رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
ads
كأس آسيا
15:00
1
البحرين
2
كوريا الجنوبية
كأس آسيا
18:00
1
قطر
0
العراق

2018.. بطولة وحيدة للزمالك.. وفرار لنجوم الفريق.. واستقرار فني

السبت 29/ديسمبر/2018 - 11:40 م
الكابتن
هاني عصام
طباعة

 

 

شهد عام 2018 بعض المتغيرات داخل فريق الزمالك وبصورة مختلفة عما كان عليه الوضع في المواسم الماضية وهو ما أسهم في نهاية العام بوضع الفريق على صدارة ترتيب بطولة الدوري وأصبح أقوى المرشحين للتتويج ببطولة الدوري على حساب النادي الأهلي رغم عدم انتهاء الدور الأول بعد.

 

الزمالك في العام الجاري تخلى عن نظريته بكثرة تغيير الأجهزة الفنية والتي كانت تعيبه بشدة في السنوات الماضية، وكانت البداية بتولي إيهاب جلال المسئولية الفنية للفريق ولم يستمر طويلًا ورحل وجاء بعده خالد جلال الذي قاد الزمالك في مباريات معدودة قبل أن يتعاقد المجلس مع بداية الموسم الكروي مع السويسري كريستيان جروس الذي نجح في إثبات نفسه وقدم مستويات مميزة مع الفريق ونجح في فرض شخصيته على اللاعبين.

 

على مستوى البطولات ضاعت بطولة الدوري والكونفيدرالية الإفريقية من الأبيض، في الوقت الذي نجح فيه الفريق بالحصول على بطولة كأس مصر بعد التغلب على سموحة في المباراة النهائية بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

 

عام 2018 شهد مباراة هي الأسوأ في تاريخ الزمالك وبمثابة سيناريو الخروج من بني عبيد في بطولة كأس مصر، وودع الفريق الكونفيدرالية الإفريقية على يد ولايتا ديتشا الفريق الإثيوبي المغمور بعد الخسارة بركلات الترجيح بعد انتهاء مباراتي الذهاب والإياب بفوز كل فريق بهدفين مقابل هدف واحد، وتظل تلك المباراة بمثابة نقطة سوداء للجيل الحالي وإيهاب جلال المدير الفني السابق للفريق.

 

على مستوى الصفقات استقدم الزمالك نجوما كبارا في العام الجاري وبقيمة مالية لم تدفع من قبل وعلى رأسهم التونسي فرجاني ساسي لاعب فريق النصر السعودي السابق الذي يحصل على مليون ونصف مليون دولار في الموسم الواحد بجانب التونسي حمدي النقاز الذي اشتراه الزمالك بمليون دولار وهو رقم كبير مقارنة بأي ظهير أيمن ولم يدفعه النادي في جلب أي ظهير من قبل، وفي الوقت ذاته يعتبر راتب جروس هو الأكبر في السنوات الماضية حيث يحصل على مليونين و200 ألف دولار في الموسم الواحد الذي وقع عليه مع الأبيض.

 

عام 2018 كان الأقل صراعًا بين الزمالك والأهلي على الصفقات وكان اللاعب الأهم والذي نجح الأبيض في ضمه من أنياب الأهلي هو محمد عنتر لاعب فريق الأسيوطي سبورت السابق الذي كان قاب قوسين أو أدنى من الانتقال إلى صفوف الأهلي لكن الأبيض نجح في حسم الصفقة لصالحه في نهاية الأمر، إبراهيم حسن لاعب الإسماعيلي السابق كان محط اهتمام الأهلي بشكل كبير أيضًا لكن قلق إدارة الدراويش من بيع لاعبيها إلى الأهلي أنهى الصفقة بسهولة إلى الزمالك.

 

وكان الظاهرة الهامة في 2018 رحيل عدد من النجوم وعلى رأسهم أحمد الشناوي وعلي جبر وأحمد توفيق إلى صفوف بيراميدز دفعة واحدة بالإضافة إلى باسم مرسي الذي احترف في نادي لاريسا اليوناني قبل فسخ عقد الإعارة والعودة إلى مصر، بجانب محمود عبدالرازق "شيكابالا" الذي انضم لصفوف فريق أبولون اليوناني.

 

على الصعيد الإداري، شهد الزمالك أزمات عديدة بداية من الصراع بين رئيس نادي الزمالك ونائبه هاني العتال بسبب رفض الأول الاعتراف بشرعية فوز نائبه في الانتخابات حتى الآن وغيابه عن ممارسة مهام عمله بجانب عبدالله جورج عضو مجلس الإدارة بسبب ترشحهما ضمن قائمة أحمد سليمان، وتسبب هذا الصراع في مشاكل وأزمات بالجملة وغياب الاستقرار الإداري عن النادي.

 

كما واجه المجلس مشكلة مالية فيما يتعلق بأزمة الحجز على أرصدة النادي في البنوك ما أدى لفتح التحقيق مع بعض أعضاء المجلس وتوجيه اتهامات بتحويل العملة في السوق السوداء لبعض أعضاء المجلس مما كان له تأثير سلبي وتواجد بعض مسئولي النادي في النيابة أكثر من مرة.

 

وفي واقعة جديدة تواجدت لجنة مالية مشكلة من خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة السابق للإشراف على الجوانب المالية للنادي وقضت فترة طويلة في النادي وكان الأمر محط مشاكل عديدة مع المجلس الأبيض والذي أبدى استياءه من الأمر وبمثابة سحب الشرعية منه قبل أن يعود المجلس لممارسة مهام عمله بشكل طبيعي.

 

رئيس نادي الزمالك دخل في صدام مع اللجنة الأوليمبية المصرية ما أدى إلى إيقافه لمدة عامين بجانب صدور قرار آخر من جانب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بإيقافه لمدة عام ما أدى لغيابه عن المباريات بشكل نهائي.

 

المجلس الأبيض فقد حازم ياسين عضو المجلس الأبيض السابق والذي توفى بسبب وعكة صحية تعرض لها.