رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«ميركاتو» جوارديولا.. ماذا يضيف انضمام لابورتي لمانشستر سيتي؟

أيمريك لابورتي
أيمريك لابورتي

أنهى الفرنسي أيمريك لابورتي، لاعب فريق أتلتيك بلباو الإسباني، علاقته بالفريق عن طريق دفع الشرط الجزائي الخاص بعقده وقيمته 65 مليون يورو.

وارتبط إسم اللاعب بالانضمام لصفوف فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، خلال الانتقالات الشتوية الجارية.

ويسلط «الكابتن
» الضوء كيفية استفادة الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، من اللاعب.

بناء الهجمات

تعتمد طريقة مانشستر سيتي، على التدرج بالكرة بداية من حارس المرمى، ولاعبي الدفاع، حتى وصول الهجمة إلى الخط الأمامي.

ولذلك قل اعتماد بيب على البلجيكي فنسنت كومباني، وإلياكيم مانجالا، في خط الدفاع، بسبب ضعف كلاهما من ناحية التدرج بالكرة على الأرض، وكذلك تدني قدراتهم البدنية وبطء الحركة.

ويجيد لابورتي التسليم والاستلام بشكل جيد، إذ نجح الموسم الماضي في إرسال 996 تمريرة صحيحة بنسبة نجاح وصلت إلى 84%، بنسبة 70% منها إلى المناطق الأمامية، كما أخطأ في 62 فقط، كما أرسل 171 كرة طولية صحيحة.

وبناحية أخرى يتقن اللاعب إرسال الكرات البينية الطويلة في المنطقة خلف المدافعين، وهي التي يمكن استغلالها في بعض الأحيان للتعامل مع الدفاعات المتكتلة.


قدم يسرى قوية

يلعب لابورتي بشكل أكبر بقدمه اليسرى، وهو ما سيفيد دفاعات فريق الستيسنز، لأنه سيمنح زملائه العديد من خيارات التمرير والاعتماد على قدمه اليسرى في إخراج الكرة، وهو ما يفكر به جوارديولا، بالاعتماد على اللاعب في مركز الظهير الأيسر، في إصابة بنيامين ميندي، لاعب الفريق.

ويجيد لابورتي التقدم بالكرة بين قدميه إلى مناطق وسط الملعب، وفك الضغط من المنافسين على دفاعات فريقه.

المداورة

بعد اتمام الصفقة،  يضم الستيسنز في قائمته بجانب لابورتي، جون ستونز، ونيكولاس أوتاميندي، في ظل إمكانية الاعتماد على البرازيلي دانيلو في مركز الظهير الأيسر، أو قلب الدفاع.

ودخلت بطولة دوري أبطال أوروبا، في المراحل الإقصائية، إلى جانب استمرار الفريق في بطولتي كأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس رابطة المحترفين.

سيضيف اللاعب مرونة لجوارديولا، في المداورة بين لاعبي الخط الخلفي، خلال المباريات المقبلة، من أجل  توزيع الحمل البدني على اللاعبين من أجل الوقاية من الإصابات المفاجئة في منتصف الموسم.

قامة طويلة
يبلغ طول اللاعب قرابة الـ2 متر، وهو ما يمنحه أفضلية في الصراعات الهوائية مع المهاجمين، وهو ما يعمد إليه أغلب الفرق التي تواجه السيتي، بسبب عدم قدرتها على مجاراتهم في تدرج الكرة على الأرض، لذا سيتمكن من حجز مكان مناسب له في تشكيلة بيب.


أرقام الموسم

شارك لابورتي في  19 مباراة بقميص الفريق الباسكي، استطاع خلالها خلق 7 فرص لزملائه من بينها واحدة حُسمت داخل المرمى.

أكمل اللاعب 601 تمريرة صحيحة، من بينها 50 بالرأس، و 126 كرة طولية، بنسبة وصلت إلى 83%، فيما فاز بـ54% من الالتحامات الهوائية.


واستخلص اللاعب الكرة من مناطق الخطورة 91 مرة، وتدخل على المنافسين بشكل صحيح في 30، واعترض تمريرات وتسديدات المنافسين 11 مرة.