رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
تصفيات أمم أوروبا
19:00
المجر
كرواتيا
تصفيات أمم أوروبا
21:45
هولندا
ألمانيا

كيف يستفيد لاسارتي من رمضان صبحي؟.. عائق واحد يهدد اللاعب

الخميس 27/ديسمبر/2018 - 11:07 م
الكابتن
أحمد أشرف
طباعة
اقترب مسؤولو النادي الأهلي من إنهاء صفقة رمضان صبحي لاعب الفريق السابق والذي انتقل إلى صفوف هدرسفيلد تاون الإنجليزي.

وبات الأهلي قريبًا من ضم اللاعب على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر مقابل 800 ألف جنيه إسترليني، ولم يتبق سوى الإعلان الرسمي من قبل النادي الإنجليزي خلال الساعات القليلة المقبلة.

ومع عودة رمضان صبحي الذي يعاني من ندرة مشاركاته في البريميرليج سواء مع هدرسفيلد تاون وقبل ذلك مع ستوك سيتي، يبقى التساؤل حول كيفية استفادة مارتن لاسارتي المدير الفني الجديد للفريق بالدولي المصري.

ويسلط "الكابتن" في التقرير التالي الضوء على تفكير المدرب الأوروجواياني وسمات الجناح الأيسر الذي يعتمد عليه وهو المركز الذي يشغله رمضان صبحي.

يعتمد لاسارتي على طريقة 1/3/2/4 أو 1/2/3/4 والتي تعوّل بشكل كبير على الجناحين في تحقيق الزيادة الهجومية وتشكيل الخطورة على الخصم بشكل دائم.

ويعوّل لاسارتي في هذه الطريقة على الجناح الذي يجيد الاختراق داخل منطقة الجزاء لتحقيق الزيادة الهجومية.

وإذا سلطنا الضوء على الأوروجواياني تاباري فويديز الجناح الأيسر لفريق ناسيونال الأوروجواياني والذي لعب تحت قيادة لاسارتي في الولاية الأخيرة للمدرب، نجد أنه يمتاز بالقدرة على الاختراق وتحقيق الزيادة العددية داخل منطقة الجزاء، بالإضافة إلى قدرته على التسديد بقوة سواء من الكرات الثابتة أو المتحركة والتحرك السريع من الحالة الدفاعية إلى الهجومية.

 

الأمر ذاته كان يطبقه الثنائي المميز أنطوان جريزمان وراؤول تامودو مع ريال سوسيداد تحت قيادة لاسارتي حيث نجح كلا منهما في تشكيل ثنائية قوية وفي التبادل بين مركزي الجناح وقلب الهجوم، فضلاً عن تميزهما في إنهاء الهجمات وفي التسديد المتقن.

 


نقطة ضعف رمضان 

يعيب رمضان صبحي هو البطء الشديد في التحول من الحالة الدفاعية إلى الهجومية واحتفاظه الزائد عن الحد بالكرة بالإضافة إلى ضعف سلاح التسديد والذي عانى منه طويلاً منذ بداية مشواره مع الفريق الأحمر وخلال مشواره الاحترافي، وهو ما قلل حظوظ اللاعب في المشاركة أساسيًا خلال مشواره مع ستوك أو هدرسفيلد أو في منتخب مصر.

وكانت شبكة "أوبتا" العالمية المتخصصة في إحصائيات كرة القدم، قد صنفت رمضان صبحي ضمن أبطأ 10 لاعبين في النسخة الحالية بالدوري الإنجليزي.