رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ذكريات المونديال "16" 98.. الديوك الفرنسية تصيح بأعلى صوت

الكابتن

أقيمت النسخة السادسة عشرة من بطولة كأس العالم، فى فرنسا عام 1998، وتحديداً خلال الفترة من 10 يونيو إلى 12 يوليو 1998، واختيرت فرنسا لتنظيم البطولة في 2 يوليو 1992 في مدينة زيورخ السويسرية، بعد منافسة مع المغرب وانسحاب سويسرا من السباق، وكان الوقت كافيا أمام الحكومة الفرنسية لتجهيز بنية تحتية رائعة ساعدت فى خروج البطولة بشكل رائع.

وتعتبر هذه البطولة هي الأولى التي تشهد مشاركة 32 فريقاً بدلاً من 24 كسابقاتها، حيث جاء قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بزيادة فرص التأهل خاصة من قارتي إفريقيا وآسيا إلى نهائيات كأس العالم دون المساس بالنسبة المخصصة لكل من أوروبا وأمريكا الجنوبية بالتحديد لما لهم من مستوى متقدم وتاريخ معروف في بطولات كأس العالم السابقة.

وشهدت البطولة مشاركة عدة دول لأول مرة في تاريخها وهي جنوب إفريقيا، وكرواتيا، وجاميكا، واليابان، وكانت الأكثر تسجيلا للأهداف عدما سجل في البطولة 171 هدفاً، وهو أكبر عدد إجمالي للأهداف سجل في بطولة واحدة، تكررت بعد ذلك فى البرازيل 2014.

وأقيم نهائي بطولة 1998 على ملعب فرنسا والذي شهد حضور 75 ألف متفرج يتقدمهم جاك شيراك رئيس فرنسا فى ذلك الوقت، وجمعت بين البلد المنظم المنتخب الفرنسي والمنتخب البرازيلي، وانتهت المباراة بثلاثية نظيفة للفرنسيين برأستين لزين الدين زيدان وهدف ثالث للأرمينى الأصل لوان بتيى صاحب شعر ديل الحصان، وهو ما منح الديوك الفرنسية فرصة الصياح وسط القارة الأوروبية بعد حصد اللقب الأول فى تاريخهم بعد عدة محاولات فاشلة.

واستطاع المنتخب الكرواتي حصد المركز الثالث للمرة الأولى في تاريخه بقيادة الهداف سوكر بعدما كان الحصان الأسود للبطولة فى أول ظهور لها بنهائيات كأس العالم.