رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
مباريات ودية
14:30
4
كوت ديفوار
1
زامبيا
كوبا أمريكا
23:30
كولومبيا
قطر

حصاد 2018.. محمد صلاح مُحطم الأرقام القياسية وصائد الجوائز

الأحد 30/ديسمبر/2018 - 10:38 ص
محمد صلاح
محمد صلاح
ريهام أسامة
طباعة

يقول المؤلف الأمريكي ديل كارنيجي «لا يمكن تحقيق النجاح إلا إذا أحببت ما تقوم به»، ويقول المؤلف والمتحدث التحفيزي بريان تريسي: «لا يهم من أين أنت قادم، المهم إلى أين أنت ذاهب!»، هذا ما ينطبق تمامًا على النجم المصري محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف ليفربول الإنجليزي، الذي انطلق قطاره من نجريج إلى الجبل الأخضر إلى بازل، ثم توقف قليلًا في لندن ليستعيد عافيته في فلورنس وروما، ويصل لأقصى سرعته في ليفربول ويخطف معه أنظار الجميع، ويجعلهم يحاولون فقط اللحاق به وتقليده.

 

رغم بداية محمد صلاح الصعبة، وإخفاقه في بعض المحطات الأولى من مسيرته الكروية، إلا أنه نجح في إثبات جدارته وإظهار قدراته خلال فترة قصيرة، ليلمع نجمه ويتوهج بشدة مع ليفربول في الموسم الأول، ويواصل تألقه للموسم الثاني على التوالي.

 

يقول نيلسون مانديلا، رئيس جنوب إفريقيا الأسبق: "قمة المجد ليست في عدم الإخفاق والفشل، بل في القيام بعد كل عثرة".

 

يُعد العام الجاري 2018، العام الأفضل لـ"مومو" على الإطلاق، سواء بأدائه في المباريات وأهدافه المميزة، أو بالجوائز الفردية العديدة التي توّج بها، فضلًا عن احتكاره لجوائز الأفضل في إنجلترا، والتي يستعرضها لكم "الكابتن" في هذا التقرير.

 

أبرز أرقام الفرعون المصري خلال عام 2018:

لعب 49 مباراة مع ليفربول في جميع البطولات

سجل 36 هدفًا مع ليفربول في جميع البطولات

 

أهم إنجازات مو صلاح في عام 2018:

- فاز بجائزة "الحذاء الذهبي" كهدّاف الدوري الإنجليزي برصيد 32 هدفًا في البريميرليج

- توّج بجائزة أفضل هدف في العالم "بوشكاش"، في مرمى إيفرتون

- حصد العديد من جوائز لاعب الشهر سواء من الاتحاد الإنجليزي أو من ليفربول على مدار الموسم

- توّج بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا عن الموسم المنقضي

- توّج بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2018، للمرة الثانية على التوالي، من قِبل هيئة الإذاعية البريطانية "BBC"

- محمد صلاح يُعد أول لاعب في تاريخ ليفربول يحصد جائزة أفضل لاعب في القارة السمراء مرتين.

- تعادل في عدد مرات التتويج بالجائزة مع النيجيري جاي جاي أوكوتشا في عامي 2003 و2004، والنيجيري كانو في عامي 1997 و1999، والإيفواري يايا توريه في عامي 2013 و2015.

- صلاح أصبح متفوقًا أيضًا على مواطنيه محمد بركات ومحمد أبوتريكة، نجمي الأهلي السابق، بعدماحصلا على جائزة الأفضل في القارة السمراء عامي 2005 و2008 على الترتيب.

- نال جائزة رابطة النقاد الرياضيين في إنجلترا، لأفضل لاعب في البريميرليج خلال موسم 2017-2018، من جانب "BBC"، ليكون أول لاعب عربي وإفريقي يفوز بها

- حصل على جائزة أفضل لاعب لهذا العام، والمُقدمة من "اتحاد مشجعي كرة القدم"، بالشراكة مع "فيرجن ميديا"، وبات صلاح ثالث لاعب من ليفربول، يتوّج بالجائزة في آخر ست سنوات

- فاز بلقب أفضل لاعب إفريقي في أوروبا "الدوريات الأوروبية توب فايف"،عن شهر مارس 2018، من قِبل مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية، وذلك للمرة الثالثة على التوالي

- منحت صحيفة المنتخب المغربية، جائزة الأسد الذهبي لمحمد صلاح، كأفضل لاعب إفريقي في 2017

- وصل مع ليفربول إلى وصافة دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد.

- شارك في بطولة كأس العالم روسيا 2018، وسجل هدفين في شباك منتخبي روسيا والسعودية.

- كسر إنجاز مجدي عبدالغني، عضو اتحاد الكرة، صاحب هدف الفراعنة الوحيد في مونديال إيطاليا 1990، وأصبح صلاح الهدّاف التاريخي الثاني للفراعنة بالتساوي مع عبدالرحمن فوزي نجم الزمالك.

- "مومو" أصبح أسرع لاعب في تاريخ ليفربول يسجل 40 هدفًا في 52 مباراة، متفوقًا على أساطير النادي أمثال فيرناندو توريس ولويس سواريز وغيرهم.

- الفرعون المصري بات أول لاعب في ليفربول يسجل "هاتريك" خارج أرضه في شباك ساوثهامبتون بالبريميرليج، منذ لويس سواريز ضد كارديف سيتي في مارس 2014.

- افتتح صلاح التهديف في 7 مباريات في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، وهو الرقم الذي لم يحققه أي لاعب آخر.

- سجل صلاح في 8 مباريات بالدوري الإنجليزي هذا الموسم، أكثر من أي لاعب آخر.

- هدف صلاح أمام نابولي في ختام دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، جعله يصل للهدف رقم 20 في البطولة الأوروبية مع أندية بازل السويسري وروما الإيطالي وليفربول الإنجليزي، ليتواجد الفرعون في المركز الثالث في قائمة الهدّافين الأفارقة بالتشامبيونزليج، خلف الثنائي الإيفواري ديدييه دروجبا برصيد 44 هدفًا، والكاميروني صامويل إيتو بـ33 هدفًا.

- اختير ضمن أفضل 10 لاعبين في إنجلترا، من قِبل شبكة «سكاي سبورتس» العالمية.

- تم اختيار محمد صلاح كثالث أفضل لاعب في العالم، في اختيارات جوائز الأفضل "The Best" بعد الثنائي الكرواتي لوكا مودريتش والبرتغالي كرستيانو رونالدو على الترتيب.

- حل الفرعون المصري سادسًا في اختيار مجلة "فرانس فوتبول" لجائزة "الكرة الذهبية"، والتي تُمنح لأفضل لاعب في العالم، وهو رقم لم يسبق للاعب مصري البلوغ إليه من قبل.

- يتواجد صلاح في قائمة المرشحين العشرة للفوز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2018، من قِبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، ويُعد أقوى المرشحين للتتويج بالجائزة للمرة الثانية على التوالي.

ads
ads
ads