رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حل تقليدى وآخر حريص.. كيف يعوض كوبر صلاح فى كأس العالم؟

الكابتن

تُحيط الشكوك بإمكانية لحاق النجم الدولى محمد صلاح بمنافسات كأس العالم المقبلة بروسيا .

 

وتعرض النجم المصرى لإصابة في الكتف، بعد تدخل متعمد من المدافع الإسبانى «المؤذى» أسفر عن خروجه من لقاء فريقه ليفربول الإنجليزى أمام ريال مدريد الإسبانى بنهائى دورى أبطال أوروبا .

 

ويخضع الفرعون لإشاعات طبية لفحص حالته وتحديد مدى قدرته على الانضمام إلى صفوف الفراعنة من عدمه.

 

لكن ماذا لو لم يلحق صلاح بالمونديال، وما هي حلول الأرجنتيني هيكتور كوبر لتعويض خروجه؟؟

 

الحل التقليدي :

 

أول الحلول التى يمكن أن يلجأ إليها "كوبر" هو الاعتماد علي نفس طريقة اللعب 4/2/3/1 بدخول رمضان صبحى في الجهة اليسرى بمركز الجناح، وترحيل تريزيجيه إلى الجهة اليمني التي يلعب فيها صلاح.

 

أكثر ما يعيب هذا الشكل، هو افتقار كوبر لـ«جناح أون سايد»، أي لاعب الطرف الذي يُجيد دخول مناطق الجزاء كمهاجم ثان بشكل متكرر، ويستطيع أن يكون فعالًا داخل مناطق الخصوم.

 

تريزيحيه وصبحى رائعان ربما علي الأطراف وبالقرب من الخطوط، لكن فعاليتهما تقل كثيرًا بمنطقة جزاء الخصم، وهنا يمكن اللجوء للسيناريو الثاني .

 

الفعالية الهجومية

 

إذا قرر «كوبر» اللجوء إلى لاعب أكثر فعالية أمام المرمى، فهنا يجب الاستعانة بلاعب لديه قدرة علي التمركز السليم في مناطق الخصم، ويمتلك القدرة علي استغلال أنصاف الفرص وهنا تبرز أسماء حسين الشحات الذى قد يكون أقرب اللاعبين للانضمام أو مؤمن زكريا.

زكريا أو الشحات، كلاهما، سيمنح كوبر اتزانا تكتيكيا ما بين الأدوار الدفاعية والهجومية ولديهما قدرات عالية فيما يتعلق بالفعالية أمام المرمى واستغلال أنصاف الفرص.

إلى جانب زكريا والشحات، يبرز اسم كهربا، لكن لاعب الزمالك لكنه يكون أكثر فاعلية عندما يلعب كبديل، كما أنه غير ملتزم بالأدوار الدفاعية فيصعب البدء به.

سيناريو الخوف

 

ربما يدفع غياب صلاح كوبر لاستبدال طريقة اللعب واللجوء إلى سيناريو يضمن تأمينا دفاعيا بشكل أكبر.

 

إذا لجأ كوبر إلى التأمين الدفاعي سيتحول من 4/2/3/1 إلى 4/3/2/1 وهنا سيلجأ إلى الاعتماد علي ثلاثي  في الارتكاز طارق حامد وأمامه الثنائي محمد النني، وواحد من محمود عبدالعزيز، أو سام مرسى.

 

وفي المقدمة سيلعب برمضان صبحى، وتريزيجيه خلف المهاجم الوحيد مروان محسن .

 

في هذه الطريقة سيعتمد كوبر علي كثافة عددية في الوسط والدفاع بأكبر عدد، لإغلاق كل المساحات الممكنة أمام الخصوم، ومحاولة صناعة أي شئ عبر المرتدات.