رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الليلة.. مدريد تحتضن المواجهة الأكثر جدلًا لحسم هوية ملك أمريكا الجنوبية

بوكا جونيورز وريفر
بوكا جونيورز وريفر بليت

حين تشير عقارب الساعة إلى التاسعة والنصف مساء اليوم، تتجه أنظار جماهير الكرة في العالم، إلى ملعب (سنتياجو برنابيو)، الذي سيكون مسرحًا للمواجهة المرتقبة التي ستجمع قطبي الكرة الأرجنتينة ريفربليت ومواطنه وغريمه التقليدي بوكا جونيورز في إياب الدور النهائي لبطولة كوبا ليبرتادوريس.

وكان من المقرر أن تقام المباراة، في الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي، علي ملعب "مونيمنتال" معقل ريفر بليت، ولكن تعرضت حافلة "بوكا" للاعتداء من قبل مشجعي "ريفر" أثناء توجهها للملعب، ليتم تأجيل اللقاء لمدة 24 ساعة قبل أن يقرر اتحاد أمريكا الجنوبية "كونميبول"، تأجيل المباراة مرة أخري لأجل غير مسمي.

وبعد اجتماع أليخاندرو دومينجيز، رئيس اتحاد "كونميبول"، برئيسي الناديين، تقرر إقامة اللقاء اليوم علي ملعب سانتياجو برنابيو بمدريد.

وكانت مباراة الذهاب، التي أقيمت على ملعب "لا بومبونيرا"، قد انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما. ويحتاج كلا الفريقين للفوز من أجل حصد اللقب، خاصة أنه لا يتم احتساب قاعدة الهدف خارج الأرض بهدفين في نهائي ليبرتادوريس.

وبالرغم من وصول الفريقين إلي مدريد، الأسبوع الماضي، لخوض المباراة، إلا أن بوكا جونيورز طالب بتتويجه باللقب دون أن يلعب استنادا لمواد في قوانين الاتحاد القاري، حيث تقدمت إدارة النادي، بطلب عاجل إلى محكمة التحكيم الرياضية، لوقف إقامة المباراة، واعتباره فائزًا، لكن طلبه قوبل بالرفض.

ومن جانبه، قرر بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، حضور مباراة السوبر كلاسيكو بعدما أعلن مفوض الحكومة المحلية في منطقة مدريد خوسيه مانويل رودريجيز أوريبيس عن خطة تأمين اللقاء بأكثر من 4 آلاف عنصر أمني مخصص لهذا النوع من المواجهات الرياضية الخطرة. كما سيتواجد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة الإسباني في المدرجات لمتابعة المباراة.

وتسببت غرفة خلع الملابس الخاصة بريال مدريد داخل ملعب سانتياجو برنابيو، في أزمة جديدة أشعلت غضبا كبيرا لدي جمهور ريفر بليت، بعدما قرر مسئولو اتحاد أمريكا الجنوبية، إعطاء بوكا جونيورز، غرفة خلع الملابس الرئيسية في الملعب بالإضافة إلي مقاعد البدلاء الخاصة بريال مدريد، خلال نهائي كوبا ليبرتادوريس.

ويأتي غضب جماهير ريفر بليت، كون فريقهم هو صاحب الملعب في المباراة النهائية، وتتسم الغرفة الخاصة بريال مدريد بمساحة أكبر من الغرفة الأخري الخاصة بالفريق الضيف.

وفي حال تتويجه باللقب، سيكون بوكا جونيورز، قد حصد لقبه السابع على صعيد المسابقة، حيث سبق له الفوز بكوبا ليبرتادوريس، أعوام 1977 ، 1978، 2000، 2001، 2003، 2007. بينما يطمح ريفر بليت، للفوز بلقبه الرابع، حيث حقق اللقب من قبل، أعوام 1986، 1996، 2015.