رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل مواجهة الفريقين.. ريال مدريد يتفوق على روما تاريخيًا فى دورى الأبطال

مواجهة سابقة بين
مواجهة سابقة بين ريال مدريد وروما

يستهل نادي ريال مدريد الإسباني مشواره في بطولة دوري أبطال أوروبا، بمواجهة قوية مع نظيره روما الإيطالي على ملعب "سانيتاجو برنابيو"، في تمام التاسعة مساء اليوم الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة السابعة بالتشامبيونزليج.

 ويتسلح النادي الملكى بسلسلة انتصارات متتالية في الجولات الافتتاحية من دورى الأبطال أوروبا في المواسم الـ11 الأخيرة، كما توّج باللقب في آخر 3 مواسم على التوالي، تحت قيادة الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني السابق، الذي رحل عقب الفوز بالبطولة في الصيف الماضي، ليتولى نظيره الإسباني جولين لوبيتيجي، مهمة قيادة الفريق المدريدي خلفًا له.

وافتتح اللوس بلانكوس سلسلة انتصاراته في الجولة الأولي بالتشامبيونزليج أمام فيردر بريمن في موسم 2007-2008 بنتيجة 2-1، وصولًا للانتصار الأخير أمام أبويل نيقوسيا القبرصي بثلاثية نظيفة في الموسم الماضي، مُحققًا بذلك 11 فوزًا، منها 8 على ملعبه ووسط جماهيره، و3 خارج الديار. 

ولهذا سيكون الفريق المدريدي محل أنظار عشاق كرة القدم حول العالم، خاصة بعد رحيل كل من المدرب زين الدين زيدان، والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى صفوف يوفنتوس الإيطالي. 

وبهذا الصدد، يرصد لكم «الكابتن» عدة أرقام تُبرز تاريخ مواجهات ريال مدريد أمام روما في التشامبيونزليج (أو الأندية أبطال الدوري بمسماه القديم)، قبل المباراة المرتقبة مساء اليوم، والتي جاءت كالآتي:

 

* تاريخ مواجهات الريال وروما

• التقى فريقا ريال مدريد وروما 10 مرات، حقق خلالها الميرنجي 6 انتصارات، وخسر 3 لقاءات، وتعادل مرة واحدة فقط، مسجلًا 19 هدفًا وتلقت شباكه 9 أهداف، في مواسم 2000، 2001، 2004، 2008، و2016.

 

• لم يسجل الجاليورسي في مرمى ريال مدريد في أي مباراة رسمية منذ 10 أعوام، حين هزَّ ماركو فوسينيتش شباك الفريق الأبيض في المواجهة التي جمعت بينهما يوم 5 مارس 2008.


• ويُعد الثنائي لويس فيجو وراؤول جونزاليس هدّافي الريال في مرمى روما برصيد 5 أهداف و4 أهداف على الترتيب، مقابل 3 أهداف سجلهم الإيطالي المخضرم فرانشيسكو توتي هدّاف الذئاب في شباك الميرنجي.

 




* ريال مدريد VS الأندية الإيطالية

• وبالنظر بشكل عام لتاريخ الفريق المدريدي، سنجد أن الميرنجي قد واجه العديد من الأندية الإيطالية في بطولة دوري أبطال أوروبا، إذ ستكون مواجهة روما هي الـ65 للميرنجي ضد الفِرق الإيطالية.

 

• خلال الـ64 مباراة التي خاضها الفريق الأبيض ضد الطليان، حقق الفوز في 31 مواجهة، وخسر 23 لقاء، فيما وقع في فخ التعادل في 10 مباريات.

 

• واجه ريال مدريد 7 أندية إيطالية طوال تاريخه في دوري الأبطال، وهم يوفنتوس، روما، نابولي، إنتر، ميلان، لاتسيو، وفيورنتينا.

 

• كما واجه الميرنجي الأندية الإيطالية 5 مرات في المباريات النهائية من دوري الأبطال، أمام فِرق يوفنتوس، ميلان، فيورنتينا، وإنتر مرتين، وحقق الريال الفوز في 4 مباريات، وخسر في المباراة الخامسة أمام إنتر في الستينات.

 

• لعب الريال على ملعبه "البرنابيو" 30 مباراة ضد الطليان، حقق الفوز في 20 مواجهة، وخسر 7 لقاءات، ووقع في فخ التعادل 3 مباريات، إذ سجل 52 هدفًا وتلقت شباكه 29 هدفًا.

 

• فيما خاض المدريديون 29 مباراة في إيطاليا بالتشامبيونزليج، حقق الفوز في 7 مواجهات، وخسر 15 لقاء، وتعادل في 7 مباريات، إذ سجل 34 هدفًا وتلقى 44 هدفًا، ولم ينجح الفريق الملكي في الفوز على ميلان وإنتر ولاتسيو في إيطاليا.

 

• يُعد يوفنتوس أكثر الفِرق الإيطالية لعبًا ضد ريال مدريد في التشامبيونزليج، بواقع 21 مباراة، فاز في 10 وخسر 9 وتعادل في 2، كما يُعد الأكثر فوزًا في العاصمة الإسبانية "مدريد"، برصيد 3 انتصارات.




* نتائج ريال مدريد فى التشامبيونزليج

• وبشكل عام، نجح لاعبو النادي الملكي في تسجيل 98 هدفًا في بطولة دوري الأبطال ضد الفِرق الإيطالية، مقابل 80 هدفًا في شباك الفريق المدريدي.

 

• أكبر نتيجة فوز حققها ريال مدريد في تاريخه ضد الأندية الإيطالية كانت 4-1، وحدثت مرتين، الأولى أمام ميلان في ربع نهائي موسم 1963-1964، والثانية أمام يوفنتوس في نهائي البطولة موسم 2016-2017.

 

• بينما كانت أكبر هزيمة تعرّض لها الريال ضد الفِرق الإيطالية 0-5، وكانت أمام نادي ميلان في نصف نهائي دوري الأبطال موسم 1988-1989، إذ انتهت مباراة الذهاب بالتعادل 1-1، فيما انتهى الإياب بفوز الروسونيري بخماسية نظيفة في "ميلانو"، ليتأهل للنهائي ويفوز باللقب على حساب شتيوا بوخارست 4-0.


والآن يطرح السؤال نفسه، كيف ستكون بداية جولين لوبيتيجي، المدير الفني لريال مدريد، مع الفريق الأبيض في بطولة دوري أبطال أوروبا؟.