رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأرقام.. جارسيا يخذل جمهور واتفورد ويتراجع بشدة

الكابتن

تصورت إدارة واتفورد وجمهوره أن تمديد عقد المدير الفني الإسباني خافي جارسيا 4 سنوات ونصف حتى 2023 سيوقف النتائج السيئة في الأسابيع الأخيرة، ويعود إلى سابق عهده في أول 4 أسابيع في الدوري الإنجليزي الممتاز، عندما حقق العلامة الكاملة، وجمع 12 نقطة، من الانتصار على فرق برايتون، وبيرنلي، وكريستال بالاس، وتوتنهام هوتسبير، وتصدره جدول الدوري الإنجليزي الممتاز مع فريقي ليفربول ومانشستر سيتي، ولكن فارق الأهداف + 6 وضعه في المركز الثالث.

 

 لكن العكس هو الذي حدث، وتلقى الجيش الأصفر هزيمتين متتاليتين أمام ليستر سيتي بهدفين نظيفين في الأسبوع الـ 14، وأمام مانشستر سيتي 1 – 2 في الأسبوع الـ 15، وتعادل بالأمس إيجابيا مع إيفرتون بهدفين لمثلهما في الأسبوع الـ 16.

 

عموما يعانى واتفورد من تراجع كبير جدا على مستوى النتائج من بعد الأسبوع الرابع أي خلال 12 مباراة الأخيرة جمع الجيش الأصفر 9 نقاط فقط من أصل 36 نقطة، ولم يتمكن من تحقيق الفوز سوى في لقائين فقط ومتتاليتين على وولفرهامبتون واندرز بثنائية نظيفة في الأسبوع التاسع، وعلى هيديرسفيلد بثلاثة أهداف نظيفة في الأسبوع العاشر.

 

 وعقب إنتهاء مواجهات الأسبوع الـ 16 تراجع واتفورد إلى الترتيب الـ 12 برصيد 21 نقطة، وبفارق أهداف – 3.

 

وواتفورد كان قد تعادل أيضا مع فريقي فولهام، وسوثهامبتون.

 

كما  أنه خسر أيضا أمام فرق مانشستر يونايتد، وآرسنال، وبورنوث،و ليفربول.

 

كان الجيش الأصفر قد تعاقد مع جارسيا في يناير 2018 لمدة موسم ونصف الموسم خلفا للبرتغالي ماركو سيلفا الذي تمت إقالته على الفور عقب الهزيمة أمام ليستر سيتي بهدفين دون مقابل في الأسبوع الـ 24 في البريميرليج، ويتواجد واتفورد في المركز العاشر برصيد 26 نقطة جمعها من 7 انتصارات، و5 تعادلات، و12 هزيمة.

 

وأكمل جارسيا الموسم، وأنهاه الجيش الأصفر في الترتيب الـ 14 بـ 41 نقطة أي حصد جارسيا 15 نقطة من الفوز في 4 مواجهات، وتعادل 3 مرات، وخسر 7.

 

وكان واتفورد قد خرج في الموسم الماضي بقيادة سيلفا من الدور الثاني في كأس رابطة المحترفين الإنجليزية بالهزيمة أمام فريق بريستول سيتي الذي في الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى 1 – 3.

 

وخرج هذا الموسم أيضا، ولكن بقيادة جارسيا من الدور الثالث بالخسارة أمام توتنهام بضربات ترجيحية 2 – 4 عقب إنتهاء اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

 

وأول مباراة لجارسيا وهو مدير فني للجيش الأصفر خسر بهدف يتيم أمام ساوثهامبتون في دور الـ 32 في كأس الإتحاد الإنجليزي في الموسم الماضي.

 

إدارات الأندية الأوروبية تحديدا عندما تلمس تطور أداء، وتحسن نتائج فرقها تسعى للحفاظ على مدربيها بتمديد عقودهم أملا في استمرار هذا التطور، وهذا التحسن، ولكن التجربة تقول إذا ساءت النتائج في فترة سيتم الإطاحة بالمدرب بغض النظر عن مدة تعاقده.