رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فينيرباتشي يدافع عن لقبه أمام ريال مدريد في «اليورو ليج» لكرة السلة

الكابتن

يتقابل غدا فريق ريال مدريد الإسباني مع نظيره فينيرباتشي التركي على لقب اليورو ليج لكرة السلة على صالة كومبانك أرينا بالعاصمة الصربية بلجراد، وهذا هو النهائي الـ 18 لريال مدريد، وحقق اللقب 9 مرات، والنهائي الثالث لفينيرباتشي، وأحرز اللقب مرة وحيدة الدورة الماضية ،وسبق أن التقى الفريقان في دور قبل النهائي الدورة الماضية، وحسمها فينيرباتشي بنتيجة 84 – 75 .


تواجد ريال مدريد في الترتيب الخامس في الدوري برصيد 49 نقطة، وحقق الانتصار في 19 مباراة، وتعرض للهزيمة في 11 مباراة، وسجل 2587، واستقبلت سلته 2395 أي بفارق 192.


وأقصى في دور الثمانية باناثيناكوس اليوناني بالانتصار في 3 مواجهات متتالية بالرغم من هزيمته في أولى المواجهات بنتيجة كبيرة 95 – 67.

وكان باناثيناكوس في المركز الثالث في الدوري، وفي رصيده 6 ألقاب، وحل وصيفا مرة واحدة.


وأطاح في دور قبل النهائي بسيسكا موسكو الروسي الذي كان متصدر الدوري بنتيجة 92 – 83 .


وحصل سيسكا موسكو على اللقب 7 مرات بينما جاء في المركز الثاني 6 مرات.


ويضم ريال مدريد اللاعب الرابع في ترتيب اللاعبين من حيث تسجيل النقاط هو السلوفيني لوكا دونتشيتش بقيمة 16.06 في 32 مباراة.


واللاعب الثاني في الترتيب على مستوى الستيل ( سرقة الكرة ) هو الآرجنتيني فاكوندو كامبازو بقيمة 1.54 في 29 مباراة.


أما بالنسبة للبلوك أوالكتل ( التصديات ) يوجد لاعب الرأس الأخضر والتر تافاريس، وهو اللاعب الثاني في الترتيب بقيمة 1.50 في 28 مباراة، وهو أيضا اللاعب الرابع في الترتيب من حيث تسجيل الرميات الثنائية بنسبة 67.44% في 28 مباراة.


ويضم أيضا اللاعب الأمريكي جايسي كارول صاحب أعلى نسبة تسجيل رميات حرة بنسبة 97.78% في 35 مباراة.


وأفضل لاعب في البطولة بشكل عام هو اللاعب السلوفيني لوكا دونتشيتش بقيمة 21.69 في 32 مباراة .


على الجانب الآخر احتل فينيرباتشي المركز الثاني في الدوري برصيد 51 نقطة، وأحرز 2417، وتلقت سلته 2248 أي بفارق 169.


وتجاوز باسكونيا الإسباني في دور الثمانية بـ 3 انتصارات مقابل انتصار يتيم، وباسكونيا كان في الترتيب السابع في الدوري، وأفضل نتائجه جاء وصيفا مرتين،


وتخطى في دور قبل النهائي الفريق اللتواني زالجيريس كاوناس بنتيجة بنتيجة 76 – 67.


أنهى زالجيريس كاوناس الدوري في المركز السادس برصيد 48 نقطة، وأطاح في دور الثمانية بأولمبياكوس اليوناني صاحب المركز الثالث في الدوري، وفي حوزته 3 ألقاب، واحتل المركز الثاني 5 مرات.


و حصل زالجيريس كاوناس على اللقب، والمركز الثاني مرة واحدة.


ويحتوي فينيرباتشي على خامس لاعب في الترتيب من حيث التمريرات الحاسمة هو اليوناني لوكاس كوستاس بقيمة 5.41 خلال 34 لقاء، واللاعب الرابع من حيث الستيل هو الأمريكي وانامكر براد بقيمة 1.29 خلال 35 لقاء، كما يحتوي على اثنان من الأكثر إحرازا للرميات الثنائية الأول هو التركي دوفرلوجلو أحمد بنسبة 68.63% خلال 26 لقاء، والثاني هو كالينيك نيكولا بنسبة 67.44% خلال 18 لقاء أما بالنسبة للأكثر إحرازا للرميات الثلاثية فيوجد اللاعب الأمريكي جيمس، وهو ثاني الترتيب.


من الصعب توقع الفائز لأن الأمور تختلف تماما في الأدوار الإقصائية، فعندما فاز فينيرباتشي التركي على ريال مدريد في دورقبل النهائي كان ترتيبه الخامس، وكان ترتيب ريال مدريد الأول، وأحرز فينيرباتشي اللقب على حساب أولمبياكوس الثالث.