رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
الدورى المصرى
20:00
0
نجوم المستقبل
1
المقاولون
كأس السوبر الأوروبي
21:00
0
ريال مدريد
1
أتلتيكو مدريد

كتائب موسكو "4".. كل ما تريد معرفته عن أحفاد الفراعنة قبل مونديال روسيا

الأربعاء 16/مايو/2018 - 05:11 م
المنتخب المصري لكرة
المنتخب المصري لكرة القدم
يحيى عبد الرحمن
طباعة

هنا يتوقف الزمن، الأعين والعقول والقلوب تتوجه لمكان واحد، تلك البقع الخضراء ذات الشكل المستطيلي، يتقارع فيها أقوى محاربي العالم، ليس بالأسلحة الثقيلة ولا حتى الصواريخ، بل بالسباق والركض خلف قطعة من الجلد المدورة، نحو الحلم الأهم، كأس ذهبية يحلُم بحملها كل عاشقي اللعبة قديمة التاريخ والعصور.

 

هنا المونديال، أكبر حدث على وجه البسيطة، يتكرر كل أربع سنوات كظاهرة السنة الكبيسة، شهر ينفصل فيه كل محبي اللعبة عن العالم، تختلط به لحظات من الفرح والشغف والبكاء والقتالية، كل هذا في آن واحد، هي  أشياء لا تراها سوى بكأس العالم.

 

«كتائب موسكو »... سلسلة تقارير يستعرض فيها موقع «الكابتن» بكل التفاصيل الخاصة بالمنتخبات المشاركة، ويستعرض قائمة كل فريق، والتشكيل الأساسي المعتاد، وطريقة اللعب التي من الممكن أن يلعب بها المدير الفني لكل منتخب.

 

وفي الحلقة الرابعة ستكون مع أحفاد الفراعنة، العائدون للظهور مرة أخرى، في المحافل العالمية والدولية، بعد غياب دام أكثر من 28 عاما، منذ أخر تمثيل للمنتخب المصري في كأس العالم، ليسجل المشاركة الثالثة له في المونديال، بعد مونديالين 1934 و90 بإيطاليا، ولكن هذا المرة ستكون في العاصمة الروسية موسكو.

القائمة:

يمتلك الفراعنة كتبية من المحترفين المميزين بمختلف الدوريات الأروربية العالمية الكبرى، الذي كان لهم دورا بارزا في العودة مرة أخرى للمونديال العالمي، بعد غياب دام 28 عاما، ومن المتوقع أن قائمة الأرجنتيني هيكوتر كوبر المدير الفني، لن تخرج عن  تلك التي خاض بها التصفيات النهائية، والمعسكر الخارجي الذي سيبدأ الأربعاء القادم، يتخلله إقامة  ثلاثة لقاءات ودية، مع كل من الكويت وكولومبيا وبلجيكا.


ويتكون قوام المنتخب المصري من 29 لاعباً، وهم على النحو التالي:

حراسة المرمي: عصام الحضري وشريف إكرامي، ومحمد الشناوي ومحمد عواد.


خط الدفاع: أحمد حجازي وعلى جبر، وسعد سمير وأحمد المحمدي، ومحمد عبد الشافي وعمر جابر، وحمادة طلبه وعمرو طارق، وكريم حافظ، وأيمن أشرف ورامي ربيعة، وأحمد فتحي ومحمود حمدي الونش.


خط الوسط: طارق حامد ومحمد النني، وسام مرسي وعمرو وردة، ومحمود عبد الرازق شيكابالا وعبدالله السعيد، ومحمود عبد المنعم كهربا ورمضان صبحي، وصالح جمعة ومحمود حسن تريزيجيه، ومحمود عبد العزيز ومحمد صلاح، وحسام عاشور ووليد سليمان، ومؤمن زكريا ومصطفى فتحي.


خط الهجوم: مروان محسن وأحمد حسن كوكا، وعمرو جمال وأحمد جمعه.


