رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأرقام.. مونديال الأندية يبتسم لفرق آسيا في مواجهة أندية أفريقيا (11-2)

الكابتن

لم يكن انتصار فريق العين الإماراتي بطل دوري الخليج العربي الإماراتي على نظيره الترجي الرياضي التونسي بطل دوري أبطال أفريقيا بثلاثية نظيفة في الدور الثاني في كأس العالم للأندية أبو ظبي الإمارات 2018 شيئا جديدا، فهو ليس الانتصار الأول لفريق آسيوي على فريق أفريقي، ولكنها هي العادة التي لم تنكسر سوى مرتين فقط في يوكوهاما اليابان 2012، وخسر سانفريس هيروشيما الياباني أمام الأهلي في الدور الثاني 2 – 1.

 

 وفي مراكش المغرب 2014 خسر ويسترن سيدني وانديريرز الأسترالي أمام وفاق رياضي سطيف الجزائري في مباراة تحديد المركز الخامس بضربات ترجيحية 5 – 3 عقب انتهاء اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

 

أما غير ذلك، فهناك تفوق كاسح للأندية الآسيوية على الأندية الأفريقية بـ 10 انتصارات أخرى، والبداية في ريو دي جانيرو البرازيل 2000 عندما انتصر النصر السعودي على الرجاء الرياضي المغربي 4 – 3 في الجولة الثانية ضمن المجموعة الأولى مع فريقي كوريتثيانز باوليستا البرازيلي، وريال مدريد الإسباني.

 

ثم في أول بطولة نظمتها اليابان في مدينة يوكوهاما 2005 فاز الإتحاد السعودي على الأهلي بهدف نظيف في الدور الأول.

 

وحصل الفريق الياباني أوراوا ريد دياموندز على المركز الثالث عقب انتصاره بضربات ترجيحية على النجم الساحلي التونسي 4 – 2 عقب انتهاء المواجهة بالتعادل بهدفين لكل فريق في 2007.

 

وفي 2008 تغلب أدلايد يونايتد الأسترالي على الأهلي بهدف نظيف في مباراة تحديد المركز الخامس.

 

ووصل يوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي إلى دور قبل النهائي بعد أن تجاوز في الدور الثاني تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو بنتيجة 2 – 1 في بطولة 2009، وهي أول بطولة تنظمها أبوظبي، وتخرج من اليابان.

 

وعادت البطولة في 2011 إلى يوكوهاما من جديد عقب عامين، وبنتيجة 2 – 1 تخطى السد القطر في الدور الثاني الترجي، وصعد السد إلى دور الأربعة.

 

وبلغ الفريق الصيني جوانجزو إيفر جراند الصيني دور قبل النهائي على حساب الأهلي في الدور الثاني بهدفين دون مقابل في مراكش المغرب 2013.

 

واستعادت يوكوهاما تنظيم البطولة أيضا بعد عامين في 2015، ومتفوقا على مازيمبي بثلاثية نظيفة في الدور الثاني تأهل سانفريس هيروشيما إلى دور الأربعة .

 

وفي نفس المدينة 2016 ارتقى كاشيما انتلز الياباني إلى دور قبل النهائي عقب تخطيه ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي بنتيجة هدفين دون رد.

 

كما خسر ماميلودي صن داونز أمام جيونبك هيونداي موتورز 1 – 4 في مباراة تحديد المركز الخامس.

 

وفي لقاء تحديد المركز الخامس أيضا انتصر أوراوا ريد دياموندز على الرجاء 3 – 2 في البطولة التي نظمتها أبو ظبي 2017 لثالث مرة.

 

 حلت الأندية الأفريقية وصيفة مرتين مازيمبي في أبوظبي 2010، و2013 الرجاء.

 

واحتلت المركز الثالث مرة واحدة، وهو الأهلي في يوكوهاما 2006.

 

بينما جاءت الأندية الآسيوية وصيفة مرة واحدة فقط، وكان كاشيما انتلرز في 2016.

 

 بينما حصلوا على 5 ميداليات برونزية، 2007 أوراوا ريد دياموندز، و2008 جامبا أوساكا الياباني، و2009 يوهانج ستيلرز،و2011 السد، و2015 سانفريس هيروشيما.

 

وهذا التفوق الآسيوي غريب فمن المفترض أن المنافسات الأفريقية عموما تصنيفها أعلى وأقوى من المنافسات الآسيوية، وبالتالي المنطق يقول أن الأندية الأفريقية تحقق نتائج أفضل من نظيراتها الأسيوية، ولكن الواقع أن الأندية الأفريقية لقمة سائغة للأندية الأسيوية.