رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

5 أسباب تمنع الجبلاية من التقدم بطلب استضافة أمم إفريقيا 2019

الكابتن

تحمل مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة المهندس هانى أبوريدة، تبعية التصريحات التى أدلى بها الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة بأن مصر قادرة على استضافة بطولة أمم إفريقيا 2019 بعد سحب تنظيمها من الكاميرون، الأمر الذى تحول إلى هجوم على مسئولى الجبلاية برغم وجود العديد من الأسباب التى تحول دون استضافة الحدث.

وينشر "الكابتن" الأسباب الخمسة التى منعت الجبلاية من التقدم بطلب استضافة البطولة القارية برغم أن الاتحاد الإفريقى فتح الباب أمام من يرغب فى التقدم للاستضافة.

1.. موقف المغرب

لا يستطيع أحد أن ينكر جاهزية المغرب باعتبارها المرشح الأقوى لنيل هذا الشرف بحكم استعدادها على مستوى البنية التحتية والملاعب والأمن، أثناء التقدم بملف لاستضافة كاس العالم 2026 التى فازت به كندا وأمريكا بملف مشترك.

2.. رغبة الكاف

 يعلم القاصى والدانى أن المغرب لم تنظم أمم إفريقيا منذ عام 1988، وهناك اتجاه قوى داخل الاتحاد الإفريقى"كاف" لتعويضها عن البطولة قبل الماضية 2015 التى تم الاعتذار عنها خوفا من تفشى فيرس إيبولا الشهير.

3 .. الحفاظ على العلاقة مع العرب

 معروف أن مصر ستقوم باستضافة بطولة إفريقيا تحت 23 عاما المؤهلة لأوليمبياد طوكيو 2020، والتى ستقام  فى نوفمبر المقبل، وبالتالى ليس من الذكاء الدخول فى منافسة مع دولة عربية شقيقة، من الممكن أن تخلق هذه المنافسة نوعا من التوتر على مستوى العلاقات بين البلدين.

4..أزمة الحضور الجماهيرى

ستضم بطولة إفريقيا المقبلة 24 منتخبا لأول مرة وتحتاج لتواجد جماهيرى مفتوح لإنجاح البطولة وهذا من الصعب تحقيقه فى الوقت الراهن داخل الملاعب المصرية.

5 ..ضمان انتظام مسابقة الدورى

أى محاولة للتقدم بطلب استضافة البطولة معناه غلق عدد كبير من الملاعب المصرية لتجهيزها بشكل أفضل لاستضافة البطولة، وهو يؤثر بالسلب قطعاً على انتظام مسابقة الدورى الممتاز، برغم معاناة لجنة المسابقات فى محاولة إنهاء المسابقة على خير فى ظل الزحام الشديد والارتباطات الكثيرة للاندية والمنتخبات.