رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كتائب موسكو "8".. كل ما تريد معرفته عن أسود الأطلسي قبل المونديال

المغرب
المغرب

هنا يتوقف الزمن، الأعين والعقول والقلوب تتوجه لمكان واحد، تلك البقع الخضراء ذات الشكل المستطيلي، يتقارع فيها أقوى محاربي العالم، ليس بالأسلحة الثقيلة ولا حتى الصواريخ، بل بالسباق والركض خلف قطعة من الجلد المدورة، نحو الحلم الأهم، كأس ذهبية يحلُم بحملها كل عاشقي اللعبة قديمة التاريخ والعصور.

هنا المونديال، أكبر حدث على وجه البسيطة، يتكرر كل أربع سنوات كظاهرة السنة الكبيسة، شهر ينفصل فيه كل محبي اللعبة عن العالم، تختلط به لحظات من الفرح والشغف والبكاء والقتالية، كل هذا في آن واحد، هي أشياء لا تراها سوى بكأس العالم.

«كتائب موسكو»... سلسلة تقارير يغوص فيها موقع «الكابتن» بكل التفاصيل الخاصة بالمنتخبات المشاركة، ويستعرض قائمة كل فريق، والتشكيل الأساسى المعتاد، وطريقة اللعب التى ينتهجها.

وفي الحلقة الثامنة، نستعرض تاريخ منتخب المغرب في بطولة كأس العالم وقائمته المعلنة وتشكيله الأساسي قبل المونديال.

الجهاز الفني

يقود الفرنسي هيرفي رينار، الجهاز الفني لمنتخب المغرب، والذي تولى قيادة أسود الأطلسي منذ فبراير 2016 ونجح في قيادة الفريق المغربي إلى ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية 2017 التي أقيمت في الجابون كما قاد الفريق إلى المونديال بعد أن وقع في مجموعة قوية ضمت الجابون زكوت ديفوار ومالي في التصفيات.

القائمة

اختار رينار قائمة ضمت 26 لاعباً، سيخوض المنتخب المغربي معسكراً في مدينة الرباط المغربية استعداداً للمونديال.

وجاءت القائمة الاولية للمنتخب المغربى، خالية من وليد أزارو مهاجم النادى الاهلى، وسفيان بوفال لاعب ساوثهامبتون الإنجليزى، بينما تواجد حكيم زياش لاعب أياكس أمستردام الهولندى، وفيصل فجر لاعب خيتافى الاسبانى، ومهدى بن عطية مدافع يوفنتوس الإيطالى، وأشرف حكيمى مدافع ريال مدريد الإسبانى.

وجاءت القائمة الأساسية كالتالي:

حراسة المرمى: منير المحمدي (نومانسيا الإسباني)، ياسين بونو (جيرونا الإسباني) ومحمد رضى التكناوتي (اتحاد طنجة المغربي).


خط الدفاع: نبيل درار (فنربخشه التركي)، مروان داكوستا (إسطنبول باشاكشهر التركي)، غانم سايس (وولفرهامبتون الإنجليزي)، حمزة منديل (ليل الفرنسي)، المهدي بنعطية (يوفنتوس الإيطالي)، أشرف حكيمي (ريال مدريد الإسباني) وبدر بانون (الرجاء الرياضي المغربي).


خط الوسط: كريم الأحمدي وسفيان أمرابط (فاينورد الهولندي)، يوسف بناصر (كان الفرنسي)، مبارك بوصوفة (الجزيرة الإماراتي)، يونس بلهندة (غلطة سراي التركي)، فيصل فجر (خيتافي الإسباني)، أمين حاريت (شالكه الألماني)، نور الدين أمرابط (ليجانيس الإسباني) وحكيم زياش (أياكس أمستردام الهولندي).


خط الهجوم: أيوب الكعبي (نهضة بركان المغربي)، خالد بوطيب (مالطيا سبور التركي)، عزيز بوحدوز (سانت باولي الألماني) والمهدي كارسيلا (ستاندار لييج البلجيكي).


خطة اللعب

يعتمد رينار على طريقة لعب هجومية وهي 4/1/4/1 من خلال استخدام سلاح الجناحين بشكل قوي خلف رأس حربة وحيد يمتلك قوة كبيرة وقدرة على خلق المساحات للقادمين من الخلف.

التشكيل المتوقع 

حراسة المرمى: منير المحمدي

خط الدفاع: دا كوستا - المهدي بن عطية - أشرف حكيمي - حمزة منديل 

خط الوسط: كريم الأحمدي - مبارك بو صوفا - فيصل فجر - نور الدين مرابط

خط الهجوم: حكيم زياش - خالد بو طيب 


تاريخ المغرب في المونديال

سبق وأن خاض أسود الأطلسي بطولة كأس العالم 4 مرات سابقة أعولم 1970 و1986 و1994 و1998.

المشاركة الأفضل للفريق المغربي كانت في مونديال 1986 عندما تخطى أسود الأطلسي دور المجموعات بعد الفوز على البرتغال والتعادل مع إنجلترا وبولندا والتأهل إلى الدور الثاني، ومونديال 98 عندما تألق أمام النرويج واسكتلندا وجمع 4 نقاط لكنه خسر أمام البرازيل بثلاثية نظيفة وودع الدور الأول بعد تواطؤ النرويج والبرازيل لإقصاء أسود الأطلسي من البطولة.

البطولات خارج المونديال

شارك منتخب المغرب في بطولة كأس الأمم الأفريقية 17 مرة، وكان الإنجاز الأكبر له عام 1976 عندما حصد اللقب في المشاركة الأولى له التي أقيمت في أثيوبيا.

كما أنه حصل على المركز الثاني في بطولة الأمم الأفريقية عام 2004 والتي فازت بها تونس، وحصل على المركز الثالث عام 1980 في البطولة التي أقيمت بنيجيريا.

الهداف التاريخي

أحمد فرس نجم هجوم الأطلسي في السبعينيات هو الهداف التاريخي للفريق برصيد 42 هدفاً طوال مشواره مع الفريق.

الأكثر مشاركة

عبد المجيد الضلمي نجم منتخب المغرب في حقبة الثمانينات وأوائل التسعينات والذي كان يُلقب بـ"المايسترو" شارك في 140 مباراة دولية مع الفريق المغربي.

روسيا 2018

أوقعت قرعة مونديال روسيا 2018، منتخب المغرب في المجموعة الثانية التي ضمت إسبانيا والبرتغال وإيران.