رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الداهية يقترب من البيت الأبيض».. 5 محطات من مشوار مدرب الزمالك الجديد

كريستيان جروس
كريستيان جروس

اقترب السويسري كريستيان جروس المدير الفني السابق لفريق بازل وأهلي جدة السعودي، من تولي تدريب الزمالك خلال الفترة المقبلة خلفاً لإيهاب جلال المدير الفني السابق للفريق وخالد جلال الذي تولى تدريب الفريق حاليا بصفة مؤقتة.

وتوصل مسؤولو الزمالك لاتفاق مبدئي على التعاقد مع المدرب السويسري خلال الفترة المقبلة، حيث سيتقاضى مبلغا ماليا قدره مليون و300 ألف يورو سنويا خلال الفترة المقبلة مع معاونيه.

ورفض الزمالك طلب المدرب السويسري الذي أراد الحصول على 2.5 مليون يورو في الموسم ليصبح العرض الأخير هو الأقرب للاتفاق عليه.

ويرصد "الكابتن"، أبرز المحطات التدريبية في مشوار جروس الذي اقترب بقوة من القلعة البيضاء.

 

البداية سويسرية

استهل جروس مشواره التدريبي مع فريق فيل أحد أندية الدرجة الرابعة السويسرية عقب اعتزاله كرة القدم عام 1988 واستمر في قيادة الفريق السويسري حتى عام 1993.

انطلق بعدها المدرب السويسري لاتخاذ خطوة أفضل عام 1993 عندما تولى فريق جراسبهورز وحصد معه 3 بطولات خلال الفترة من 1993 إلى 1997.

 

مهمة في لندن

الخطوة المفاجئة كانت مع نهاية عام 1997 عندما تولى تدريب توتنهام هوتسبير وقضى قرابة 9 أشهر نجح خلالها في انتشال الفريق اللندني من الهبوط دون مساعدة شميدت الذي لم يحصل على تصريح العمل في إنجلترا ما لم يجعل جروس يحقق العمل البدني الذي كان يطمح في عمله مع الفريق.

لم يستمر جروس طويلا في إنجلترا بسبب أزماته العديدة مع وسائل الإعلام الإنجليزية، ورحل في الموسم التالي بعد خسارة جولتين من أول 3 جولات.

 

استعادة أمجاد بازل

بعد نجاح في لندن، كان جروس على موعد مع تحدٍ جديد عقب عودته إلى سويسرا حيث تولى تدريب فريق بازل السويسري وتمكن من الفوز بلقب الدوري 4 مرات بالإضافة إلى تقديم أداء رائع في بطولة دوري أبطال أوروبا موسم 2002/2003 لكنه ودع دور المجموعات.

واستمر في قيادة الفريق السويسري حتى عام 2009 كما أنه وصل إلى الدور ربع النهائي من بطولة الدوري الأوروبي.

 

تجربة ألمانية قصيرة

قاد فريق شتوتجارت الألماني في أواخر عام 2009، وتأهل في موسمه الأول إلى الدوري الأوروبي لكن تمت إقالته مع نهاية الموسم التالي بعد أن احتل مؤخرة جدول الترتيب.

 

 

التجربة العربية

تعد هذه التجربة هي الأهم في مشوار المدرب السويسري وتحديدا في السعودية في يوليو 2014 تولى جروس تدريب أهلي جدة، وهناك حصل على الدوري لأول مرة منذ 34 عاما بالنسبة للنادي السعودي بعد صراع مع الهلال.

وفاز جروس بين 2014 و2016 بلقب كأس الملك وكأس ولي العهد أيضا، كذلك ولم يخسر في 51 مباراة متتالية في الدوري قبل أن يرحل عن الفريق مستقيلا عقب تحقيق مسيرة رائعة فاز فيها في 59 مباراة من أصل 70 خاضها مع الفريق.

وعقب رحيله في يوليو 2016، أعاده الأهلي في أكتوبر من نفس العام بعد فسخ التعاقد مع البرتغالي خوسيه جوميز.

ولايته الثانية لم تشهد أي تتويج ولكنه فاز في 24 مباراة من أصل 37 خاضها مع الفريق، قبل أن يرحل في يونيو 2017 وهو بلا ناد منذ ذلك التوقيت.