رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدرب الأهلي الجديد.. عاطل من سنة ومكتشف جريزمان.. وسوسيداد أبرز محطاته

الكابتن

اقترب مسؤولو النادي الأهلي من التعاقد مع الأوروجواياني مارتن لاسارتي من أجل تولي تدريب المارد الأحمر خلال الفترة المقبلة.

ووصل المدرب الأوروجواياني إلى القاهرة خلال الساعات القليلة الماضية من أجل مواصلة المفاوضات مع مسئولي النادي الأهلي تمهيدًا لتولي تدريب الفريق.

ويعد لاسارتي من أبرز الأسماء المعروفة في أوروجواي، كما أنه مكتشف النجم الفرنسي الشهير أنطوان جريزمان لاعب أتلتيكو مدريد، حيث بزغ نجم جريزمان خلال ولاية لاسارتي لفريق ريال سوسيداد الإسباني.

ويسلط "الكابتن" الضوء على المدرب الأوروجواياني وتاريخه التدريبي وطريقته المفضلة.

ولد مارتن بيرناردو لاسارتي في العشرين من مارس عام 1961، وبدأ مشواره مع كرة القدم كمدافع في فريق رينتيستاس عام 1980، قبل مسيرة امتدت حتى عام 1996، كانت أبرز محطاتها بقميص ديبورتيفو لاكرونيا بين عامي 1989 و1992، بينما اعتزل بقميص رامبلا جونيورز عام 1996.

اعتزل كرة القدم مبكرا وعمره 35 عامًا، قبل أن يتولى تدريب فريق رامبلا أحد أندية الوسط في أوروجواي وقاده إلى المركز الثاني في بطولة الدوري.

عام 1999 تولى تدريب رينتيستانس الذي بدأ معه مسيرته الكروية، وانتقل منه عام 2000 لتدريب بيا فيستا.

وخلال عام 2002، تولى تدريب الوصل الإماراتي وساهم في قيادة الفريق إلى المركز الخامس بعد أن كان متذيل ترتيب جدول الدوري الإماراتي.

وفي العام التالي عاد إلى أوروجواي وتولى تدريب ريفر بليت الأوروجوياني وقاده إلى دوري الدرجة الأولى، قبل أن يخوض أبرز تجاربه في أوروجواي وتولى تدريب ناسيونال أحد أندية القمة في يناير 2005، وقاده للتتويج ببطولة الدوري.

عقب تجربة قصيرة للغاية لم تتجاوز شهرين مع فريق ميوناريوس الكولومبي الذي قاده لاسارتي للتأهل للدور الثاني في كوبا سودأميركانا، عاد المدرب الأوروجوياني مجددًا إلى بلاده، وقاد فريق دانوبيو في موسم وحيد، ليتحول في عام 2009 إلى الخطوة التدريبية الأهم في مشواره، عندما تعاقد مع نادي ريال سوسيداد الإسباني الذي كان ينافس في دوري الدرجة الثانية في ذلك الوقت.

في الموسم الأول، نجح لاسارتي في قيادة ريال سوسيداد إلى الليجا، وشهد هذا الموسم مشاركة النجم الفرنسي أنطوان جريزمان وكان عمره 18 عامًا بعد توصية من لاسارتي عقب تصعيده من الفريق الرديف.

وواصل المدرب الأوروجواياني تألقه مع ريال سوسيداد موسم 2011/2010 وكان قريبًا من قيادة الفريق للدوري الأوروبي لكنه احتل المركز الخامس عشر.

بعد تجربته مع سوسيداد، عاد إلى أمريكا اللاتينية مرة أخرى من بوابة تشيلي وقاد يونيفرسيداد كاتوليكا التشيلي بين عامي 2012 و2013، قبل تجربة بارزة جديدة بقيادة يونيفرسيداد تشيلي عام 2014، والذي توج معه بلقب دوري الشتاء عام 2014، ولقبي الكأس والسوبر عام 2015.

وفي عام 2016 حطّ رحاله مع ناسيونال بطل الدوري الأوروجواياني وقاده للتأهل للدور الثاني في كوبا ليبرتادوراس عام 2017، قبل الخروج على يد بوتافوجو البرازيلي، وانتهت مسيرته مع ناسيونال في اليوم الأخير من عام 2017، عقب الخسارة أمام سود أميركا بالدوري المحلي، رغم فوز ناسيونال بست مواجهات من السبع التي سبقت تلك الخسارة.

بعد نهاية مشواره مع ناسيونال استمر لاسارتي قرابة عام كامل وتحديدا من ديسمبر 2017 وحتى الوقت الراهن دون أن يتولى تدريب أي فريق.

يعتمد لاسارتي على طريقة 3/3/4 بمشتقاتها 1/2/3/4 و 1/3/2/4.