رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس الاتحاد الدولي يتحدث عن زيادة منتخبات مونديال 2022

الكابتن

قال السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الأربعاء، أنه سيتم في شهر آذار/مارس القادم اتخاذ القرار النهائي بشأن احتمال زيادة عدد المنتخبات المشاركة ببطولة كأس العالم في قطر عام 2022.

 

أضاف إنفانتينو ،في تصريحات أدلى بها لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أنه سيتخذ القرار الأخير بشأن إمكانية زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 32 منتخبا إلى 48 خلال اجتماع المجلس التنفيذي لـ(فيفا) بميامي الأمريكية يومي 14 و15 مارس القادم، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن فرص زيادة عدد المشاركين في البطولة تبدو ضئيلة.

 

وأعرب إنفانتينو أيضا عن توقعه بإصدار قرار بشأن إجراء تعديلات على بطولة كأس العالم للأندية، وكذلك إطلاق بطولة دوري الأمم العالمي خلال اجتماعات مجلس فيفا.

 

وقرر فيفا زيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال، 2026 الذي سيقام بالولايات المتحدة والمكسيك وكندا إلى 48 منتخبا بدلا من 32، لكنه ينظر الآن إلى اقتراح تقدم بها اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) بمشاركة 48 منتخبا في المونديال القادم بقطر.

 

وأبدى رئيس فيفا تشككه في إمكانية الموافقة على اقتراح كونميبول، حيث قال "الفرصة تبدو ضئيلة. لكننا نحاول ذلك".

 

أضاف إنفانتينو "سيكون أمرا رائعا حال تنفيذ هذا المقترح ، وحتى إذا لو لم يتم تنفيذه سيكون امرا رائعا . سنحصل على بطولة رائعة مهما كانت الظروف".

 

وأشار إنفانتينو إلى أنه بحلول موعد الاجتماع، ستقوم فرقة عمل تابعة إلى فيفا برئاسته بإتمام رؤيتها فيما يتعلق بكأس العالم للأندية ودوري الأمم العالمي والجدل المثار حولهما، خاصة في ظل تمويلها بمبلغ 25 مليار دولار من قبل مستثمرين لم يتم الكشف النقاب عنهم حتى الآن

 

وتم تأسيس فريق العمل مؤخرا بسبب الانتقادات الموجهة لهذا الأمر من داخل المجلس التنفيذي لفيفا، خاصة من أعضائها الأوروبيين، الذين يرغبون في المزيد من المعلومات حول المستثمرين والشكل المحتمل للبطولة.

 

ورفض إنفانتينو الانتقادات الموجهة للشكل الجديد لمونديال الأندية، وانتقد في الوقت نفسه الخطط المزعومة لإنشاء دوري سوبر خارج إطار منظومة الفيفا، مؤكدا أن مونديال الأندية "هو أفضل دوري سوبر" لأنه سيقام تحت مظلة هياكل الاتحاد الحالية.

 

وهدد إنفانتينو اللاعبين، الذين يعتزمون المشاركة في دوري السوبر مع أنديتهم باستبعادهم من المشاركة في كأس العالم.