وستشهد القائمة غياب حارس المرمى الدولي ونادي الزمالك أحمد الشناوي، عن المونديال بسبب إصابته بقطع في الركبة الداخلية للركبة، أثناء لقاء الفارس الأبيض مع الاتحاد السكندري، بالدوري العام، مما يستلزم غيابه عن الملاعب لمدة لا تقل عن 6 شهور، ومصطفى فتحى لعدم جاهزية، فضلا عن عدم مشاركته مع فريقه التعاون، فضلا عن حسين الشحات المحترف المصري في صفوف العين الإماراتي، حيث قرر كوبر عدم الاستعانة بها لقلة خبراته الدولية والعالمية، بعدما كان متواجدة في معسكر سويسرا الأخيرة، خلال شهر مارس الماضي، ومؤمن زكريا الذي تم وضعه على قائمة اللاعبين الاحتياطيتين، المنتظر ضمهم للفراعنة في أي وقت، تحسبا للظروف الطارئة.


الجهاز الفني:


يقود أحفاد الفراعنة فنيًا، الأرجنتيني هكيوتر كوبر، الذي تولي القيادة الفنية للمنتخب منذ مارس 2015، ويعاونه أسامة نبيه مدربا عاما، ومحمود فايز محلل للإداء، وأحمد ناجي لحراسة المرمى.

 

خطة اللعب:


ينتهج الفراعنة طريقة لعب تميل أكثر للدفاع، وهي التى خاضها بها كوبر مشواره في التصفيات وتتكون من «4-3-2-1"، وتعتمد في المقام الأول على غلق المساحات أمام هجوم المنافسين، ثم الاعتماد على الهجمات المرتدة، لخطف هدف الفوز، خاصة مع إمتلاك المنتخب المصري، لمجموعة كبيرة من اللاعبين الذين يمتلكون مهارة المرواغة العالية، وإنطلاق خلف دفاع الخصوم، والتحريك بدون كرة، المتمثل في محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي ومحمود كهربا صانع ألعاب اتحاد جدة السعودي، ومؤمن زكريا مهاجم أهلي جدة.

 

تاريخ مشاركته في المونديال:

 

سجل أحفاد الفراعنة أول ظهور رسمي لهم في كأس العالم، كان في مونديال 1934، بالعاصمة الإيطالية روما.

 

وكان الفيفا يقوم البطولة في ذلك الوقت بنظام خروج المغلوب، حيث افتتح المنتخب المصري مشواره، بالخسارة من المجر بنتيجة 4-2، ليودع البطولة مبكرا.

 

وبعد غياب دام أكثر من 56 عاما يعود الفراعنة من جديد للظهور في المونديال للمرة الثانية، وتحديدا بإيطاليا عام 1990.

وودع المنتخب المصري مجددا البطولة مبكرا، بعد أن جاء في المركز الأخير، بمجموعته السادسة، التي ضمت كل من انجلترا وجمهورية إيرلندا وهولندا.

 

وللمرة الثالثة يسجل الفراعنة مشاركتهم في كأس العالم، ولكن هذه المرة ستكون بالعاصمة الروسية موسكو، بعد غياب 28 سنة.

 

الهدافين:


يعد حسام حسن هو الهداف التاريخي للمنتخب المصري، برصيد 70 هدف، خلال 169 مباراة، كان متواجد فيهم ضمن تشكيلة الفراعنة، في الفترة من 1985 حتى 2006.


الأكثر مشاركة:


ويحتل أحمد حسن المرتبة الأول في قائمة اللاعبين الأكثر مشاركة مع الفراعنة عبر التاريخ برصيد 184 لقاء، سجل خلالها 33 هدفا، ثم يأتي عصام الحضري في المركز الثاني  بـ 156 مباراة دولية، خلال الفترة من 1996 وحتى الآن، حيث أطلق الجماهير عليها لقب الحارس التاريخي والسد العالي، فضلا عن صمام الإمان للفراعنة.