رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
دوري الأمم الأوروبية
21:45
ألمانيا
هولندا

قبل مباراة الترجى.. التاريخ الكامل لمواجهات الأهلى ضد الأندية التونسية

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 10:26 م
الكابتن
عبد الرحمن بدر
طباعة

يدخل الأهلي اختبارًا صعبًا غدًا، عندما يحل ضيفًا على نظيره الترجي في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وتنطلق المباراة على ملعب رادس في التاسعة مساءً.

واستطاع الأهلي تحقيق الانتصار في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدف على ملعب برج العرب بالإسكندرية.

ويرصد «الكابتن» تاريخ مواجهات الأهلي أمام الأندية التونسية، والترجي في البطولات الإفريقية.

الأهلي يمتلك تاريخ كبير ضد الأندية التونسية في البطولات الإفريقية، ودائمًا كانت تعتبر تميمة الحظ بالنسبة للفريق الأحمر.


البداية بين الأهلي والترجي كانت في  عام 2001 ببطولة دوري أبطال إفريقيا في  نصف النهائي، وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي بدون أهداف على ملعب الأهلي، وصعد الأهلي للمباراة النهائية بعد التعادل في الإياب على ملعب الترجي بهدف لكل فريق.

ثم غابت المواجهات عن الفريقين لمدة 6 سنوات، والتقيا مجددًا في دور المجموعات، وفاز الأهلي ذهابًا بثلاثة أهداف دون رد، ثم انتصر الترجي في الإياب بهدف نظيف.

المرة الثالثة التقى الأهلي مع الترجي في  2010، في نصف نهائي البطولة الإفريقية.

فاز الأهلي ذهابًا بهدفين لهدف على ملعبه، ثم انتصر الترجي في الإياب بهدف نظيف، وصعد الفريق التونسي للنهائي.

وفي العام التالي 2011، اصطدم الفريقين في دور المجموعات، وفاز الترجي في مباراة الذهاب بهدف نظيف، ثم  تعادل الفريقين بهدف لكل منهما.


ثم في عام 2012، تواجه الفريقين في المباراة النهائية، وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ثم فاز الأهلي في الإياب بهدفين مقابل هدف.

غابت مجددًا مواجهات الأهلي ضد الترجي  ثم عادت في2017 بربع نهائي دوري الأبطال، وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، ثم في الإياب انتصر الأهلي بهدفين مقابل هدف.

وفي العام الجاري، التقى الفريقان في دور المجموعات مرتين انتهت الأولى بالتعادل السلبي، وانتصر الأهلي في الإياب بهدف دون رد.

إجمالًا، الأهلي لعب ضد الترجي 15 مباراة، فاز في 6 وتعادلا في 3 وانتصر الترجي في 6.

وليد سليمان يحتل صدارة هدافي مواجهات الفريقين، برصيد 3 أهداف، وخلفه يانيك ندينج بهدفين، ثم وليد أزارو، وطه ياسين الخنيسي ومحمد أبوتريكة بنفس الرصيد.

أما الفرق الأخرى، فتواجه الأهلي مع الصفاقسي الرياضي 6  مرات، كانت الأولى في دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا 2006، فاز الصفاقسي ذهابًا بهدف دون رد، ثم انتصر الأهلي إيابًا بهدفين مقابل هدف.

وتكررت المواجهة مرة أخرى بنفس الموسم في المباراة النهائية، تعادل الفريقين في الذهاب بهدف لكل منهما، وفاز الأهلي بهدف نظيف في الإياب.

التقى الفريقين مجددًا في السوبر الإفريقي بموسم 2008-2009  وفاز الأهلي بهدفين مقابل هدف، ثم  في السوبر الإفريقي بموسم 2013-2014  وفاز الأهلي أيضًا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.


الأهلي انتصر في 4 مواجهات من أصل 6، وفاز الصفاقسي في واحدة وتعادل في واحدة.

أبوتريكة يتصدر ترتيب هدافي المواجهات برصيد 3 أهداف وبعده فلافيو بنفس الرصيد، ثم عمرو جمال بهدفين، وجدو وفخر الدين بن يوسف بهدف لكل منهما.

النجم الساحلي كانت له 7 مواجهات ضد الأهلي.

أول مباراة كانت في 2005  بالمباراة النهائية، وانتهت بالتعادل السلبي دون أهداف، ثم فاز الأهلي في الإياب بثلاثة أهداف نظيفة.

ثم في موسم 2006-2007 التقى الفريقان في نهائي السوبر الإفريقي، وفاز الأهلي بخمسة أهداف مقابل 4 بعد الاحتكام لركلات الترجيح.

وفي عام 2007 لعب الفريقين في نهائي دوري أبطال إفريقيا، وتعادل الفريقان سلبيًا في الذهاب، ثم فاز النجم في الإياب بثلاثة أهداف مقابل هدف.

10 سنوات غابت عنها المباريات بين الفريقين ثم التقيا في نصف نهائي النسخة الماضية من دوري أبطال إفريقيا، النجم الساحلي فاز ذهابًا بهدفين لهدف، ثم سحقه الأهلي في الإثاب بستة أهداف مقابل هدفين.

انتصر الأهلي في 3 مباريات وتعادلا في 2 وفاز النجم في مباراتين، الأهلي سجل 16 هدفًا، وتلقت شباكه 11 هدفًا.

وليد أزارو يمتلك 3 أهداف يتصدر بها ترتيب هدافي مواجهات الفريقين، وبعده عفوان الغربي بهدف.

الأهلي في مجمل مواجهاته ضد الأندية التونسية لعب 30 مباراة، فاز في 14 وتعادل ضدها في 10، وخسر 6.

خارج ملعبه لعب الأهلي 13 مباراة ضد أندية تونس، فاز في 4 وتعادل في 4 وخسر 5.