رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

"فيفا" يُعلن قواعد حسم التأهل فى المونديال

كأس العالم
كأس العالم

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وثيقة مكونة من 80 صفحة تتضمن كل اللوائح المُنظمة لبطولة كأس العالم 2018 في روسيا، المقرر لها يوم 14 يونيو الجاري وحتى 15 يوليو المقبل، والتي توضح كل التفاصيل بداية من العزف الصحيح للسلام الوطني للمنتخبات، وصولًا للزي الرسمي المناسب لكل فريق.

وتوضح المادة رقم 32 التي تهم المشجعين، معايير ترتيب الفرق المشاركة في المونديال، لتحديد المتأهلين إلى دور الـ16 من البطولة، في نهاية فعاليات الدور الأول في كل من المجموعات الثمانية.

كما تقضي لوائح النسخة الجديدة من كأس العالم، بتأهل الفريقين اللذين يحتلان المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى دور الـ16، وذلك وفقًا للترتيب النهائي للمجموعة، وهو الأمر الجيد مقارنة بالحسابات المعقدة التي شهدتها بطولة كأس الأمم الأوروبية الماضية «يورو 2016»، والتي شهدت مشاركة 24 منتخبًا للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

وفي حال تساوى فريقان أو أكثر في رصيد النقاط مع نهاية فعاليات الدور الأول، فإن الترتيب سيكون طبقًا للمعايير التي جاءت كالآتي على التوالي:

- فارق الأهداف العام في المجموعة.

- إجمالي عدد الأهداف التي سجلها كل فريق في جميع مبارياته بالمجموعة.

- عدد النقاط التي أحرزها كل فريق في المباريات المباشرة بين الفرق المتساوية، وذلك بعد تطبيق المعايير السابقة.

- فارق الأهداف لكل فريق خلال المواجهات المباشرة بين الفرق المتساوية.

- إجمالي عدد الأهداف التي سجلها كل فريق في المواجهات بين الفرق المتساوية.

- عدد النقاط التي حصدها كل فريق في قائمة اللعب النظيف، وفقًا لعدد البطاقات الصفراء والحمراء التي نالها كل فريق في جميع مبارياته بدور المجموعات.

فمن المقرر أن تُخصم نقطة من الفريق عن كل بطاقة صفراء، و3 نقاط عن كل بطاقة حمراء نتيجة إنذارين، و4 نقاط عن كل بطاقة حمراء مباشرة، و5 نقاط عن كل بطاقة صفراء وطرد مباشر.

- إجراء قرعة بمعرفة لجنة الاتحاد الدولي «فيفا» المنظمة للبطولة.

أما بالنسبة للأدوار الإقصائية، فإن عملية الحسم من دور الـ16 وحتى المباراة النهائية أكثر سهولة من قبل، إذ يلجأ الفريقان للعب وقت إضافي لمدة نصف ساعة مُقسمة بالتساوي على شوطين، وذلك في حال التعادل بعد انتهاء الوقت الأصلي المحدد 90 دقيقة.

ولكن في حال استمر التعادل بين الفريقين في الوقت الإضافي، فإنهما سيحتكمان إلى ضربات الترجيح من نقطة الجزاء.