رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا سيفعل صلاح عندما يُقابل توتنهام؟.. الأرقام تجيب

محمد صلاح
محمد صلاح

يسعى الدولي المصري محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف ليفربول الإنجليزي، لتحقيق رقم قياسي جديد رفقة فريقه، عندما يلتقي الليفر بنظيره توتنهام على ملعب "آنفيلد"، في السادسة والنصف مساء اليوم، الأحد، ضمن منافسات الجولة الـ26 من البريميرليج.

 

وتتسم هذه المباراة بطابع تنافسي خاص، إذ تلقى الريدز الهزيمة أمام السبيرز على ملعب "ويمبلي" برباعية مقابل هدف، وذلك في مباراة الدور الأول.

 

ويحتل الليفر المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 50 نقطة، متفوقًا على تشيلسي صاحب المركز الرابع بفارق الأهداف فقط، بينما يتواجد توتنهام في المركز الخامس برصيد 48 نقطة، الأمر الذي يعني فوز أي فريق منهما قد يؤثر على الآخر في الحصول على بطاقة التأهل لدوري أبطال أوروبا.

 

وبالرغم من ذلك، فإن هذه المباراة لها طابع خاص بالنسبة لمحمد صلاح نفسه، إذ ينتظر تحقيق 6 أرقام قياسية فردية جديدة، ويستعرض لكم «الكابتن» هذه الأرقام في التقرير الآتي:

 

المنافسة مع كين

توجد مواجهة خاصة بين محمد صلاح وهاري كين، هدّاف ونجم توتنهام، في البريميرليج خلال هذا الموسم، إذ نجح الأخير في إحراز 21 هدفًا، بينما يتواجد صلاح في الوصافة بفارق هدفين فقط.

 

ولذلك يسعى صلاح لتحقيق إنجاز فردي، من خلال محاولة تصدر قائمة هدّافي البريميرليج، في ظل صعوبة حصول فريقه الإنجليزي على لقب خلال هذا الموسم، نظرًا لخروج الليفر من بطولة كأس الرابطة وكأس الاتحاد الإنجليزي، بالإضافة إلى صعوبة المنافسة على لقب الدوري.

 

وبالتالي فإن الفرصة الوحيدة التي توجد أمام الريدز، هي المنافسة على التأهل لبطولة دوري الأبطال، والتي تُعد في غاية الصعوبة أيضًا، في ظل مشاركة كبار الأندية الأوروبية فيها.

 

«حفر» اسمه في التاريخ

يحتاج صلاح هدفًا وحيدًا يحفر به اسمه في التاريخ مع ليفربول، وذلك لعدم نجاح أي لاعب في تاريخ النادي الإنجليزي من تسجيل 20 هدفًا في 24 مباراة، ولكن في حال أحرز اللاعب هدفه العشرين أمام السبيرز، فإنه بالتالي سيتفوق على رقم كل من دانييل ستوريدج، لاعب وست بروميتش، والإسباني فرناندو توريس، لاعب أتلتيكو مدريد، اللذين تمكنا من تسجيل 20 هدفًا خلال 27 جولة بالبريميرليج آنذاك بقميص الريدز.


الوصول لرقم «ميدو» القياسي

يحتاج صلاح إحراز هدفين في شباك توتنهام، من أجل التساوي مع عدد أهداف مواطنه أحمد حسام «ميدو» في البريميرليج، إذ تمكن الأخير من تسجيل 23 هدفًا في الدوري الإنجليزي خلال مسيرته الاحترفية، بواقع 14 هدفًا مع السبيرز، و7 أهداف مع ميدلزبره، وهدفين مع ويجان.

 

بينما تمكّن صلاح من تسجيل 19 هدفًا مع ليفربول هذا الموسم، بالإضافة إلى هدفين مع تشيلسي في شباك أرسنال ونيوكاسل يونايتد.

 

الاقتراب من رقم سواريز

يحتاج صلاح لإحراز 6 أهداف من أجل الوصول إلى عدد أهداف الأوروجوياني لويس سواريز، نجم برشلونة الإسباني، الذي سجل 31 هدفًا في 37 مباراة بقميص ليفربول آنذاك في موسم 2013-2014،

 

أما «مومو» لا يزال أمامه الكثير من المباريات في الدوري الإنجليزي، بالإضافة إلى مواجهتين في دوري أبطال أوروبا، من أجل إحراز هذه الأهداف وأكثر، ليكسر الرقم القياسي الذي حققه سواريز.

 

ونجح صلاح في تسجيل 26 هدفًا، بواقع 19 هدفًا في الدوري المحلي، و6 أهداف في دوري الأبطال، وهدف وحيد في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، حتى الآن.

 

اختراق شباك الكبار

نجح محمد صلاح في إحراز 6 أهداف في شباك كبار الدوري الإنجليزي، بواقع هدفين فى أرسنال، وهدف في مرمى كل من تشيلسي وتوتنهام ومانشستر سيتي وإيفرتون، وفي حال سجل أي أهداف في مباراة اليوم، فإنه بذلك يكون قد سجل في شباك السبيرز ذهابًا وإيابًا مثلما فعل مع الجانرز.

 

الهدف الرابع

وعلى مدار التاريخ، التقى صلاح بتوتنهام في 5 مباريات، تمكّن خلالها من تسجيل 3 أهداف، بواقع هدف بقميص بازل السويسري وفيورنتينا الإيطالي في مسابقة الدوري الأوروبي، وهدف مع فريقه الحالي ليفربول في مباراة الدور الأول بالدوري المحلي، وفي حال أحرز أي هدف في لقاء اليوم، فإنه سيكون الهدف الرابه له فى شباك السبيرز خلال 6 مواجهات حدثت بينهما.


ليس هذا فحسب، بل حرص الموقع الرسمي لنادي ليفربول، على نشر مقارنة بين أرقام نجمه صلاح، ونظيره هاري كين، والتي جاءت كالتآتي:

 

دقائق اللعب: محمد صلاح 1857 – هارى كين 2048

الأهداف: محمد صلاح 19 – هارى كين 21

الأهداف من ركلات جزاء: محمد صلاح 1 – هارى كين 1

الحصول على ركلات جزاء: محمد صلاح 1 – هارى كين 0

المعدل التهديفي: محمد صلاح 97.7 هدف كل دقيقة – هارى كين 97.5 هدف كل دقيقة

التسديد في المرمى: محمد صلاح 46 – هارى كين 57

دقة التسديد: محمد صلاح 60.5% - هارى كين 56.4%

الأسيست: محمد صلاح 6 – هارى كين 1

صناعة الفرص: محمد صلاح 40 – هارى كين 27

دقة التمريرات الحاسمة: محمد صلاح 77.4% - هارى كين 73.4%

الأخطاء: محمد صلاح 17 – هارى كين 26

التسلل: محمد صلاح 13 – هارى كين 28