رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كتائب موسكو "11" كل ما تريد معرفته عن نسور نيجيريا في المونديال

منتخب نيجيريا
منتخب نيجيريا

هنا يتوقف الزمن، الأعين والعقول والقلوب تتوجه لمكان واحد، تلك البقع الخضراء ذات الشكل المستطيلي، يتقارع فيها أقوى محاربي العالم، ليس بالأسلحة الثقيلة ولا حتى الصواريخ، بل بالسباق والركض خلف قطعة من الجلد المدورة، نحو الحلم الأهم، كأس ذهبية يحلُم بحملها كل عاشقي اللعبة قديمة التاريخ والعصور.

 

هنا المونديال، أكبر حدث على وجه البسيطة، يتكرر كل أربع سنوات كظاهرة السنة الكبيسة، شهر ينفصل فيه كل محبي اللعبة عن العالم، تختلط به لحظات من الفرح والشغف والبكاء والقتالية، كل هذا في آن واحد، هي  أشياء لا تراها سوى بكأس العالم.

 

«كتائب موسكو »... سلسلة تقارير يستعرض فيها موقع «الكابتن» بكل التفاصيل الخاصة بالمنتخبات المشاركة، ويستعرض قائمة كل فريق، والتشكيل الأساسي المعتاد، وطريقة اللعب التي من الممكن أن يلعب بها المدير الفني لكل منتخب.

 

وفي الحلقة الحادية عشرة ستكون مع النسر النيجيري، الذي يسجل المشاركة السادسة له، في المونديال العالمي، حيث يمتلك كتبية مدججة من النجوم الذين استطاعوا غزور الدوري المصري بكثافة، خلال السنوات الأخيرة، وكان ليهم دورا بارزا مع فرقهم، وأحد الأمثلة ، جونيور أجاي، مهاجم المارد الأحمر، الذي ساهم في حسم فريقه للقب الدوري العام.

 

القائمة

أعلن جيرنو روهر المدير الفني للنسر النيجيري عن قائمة مكونة من 30 لاعبا، استعدادًا للدخول  بهم في المعسكر الاخيرة، قبل خوض منافسات المونديال العالمي، والمقرر إنطلاقه خلال شهر يوينو القادم، بالعاصمة الروسية موسكو.

 

حراسة المرمى: إكيتشوكو إزينوا (إنييمبا) ودانييل أكبي (تشيبا يونايتد الجنوب إفريقي)، وفرانسيس أوزوهو (ديبورتيفو فابريل الإسباني) وديلي أجيبوي (بلاتيو يونايتد).

 

 

 

خط الدفاع: ويليام تروست إكونج (بورصاسبور التركي)  وليون بالوجن (ماينتس الألماني)، وأولاولوا أينا (هال سيتي الإنجليزي) وكينيث أوميرو (قاسم باشا التركي)، وبريان إيدو (أمكار الروسي) وتشيدوزي أوازيم (نانت الفرنسي)، وعبد الله شيهو (بورصاسبور التركي) وإلدرسون إتشيجيلي (كيركل بروج البلجيكي)، وتايرون إيبوهي (أدو دن هاج الهولندي) وستيفن إيزي (لوكوموتيف بلوفديف البلغاري).

 

 

 

خط الوسط: جون أوبي ميكيل (تيانجين تيدا الصيني) وأوجيني أونازي (طرابزونسبور التركي)، وجون أوجو (هابويل بئر السبع) وويلفريد نديدي (ليستر سيتي الإنجليزي)، وأوتشي أجبو (ستاندر دو لييج البلجيكي) وأوجينكارو إيتيبو (لاس باس الإسباني)، وجويل أوبي (تورينو الإيطالي) وميكيل أجو (بورصاسبور التركي).

 

 

 

خط الهجوم: أوديون إيجالو (تشانجتشون ياتاي الصيني) وأحمد موسى (سسكا موسكو الروسي)، وفيكتور موسيس (تشيلسي الإنجليزي) وأليكس إيبوبي (أرسنال الإنجليزي)، وكليتشي إهيانتشو (ليستر سيتي الإنجليزي) وموسيس سيمون (جينت البلجيكي)، وجونيور لوكوسا (كانو بيلارز) وسيميون نوانكو (كروتوني الإيطالي).

 

وشهدت قائمة المنتخب النيجيري استبعاد مهاجم الشياطين الحمر جونيور أجايي، من القائمة المشاركة في المونديال بسبب الإصابة التي تعرض له أثناء لقاء الأسيوطي سبورت، في نصف نهائي كأس مصر، وأيضًا معروف يوسف لاعب وسط نادي الزمالك.

الجهاز الفني:

يقود المنتخب النيجيري فنيا الفرنسي جيرنو روهر، منذ عام 2016،  وقاد المنتخب الأخضر في مشوار التصفيات خلال 12 لقاء، محققا سبعة انتصارات وأربعة تعادلات مقابل خسارة واحدة.

 

تاريخه في المونديال:

تأهل المنتخب النيجيري لكأس العالم في خمسة مناسبات سابقة، من بينها 3 مرات متتالية، بدأ من 1994 بأمريكا، ثم فرنسا 1998، وأخيرًا بكوريا الجنوبية واليابان 2002.

وبعد غياب عن مونديال ألمانيا 2006،  عاد النسر النيجيري للظهور مجددًا، مسجلا الظهور الرابع في كأس العالم بجنوب أفريقيا، عام 2010، ثم البرزايل 2014، وهو ما دفع الاتحاد النيجيري لتجديد عقد المدير الفني، ليقود المنتخب، في المشاركة السادسة له بالمونديال.

إنجازاته في المونديال:

وتعد أفضل إنجازات المنتخب النيجيري خلال مشاركاته السابقة في كأس العالم، هو الصعود إلى الدور الثاني أعوام 1994 و98 و2014.

 

بطولاته خارج المونديال:

3 ألقاب لأمم أفريقيا، كانت من نصيب الأخضر النيجيري، وتحديدًا أعوام 1980 و1994 و2013.

 


الهدافون:

يعتبر رشيدي ياكيني هو الهداف التاريخي للمنتخب النيجيري، سجل 37 هدفًا في 70 مباراة لعبها خلال الفترة من 1986 وحتى 1998، يليه في المركز الثاني، نوانكو كانو الذي كان يمتز بالطول الفارع بـ 13 هدفا، ثم  نجم جيل التسعينيات إيمانويل أمونيكي، بـ 8 أهداف.

 

الأكثر مشاركة:

يعد فينسنت إنياما الأكثر مشاركة بـ101 لقاء، على مدار المحافل الدولية والعالمية للأخضر النيجيري.



روسيا 2018:

أوقعت قرعة كأس العالم المنتخب النيجيري في المجموعة الرابعة بجوار كل من الأرجنتين وأيسلندا وكرواتيا.

 

ويقص شريط لقاءاته في المونديال بمواجهة كرواتيا يوم 16 يونيو القادم، في تمام الثامنة مساءً.