رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اجتماع "فيفا" فى مراكش يحسم عدد المنتخبات المشاركة بمونديال 2022

جياني إنفانتينو
جياني إنفانتينو


يحسم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مسألة زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 بقطر، وتغيير ما يسمى بقانون التناوب القاري لتنظيم كأس العالم، وذلك خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية، والمقرر عقدها في مدينة مراكش المغربية، خلال الفترة بين 15 و19 يناير المقبل.

وسيقود السويسري "جياني إنفانتينو، رئيس "فيفا" اجتماعات اللجنة التنفيذية، والتي سيتم فيها مناقشة موضوعين رئيسيين، وهما زيادة منتخبات بطولة كأس العالم المقبلة المقررة في قطر عام 2022 من 32 إلى 48 منتخبًا، وتعديل قانون تناوب القارات على تنظيم المونديال، بالإضافة إلى الترخيص لثلاث دول بالتنظيم المشترك، وهو الأمر الذي يتجسد في حال المغرب مع إسبانيا والبرتغال.

وكان بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية قد عرض خلال زيارته الأخيرة للمغرب على نظيره المغربي سعد الدين العثماني، تقديم ملف مشترك ثلاثي (بين المغرب وإسبانيا والبرتغال) لتنظيم مونديال 2030.

وهناك أكثر من ملف مشترك يرجح أن يتنافس على استضافة مونديال 2030، بينها الملف اللاتيني المشترك للأرجنتين، وأوروجواي، وباراجواي، والملف الأوروبي المشترك لبلغاريا، وصربيا، ورومانيا، واليونان، والملف البريطاني لإنجلترا، واسكتلندا، وويلز، وإيرلندا الشمالية، والملف الإفريقي - الأوروبي، لإسبانيا، والبرتغال، والمغرب.