رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كتائب موسكو "30" كل ما تريد معرفته عن كولوميبا قبل انطلاق المونديال

المنتخب الكولومبي
المنتخب الكولومبي

هنا يتوقف الزمن، الأعين والعقول والقلوب تتوجه لمكان واحد، تلك البقع الخضراء ذات الشكل المستطيلي، يتقارع فيها أقوى محاربي العالم، ليس بالأسلحة الثقيلة ولا حتى الصواريخ، بل بالسباق والركض خلف قطعة من الجلد المدورة، نحو الحلم الأهم، كأس ذهبية يحلُم بحملها كل عاشقي اللعبة قديمة التاريخ والعصور.

 هنا المونديال، أكبر حدث على وجه البسيطة، يتكرر كل أربع سنوات كظاهرة السنة الكبيسة، ثلاثة أيام بالتمام والكمال تفصل فيه كل محبي اللعبة عن العالم، تختلط به لحظات من الفرح والشغف والبكاء والقتالية، كل هذا في آن واحد، هي أشياء لا تراها سوى بكأس العالم.

 «كتائب موسكو».. سلسلة تقارير يستعرض فيها موقع «الكابتن» كل التفاصيل الخاصة بالمنتخبات المشاركة، وقائمة كل فريق، والتشكيل الأساسي المعتاد، وطريقة اللعب التي ينتهجها كل مدير فني.

 وفي الحلقة الثلاثون، ستكون مع المنتخب الكولومبي، الذي يسجل الظهور السادسة له في المحافل العالمية والدولية، وتحديدا كأس العالم.

 

القائمة:

 أعلن الأرجنتيني خوسيه بيكرمان، المدير الفني لكولومبيا، عن قائمته النهائية، والتي ستشارك في المونديال، وضمت 23 لاعبا، وجاءت على النحو التالي:

 حراسة المرمى: خوسيه فيرناندو، وديفيد أوسبينا، وكاميلو فارجاس.

 خط الدفاع: سانتياجو أرياس وفرانك فابرا، وجيفرسون ليرما وييري مينا، وجوهان موجيكا وأوسكارموريلو، وديفنسون سانشيز وكريستيان زاباتا.

 خط الوسط: أبيل أجويلار وويليام باريوس، وخوان كوادرادو وخوسيه إزكويدردو، وخوان فيرناندو وكويدريدو، وجيمس رودريجز وكارلوس سانشيز، وماتيوس أوريبي.

 خط الهجوم: كارلوس باكا وميجيل بورخا، ورادميل فالكاو ولويس موريل.

  بينما شهدت القائمة، استبعاد فرانك فابرا، من التواجد مع كولومبيا بكأس العالم، بسبب إصابته بقطع في الرباط الصليبي.

 

الجهاز الفني:

 يقود المنتخب الكولومبي فنيا الأرجنتيني سوبر مان، وهو اللقب المفضل لخوسيه بيكرمان، منذ عام 2012، أي ما يقرب من 6 سنوات.

 

تاريخه في المونديال:

 تواجد بكأس العالم في 6 نسخ ماضية، البداية كنت من خلال مونديال 1962، وبعد غياب دائم أكثر من 28 عاما، عاد المنتخب الكولومبي، للظهور مجددا، مسجلا المشاركة الثانية له، في المحفل العالمي بإيطاليا 90، ثم 94 و98، و2014، بالبرازيل، وأخيرا موسكو 2018.

وكانت أفضل إنجازاته الوصول للدور ربع النهائي، من مونديال البرازيل 2014.

 

بطولاته خارج المونديال:

المشاركة في بطولة كوبا أمريكا 21 مرة، وكنت أفصل إنجازاته، الحصول على اللقب عام 2001.

 وأيضا كان للمنتخب الكولومبي تواجدًا وحيدًا في كأس القارات، عام 2003.


الهدافون:

يعد فالكاو، الهداف التاريخي، للمنتخب الكولومبي، برصيد 28 هدفًا.

 

الأكثر مشاركة:

يعتبر كارلوس فالديراما وفريدي رينكيون، الأكثر تمثيلا للفريق الكولومبي، في كأس العالم، بـ3  نسخ أعوام 1990 و1994 و1998.


 موسكو 2018:


أسفرت قرعة كأس العالم عن وجود المنتخب الكولومبي، في المجموعة الثامنة والأخيرة، من المونديال، بجوار أسود التيرانجا "السنغال"، واليابان وبولندا.

 

ويقص المنتخب الكولومبي شريط لقاءاته في المونديال، بمواجهة نظيره الكمبيوتر الياباني، يوم الثلاثاء الموافق 19 يونيو الجاري.