رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يُجبر كلوب على الدفاع في مباراة الليلة؟ 3 أسباب تجيب

الكابتن

يحل اليوم فريق ليفربول الإنجليزي ضيفًا على نظيره روما ضمن منافسات إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعب الأولمبيكو.


ويدخل الفريق الإنجليزي المباراة متحليًا بكثير من الحذر، وقليل من الحماس عقب الفوز في مباراة الذهاب بخمسة أهداف مقابل هدفين.


ويرصد الكابتن أسباب تُجبر كلوب على الدفاع وعدم الاندفاع الهجومي في مباراة الليلة


1- النتيجة الكبيرة


استطاع الريدز تحقيق انتصار كبير في مباراة الذهاب بخمسة أهداف مقابل هدفين على ملعب أنفيلد، وهو  ما يجعل مهمة الفريق الإيطالي صعبة للغاية خاصة في ظل حاجته لتسجيل 3 أهداف نظيفة دون أن تتلقى شباكه أي أهداف، أمام أقوى هجوم في البطولة.


ومن المنتظر أن يلجأ يورجن كلوب، إلى الاعتماد على خطة دفاعية، ومنح لاعبيه تعليمات بعدم الاندفاع أو الانجرار إلى الضغط العالي من المناطق المتقدمة للفريق الإيطالي.


مما يعني اعتماده على ذات الخطة التي انتهجها في مباراة الإياب أمام مانشستر سيتي، شوط أول كامل بطريقة دفاعية شبه كاملة، مع الاعتماد على الهجمات المرتدة الخاطفة، التي يجيدها ثلاثي الهجوم لديه.


2- الإصابات


يفتقد الفريق الإنجليزي لخدمات لاعب وسطه الألماني إيمري كان، الذي يعد أحد أهم أعمدة وسط ملعب الريدز، وصاحب الفضل الأكبر في الإمدادات الهجومية بالنصف الثاني من الموسم الحالي، أوكسلايد تشامبرلين، بالإضافة إلى آدم لالانا العائد من الإصابة، والتي ستُجبر كلوب على الاحتفاظ به في دكة البدلاء.


وعلى مستوى الخط الدفاعي يفتقر إلى خدمات كلًا من جويل ماتيب، وجو جوميز، مما يعني أنه تقريبًا سيلعب فقط بتشكيله  الأساسي دون بدلاء قادرين على قلب المباريات.



ويتخوف كلوب هنا من الخشونة الزائدة التي يمتاز بها لاعبو الجيلاروسي، والتي دفعته لاستبدال نجمه محمد صلاح، في الشوط الثاني من مباراة الذهاب، وإصابة ساديو ماني في نفس المباراة، والتي غاب على إثرها عن مباراة ستوك سيتي بالدوري الإنجليزي.


3- الإرهاق وضغط المباريات


يتبقى لفريق ليفربول مباراتين في الدوري الإنجليزي أولها يوم 6 مايو المقبل أمام تشيلسي، والثانية في 13 من الشهر ذاته ضد برايتون ألبيون.


ويخشى كلوب  تعرض لاعبيه للإرهاق في مباراة الليلة، قبل المباراتين الحاسمتين بالنسبة له المراكز المؤهلة لبطولة دوري أبطال أوروبا،
وهو أكثر ما يثير قلقه.


ويحتل ليفربول حاليًا المركز الثالث في ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 72 نقطة، بفارق 5 نقاط عن صاحب المركز الثاني مانشستر يونايتد.