رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الشباب والرياضة يشهد اجتماع الجمعية العمومية لـ"كاف"

الدكتور أشرف صبحي
الدكتور أشرف صبحي

شهد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، صباح اليوم الأحد، فعاليات الجمعية العمومية غير العادية  للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، والتي تُقام بمدينة شرم الشيخ، بحضور السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وأحمد أحمد رئيس الكاف، وأعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء الجمعية العمومية للكاف.

 

وقال الدكتور أشرف صبحي في كلمته: تُعد الرياضة أحد أهم الجسور التي تعمل على تحقيق التواصل والترابط بين الأوطان، ومنها كرة القدم أكثر الرياضات شهرةً في العالم، والتي تُعد وسيلة فاعلة في نشر السلام وتعليم التسامح وتقبل الآخر، ونبذ العنف والكراهية والتعصب"، مُطالبًا الاتحادات الرياضية في مختلف دول العالم بالعمل على نشر ثقافة ممارسة الرياضة.

 

وأوضح الوزير أنه قد تم البدء في اتخاذ خطوات مدروسة لتنفيذ مشروع قومي للكشف عن الموهبة في كرة القدم، والعمل على إعدادها وتأهيلها للاحتراف بالتعاون مع الاتحاد المصري لكرة القدم؛ ليكون المشروع بادرة أولى لإنتاج وإفراز لاعبين مصريين عالميين، وهو ما سينعكس علي تطور كرة القدم المصرية والإفريقية، مناشدًا مسئولي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بتشجيع الاتحادات المحلية على وضع آليات وسياسات محددة للكشف عن مواهب القارة السمراء.

 

وأكد صبحي عن الثقة في رؤية الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في تحقيق مزيد من التطور والازدهار، وتحقيق نهضة حقيقية وتطورات مستمرة للكرة الإفريقية، من أجل أن تحتل المكانة التي تليق بها على المستوى العالمي، مُثمنيًا على قرار كاف بزيادة عدد منتخبات بطولة كأس الأمم الإفريقية إلى 24 منتخبًا بدلًا من 16 منتخبًا، مع إقامة البطولة في فصل الصيف.

وأوضح الدكتور أشرف صبحي أن مصر تمتلك ثروة إنشائية هائلة وتستضيف العديد من البطولات الرياضية الدولية على مدار العام، مُرَّحبًا باستضافة بطولات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في أي وقت، مُقدمًا الشكر والتقدير للكاف على إسناد ملف استضافة بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم الشاطئية إلى مصر، والمقرر إقامتها في شهر ديسمبر القادم بمدينة شرم الشيخ، بالإضافة إلى استضافة مصر منافسات كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة خلال العام القادم.

 

وفي ختام كلمته، تمنّى وزير الرياضة لأعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الخروج بنتائج مثمرة خلال انعقاد اجتماعهم، بالشكل الذي تساهم في دعم وتنمية كرة القدم الإفريقية. 

فيما أوضح أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أنه من المناسب إقامة فعاليات الجمعية العمومية للكاف في شرم الشيخ للمرة الأولى، مُقدمًا التهنئة إلى رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" على نجاح فعاليات كأس العالم 2018 بروسيا، مُعلنًا عن دعم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم للسيد السويسري جياني إنفانتينو، للترشح لدورة ثانية لرئاسة "فيفا".

ولفت رئيس كاف إلى إقامة اجتماع بالرباط عقب نهاية كأس العالم بروسيا بحضور رؤساء اتحادات كرة القدم الإفريقية لتقييم وتحليل أداء المنتخبات الإفريقية في المونديال، والتعرف على أسباب تراجع مستوى المنتخبات الإفريقية والخروج المبكر من المونديال.

 

وفي هذا السياق، أكد أحمد أحمد على أهمية العمل والتدريب المستمر وتطوير المنشآت، والعمل على استقرار مستوى اللاعبين ومستوى اللجان الفنية، مُبينًا أن "كاف" بدأ في التطوير من خلال إقامة ورش عمل لبطولة الناشئين المقرر إقامتها الفترة القادمة، وأن "كاف" في حاجة إلى الشباب لإدخال ديناميكية جديدة تستعيد قيم الرياضة في إفريقيا ومن أجل العالم.

 

ومن جانبه، أوضح رئيس فيفا أن المستقبل سيكون لإفريقيا بفضل توافر الموهبة والشغف لكرة القدم، مُطالبًا بمزيد من المشروعات المستقبلية لإحداث تطوير وتقدم في اللعبة.


فيما رحب المهندس هاني أبوريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، بكافة المشاركين في الجمعية العمومية للكاف، مُعربًا عن أمله في حاضر ومستقبل أكثر إشراقًا للأجيال الصاعدة، وحرص قيادته على دعم العلاقات مع الدول الإفريقية فى مختلف المجالات.