رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرج عامر يتنازل ويبيع 2 من لاعبيه بـ8.5 ملايين جنيه

الكابتن

عندما كان هناك كلاما أن النادي الأهلي يريد التعاقد مع اللاعب ياسر إبراهيم مدافع فريق سموحة، ودخل على الخط نادي الزمالك قال المهندس محمد فرج عامر رئيس نادي سموحة أن ياسر إبراهيم يساوي 100 مليون جنيه ها هو يبيع 2 من لاعبيه أحمد نبيل مانجا إلى الإتحاد السكندري بـ4 ملايين جنيه واللاعب الدولي الناميبي بينسون شيلونجو إلى الإسماعيلي مقابل 4.5 ملايين جنيه فقط.

والفروق بين الـ3 لاعبين لا تصل طبعا إلى هذا الحد.

 والغريب في المسألة أنه صرح أن كانت لشيلونجو تحديدا عروضا من 5 أندية أخرى من داخل مصر، ومن خارجها، ولكنه فضل الإسماعيلي للعلاقات الطيبة بين الناديين، ولمساعدة الإسماعيلي في دوري أبطال أفريقيا، بمعنى أنه زكى العلاقات على المقابل المادي.

وأثق أنه لو طلب أحد الناديين الأهلي أو الزمالك أيا من اللاعبين لبالغ فرج عامر مبالغة خيالية في طلباته المادية، وكأن للأهلي والزمالك معاملة وأسعار، ومع الأندية الأخرى معاملة أخرى وأسعار أخرى.

على الجانب الآخر يبدو أن المدير الفني لفريق سموحة طارق يحيى لم يبد أي تمسك بالثنائي، فمنذ أن تولى المسئولية الفنية للفريق لم يدخل الأثنان إلى التشكيل الأساسي، ولكن مانجا تحديدا عدم الإعتماد عليه، والإستغناء عنه أمر غريب، فهو كان عنصرا أساسيا في تشكيلة فريق سموحة منذ إنضمامه إلى الفريق في يوليو 2014 من الأهلي بالرغم من تغير الأجهزة الفنية، كما أن عمره حاليا 27 عاما أي ليس عجوزا.

فمانجا بدأ أساسيا هذا الموسم، ولعب مع على ماهر المدير  الفني السابق لسموحة 13 مباراة مسجلا هدفا، وصنع آخر بالإضافة إلى مباراة في كأس مصر في دور الـ32، وانتصر بصعوبة على الألمونيوم 3 / 2.

ومانجا بشكل عام خلال 4 مواسم ونصف الموسم قضاها في سموحة شارك في 150 لقاء، وأحرز 5 أهداف، وعمل 9 تمريرات حاسمة.

واختار مانجا الإتحاد الذي يدربه حلمي طولان، وهو مدير فني يدرك قدرات وإمكانات مانجا جيدا، فهو ليس لاعبا جديدا عليه، فسبق أن تدرب تحت إشرافه في سموحة.

أما شيلونجو، فهو خاض هذا الموسم مع سموحة 12 مواجهة في الدوري الممتاز، وسجل 4 أهداف، وتسبب في هدفين بجانب مواجهة دور الـ32 في كأس مصر بقيادة على ماهر مدربه السابق في بيراميدز الموسم الماضي.

وجاء شيلونجو من نادي بلاتينيوم ستارز الجنوب أفريقي في يناير الماضي، ولعب في نصف موسم مع بيراميدز 15 مباراة، وسجل 6 أهداف، وصنع هدفين.

وشيلونجو لاعب دولي، وشارك مع منتخب بلاده في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2019.

وشارك مع المنتخب في 14 لقاء محرزا 3 أهداف.

ربما مساعدو البلجيكي سيدومير يانوفسكي المدير الفني للإسماعيلي هم أصحاب فكرة التعاقد مع شيلونجو لأن المدير الفني البلجيكي مؤكد لم يره.

ومؤكد رأى الإسماعيلي مميزات في شيلونجو بالرغم من ضعف أرقامه، ويدرك كيف يستفيد منه، وإستعارته 6 أشهر هي على سبيل التجربة بنية الشراء، فالإسماعيلي فعلا يعاني هذا الموسم هجوميا، فبغض النظر عن تذيل الإسماعيلي جدول الدوري، فهو أحرز 11 هدف فقط خلال 13 مباراة، وهو معدل ضعيف جدا، وسجل منها الكاميروني كريستوفر ميندوجا 3 أهداف.

والإسماعيلي محظوظ مع الأفارقة.