رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«صائد الألقاب».. كل ما تريد معرفته عن «دياز» مدرب الأهلي الجديد

الكابتن

توصل مسؤولو الأهلي لاتفاق مبدئي مع الأرجنتيني رامون دياز المدير الفني السابق لفريق الهلال السعودي، والذي سيوقع على عقود اتفاقه مع المارد الأحمر خلال الساعات القليلة المقبلة.

ومن المنتظر الإعلان رسمياً عن تولي الأرجنتيني تدريب الأهلي عقب انتهاء المباراة المقبلة للمارد الأحمر أمام المصري البورسعيدي المقبلة في ختام بطولة الدوري الممتاز.

ويستعرض "الكابتن"، أبرز المعلومات عن المدرب الأرجنتيني خلال مشواره التدريبي طوال الفترة الماضية.

دياز صاحب الجنسية الأرجنتينية، استهل مشواره في الملاعب عام 1978 مع فريق ريفر بليت الأرجنتيني حيث كان يلعب في مركز المهاجم وقضى قرابة 3 سنوات مع الفريق الأرجنتيني قبل أن ينتقل إلى القارة الأوروبية ويلعب في عدة أندية إيطالية أبرزها نابولي وفيورنتينا وإنتر ميلان خلال الفترة من 1982 و1989 ثم انتقل إلى موناكو الفرنسي وعاد إلى ريفر بليت، وأنهى مشواره في الملاعب مع فريق يوكوهما الياباني.

حقق العديد من البطولات وهو لاعب أبرزها الدوري الأرجنتيني 5 مرات مع ريفر بليت ولقب الدوري الإيطالي مرة واحدة مع إنتر ميلان وكأس فرنسا مع موناكو.

واستهل مشواره التدريبي عام 1995 مع ريفر بليت واستمر معه حتى 2002 وخلال تلك الفترة حقق لقب الدوري الأرجنتيني 4 مرات بالإضافة إلى الفوز بكأس الارجنتين والكوبا ليبرتادورس وسوبر أمريكا الجنوبية.

انتقل "رامون دياز" لقيادة فريق أكسفورد يونايتد الإنجليزي في ديسمبر 2004 واستمر معه حتي مايو 2005، وخاض معه 25 مباراة (10 فوز – 7 تعادل – 8 هزيمة)، ولم يحقق أي بطولة.

تولي رامون دياز قيادة فريق سان لورنزو في يناير 2007 واستمر معه حتي يونيو 2008، وخاض معه 47 مباراة (25 فوز – 11 تعادل – 11 هزيمة) وحقق معه الدوري الأرجنتيني "كلاوسورا"، وانتقل بعدها لقيادة فريق كلوب أمريكا المكسيكي واستمر معه حتي فبراير 2009 وقاده في 24 مباراة عاد عام 2010 لقيادة سان لورنزو مجددًا واستمر معه 297 يومًا فقط وقاد الفريق في 30 مباراة ولم يحقق أي إنجاز يذكر.

وخاض في سبتمبر 2011، فترة قصيرة مع اندبندنت الأرجنتيني لكنه رحل بسبب سوء النتائج، ثم عاد مجدداً لتولي تدريب ريفر بليت في نوفمبر 2012 واستمر معه عامين لكنه فشل في تحقيق أي ألقاب معه خلال تلك الفترة.

وقاد دياز منتخب باراجواي في 2014 وقاده إلى نصف نهائي الكوبا أميركا عام 2015، ثم تولى تدريب الهلال السعودي في آخر محطاته عام 2016 وحتى مارس الماضي وفاز معه بألقاب الدوري وكأس السعودية بالإضافة إلى حصوله على المركز الثاني في دوري أبطال أسيا.