رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
الدوري الإيطالي
20:30
سامبدوريا
ساسولو
الدوري الإنجليزي
21:00
أرسنال
ليستر سيتي

انتقال فيتسل إلى دورتموند ضد التيار !

الجمعة 10/أغسطس/2018 - 07:25 م
الكابتن
محمد نبيل عمر
طباعة

غالبا الصين هي ما تجتذب اللاعبين ليس لأن اللعب في الصين أقوى، ولكن لأنه الأضعف من اللعب في دوريات كثيرة جدا على مستوى العالم، ولا يحتاج إلى نفس المجهود البدني.

 

 وفي نفس الوقت يحصل اللاعب على مرتبات سنوية كبيرة، ولذلك تجد أغلب اللاعبين من الدوريات الخمس الكبرى مثلا الذين يفضلون الانتقال إلى اللعب في الصين هو اللاعب الذي قارب على الاعتزال، وإذا كان لاعبا شابا، فهو يفكر فقط في جمع المال، أو إذا كان لا يلعب أساسيا، فالصين بالنسبة له لعب وفلوس.

 

في عام 2018 تمت حتى الآن 4 صفقات من الليجا إلى الدوري السوبر الصيني بدأت بلاعب برشلونة الإسباني خافيير ماسكيرانو الأرجنتيني صاحب الـ 34 عاما الذي انضم إلى هيبي فورتشن بعقد مدته 3 سنوات مقابل 5.77 ملايين يورو لبرشلونة، و7 ملايين يورو راتب سنوي لماسكيرانو.

 

كما انتقل لاعبا أتليتكو مدريد الإسباني يانيك فيريرا كاراسكو البلجيكي صاحب الـ 24 عاما، والأرجنتيني نيكولاس جايتان صاحب الـ 30 عاما إلى داليان يفانج.

 

بالرغم من التكتم على قيمة التعاقد، أو مدته، فتقارير إسبانية أشارت إلى أن كاراسكو نظير 30 مليون يورو، وسيتقاضى سنويا 12 مليون يورو، أما جايتان مقابل 18 مليون يورو.

 

وعاد اللاعب البرازيلي باولينيو صاحب الـ 30 عاما إلى جوانزو إيفرجراند الصيني بعد أن قضى عاما مع برشلونة، وحقق البارسا من وراء عودته استفادة مادية قدرها 10 ملايين يورو، وسيتقاضى باولينيو 15 مليون يورو أي أكثر من ضعف ما تقاضاه في عام مع البلوجرانا.

 

وفي فترة الانتقالات الصيفية كان الزمالك يفاوض بجدية المغربي أيوب الكعبي لاعب نهضة بركان المغربي، ولكن ملايين الصين حسمت انضمامه إلى هيبي فورتشن مقابل 6 ملايين دولار لمدة موسمين ونصف، وراتب سنوي 2.5 مليون دولار.

 

وكان النادي الصيني في الأصل يفاوض المغربي الآخر وليد أزارو مهاجم الأهلي، وبعد الاتفاق على كل شيء، وقيمة الصفقة 10 ملايين دولار، ولكن توقفت لأسباب أخرى.

 

أما أن يحدث العكس، وينتقل لاعب من الدوري السوبر الصيني إلى دوري من الدوريات الخمس الكبرى، فهذا شيء لا يحدث إلا قليلا، ولكنه حدث في انتقال اللاعب البلجيكي أكسيل فيتسل صاحب الـ 29 عاما من تيانجين كوانجيان إلى بروسيا دورتموند الألماني 4 سنوات بقيمة 20 مليون يورو، وهي قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب مع النادي الصيني، وسيتقاضى 10 ملايين يورو سنويا.

 

وكان فيتسل انضم من زينيت بطرسبورج الروسي إلى كوانجيان في يناير 2017 بقيمة 20 مليون يورو، وذكرت تقارير إعلامية أن راتبه السنوي 18 مليون يورو، وكان سينتهي عقده في ديسمبر 2019.

 

والغريب أن فتسل فضل الانضمام إلى تيانجين كوانجيان على الانضمام إلى يوفنتوس الإيطالي.

 

ولعب مع النادي الصيني 47 مباراة، وسجل 6 أهداف، وصنع 3.

 

هل سيستمر فيتسل في أوروبا أم سيعود مرة أخرى إلى الصين مثل باولينيو؟