رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يواصل بايرن ميونخ احتكار لقب الدوري الألماني؟

الكابتن

بعد احتكاره اللقب على مدار المواسم الستة الماضية على التوالي، لا يزال بايرن ميونخ هو الأكثر ترشيحا للفوز بلقب الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) في الموسم الجديد الذي تنطلق فعالياته بعد غد الجمعة.

 

ورغم هذا، يراود الأمل بعض منافسيه في انتزاع اللقب من الفريق البافاري هذا الموسم.

 

وتوج بايرن باللقب في المواسم الستة الماضية بفارق كبير أمام أقرب منافسيه، حيث تراوح الفارق بينه وبين أقرب منافسيه في كل من المواسم الستة الماضية بين عشر نقاط و26 نقطة.

 

ورغم هذا، وعلى الرغم من التوقعات الهائلة التي تسبق الفريق إلى الموسم الجديد، يظل بايرن عرضة للانكسار في الموسم الجديد.

 

وهذه هي الإيجابيات والسلبيات التي قد تلعب دورا في قدرة بايرن على حسم لقب البوندسليجا في الموسم الجديد :

 

الإيجابيات :

 

الحافز الجديد: يرغب المدرب الطموح نيكو كوفاتش المدير الفني الجديد للفريق في تأكيد جدارته بثقة مسئولي النادي من خلال الفوز مع الفريق بالألقاب. ويعرف كوفاتش الأجواء الخاصة لهذا الفريق منذ أن كان لاعبا في صفوف بايرن كما يعلم كيفية التعامل مع النجوم الكبار بهذا الفريق. وكان الفوز 5 / صفر في كأس السوبر الألماني على فريقه السابق إنتراخت فرانكفورت بداية جيدة له مع بايرن. ووصفه أولي هونيس رئيس النادي بأنه "المدرب المناسب" وأضاف: "هناك عمل جاد وتركيز على الالتزام والانضباط مجددا".

 

غضب كأس العالم: يرغب لاعبو بايرن الذين شاركوا مع المنتخب الألماني في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا في إثبات الذات مجددا بعد الإخفاق في المونديال والخروج مع المنتخب من الدور الأول (دور المجموعات).

 

ماكينة الأهداف: رغم إبداء رغبته سابقا في الرحيل عن صفوف الفريق، يواصل المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي حاليا هز شباك المنافسين ومساعدة بايرن في تحقيق الانتصارات، حيث سجل ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود الفريق إلى الفوز الساحق 5 / صفر على إنتراخت فرانكفورت في مباراة كأس السوبر الألماني قبل عشرة أيام كما سجل هدف الفوز 1 / صفر على دروشتيرسن في كأس ألمانيا. ولكن يتعين على ليفاندوفسكي هز الشباك أيضا في المباريات المهمة والحاسمة.

 

"ميا سان ميا": عبارة بافارية تعني "إننا كما نحن" وتوضح أن الفوز بالألقاب جزء من الحامض النووي وشخصية فريق بايرن. ويمتلك الفريق ثروة من الخبرة تمنحه التفاؤل حتى وإن لم يكن في أفضل فتراته. وإذا لم تنجح كل هذه المميزات والإيجابيات في الفريق فإنه يجد أيضا الحظ الذي يشتهر به.

 

السلبيات :

 

طريقة اللعب: الفوز 1 / صفر في مباراة الكأس مطلع هذا الأسبوع أظهر أن باقي المنافسين الذين يمتلكون خطوط دفاع قوية والكثير من الإصرار يمكنه إلحاق الضرر ببايرن. أظهرت خسارة بايرن في نهائي كأس ألمانيا بالموسم الماضي وسقوط المنتخب الألماني (مانشافت) في الدور الأول (دور المجموعات) بكأس العالم 2018 أن أسلوب الاستحواذ على الكرة، الذي يتبعه بايرن منذ أن كان الإسباني جوسيب جوارديولا مديرا فنيا لبايرن، لا يحقق النجاح دائما. ولم يبرهن كوفاتش حتى الآن على تلقينه الفريق أساليب وخطط لعب أخرى.

 

الجدول: جدول الدوري الألماني (بوندسليجا) قد يسهم في ألا يتقدم بايرن بقوة على منافسيه في الأسابيع الأولى من المسابقة. ويستهل الفريق حملة الدفاع عن لقبه بعد غدٍ الجمعة بلقاء فريق هوفنهايم العنيد بقيادة مديره الفني جوليان ناجلسمان، الذي أسقط كايزر سلاوترن 6 / 1 في مباراة الفريقين بكأس ألمانيا قبل أيام. ويخوض الفريق مباراته الثانية بالمسابقة أمام شتوتجارت الذي تغلب على بايرن 4 / 1 في المرحلة الأخيرة من المسابقة الموسم الماضي ثم يلتقي بعدها فريقي باير ليفركوزن وشالكه المرشحين للمنافسة مع بايرن بقوة في الموسم الحالي.

 

الانتقالات: يتمتع بايرن بثروة ضخمة لكنه لم يبرم أي صفقات كبيرة في سوق الانتقالات هذا الصيف. واستثمر الفريق في اللاعب الكندي الموهوب ألونسو ديفيز /17 عاما/ خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير الماضي. كما ضم بايرن اللاعب الألماني الدولي ليون جوريتسكا من شالكة في صفقة انتقال حر فيما يستعيد الفريق إلى صفوفه اللاعبين سيرج نابري وريناتو سانشيز بعد انتهاء إعارتهما. وباع بايرن لاعبه التشيلي الدولي أرتورو فيدال إلى برشلونة الإسباني كما ينتظر رحيل اللاعبين جيروم بواتينج وسيباستيان رودي عن صفوف الفريق هذا الصيف. ولم يتضح بعد مدى قدرة اللاعبين المخضرمين الفرنسي فرانك ريبيري /35 عاما/ والهولندي آريين روبن /34 عاما/ على الظهور بمستوى مرتفع في الموسم الجديد.

 

المطاردة: أنفق بوروسيا دورتموند ببذخ على تدعيم صفوفه هذا الصيف، حيث تعاقد مع أكسيل فيتسل نجم المنتخب البلجيكي الفائز بالمركز الثالث في المونديل الروسي، كما لجأ للاستعانة بمدرب متميز هو لوسيان فافر. وكان دورتموند هو آخر من توج بلقب البوندسليجا (في 2011 و2012) قبل أن يحتكر بايرن اللقب في المواسم الستة الماضية على التوالي. كما يتحلى شالكة بقيادة مديره الفني دومينيكو تيديسكو بطموح هائل كما عاد رالف رانجنيك إلى منصب المدير الفني لفريق لايبزج فيما يسعى ناجلسمان إلى تقديم موسم جيد في آخر موسم له مع هوفنهايم.