رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
تصفيات أمم أوروبا
21:45
بلجيكا
روسيا
تصفيات أمم أوروبا
21:45
كرواتيا
أذربيجان
تصفيات أمم أوروبا
21:45
هولندا
روسيا البيضاء

تقرير.. ماذا ينتظر الرياضة المصرية في العام الجديد 2019 ؟

الثلاثاء 01/يناير/2019 - 11:18 ص
منتخب مصر - صورة
منتخب مصر - صورة أرشيفية
دينا نبيل
طباعة

ترقب لاستضافة مصر لأمم إفريقيا 
مواجهات صعبة لمنتخب اليد في كأس العالم بالدنمارك وألمانيا 
تحديات جديدة قبل الأوليمبياد لأبطال الألعاب الفردية
أبطال الاسكواش يسعون لاستمرار السيطرة على عرش اللعبة عالميًا

سيشهد عام 2019، العديد من الأحداث الرياضية المهمة في مختلف الألعاب سواء الجماعية أو الفردية، خاصة في المنافسات المؤهلة لأوليمبياد طوكيو 2020.

وفي يوم 8 يناير، سيتم الكشف عن الفائز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا، وهي الجائزة التي ينافس عليها محمد صلاح نجم ليفربول والمنتخب الوطني، كما سيتم الإعلان يوم 9 يناير عن مستضيف أمم إفريقيا 2019 بعد سحب التنظيم من الكاميرون، حيث تتنافس مصر مع جنوب إفريقيا لاستضافة العرس الإفريقي المقرر له الصيف المقبل.

وكان محمد صلاح ورفاقه قد تأهلوا لأمم إفريقيا 2019 للمرة 24 في تاريخ الفراعنة، ويسعى المنتخب تحت قيادة مدربه أجيري للتتويج باللقب.

وسيكون المنتخب الأوليمبي على موعد مع بطولة إفريقيا المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 ، عندما تحتضن القاهرة منافسات البطولة في نوفمبر المقبل.

فيما سيكون أمام منتخب كرة اليد تحديات صعبة بكأس العالم لكرة اليد في البطولة التي تستضيفها المانيا و الدنمارك بتنظيم مشترك، حيث تنطلق في الفترة من 10 وحتى 27 من يناير، ويقع منتخب مصر ضمن المجموعة الرابعة التي تُقام منافساتها في الدنمارك، مع منتخبات السويد والمجر وأنجولا والأرجنتين وقطر.

ويفتتح أحمد الأحمر وزملاؤه مبارياتهم بالبطولة يوم 11 يناير مع السويد، ثم يلعب مع قطر يوم 13 ثم مع الأرجنتين يوم 14 ثم المجر 16 وبعدها أنجولا يوم 17.

 وفي الإسكواش يستعد محمد الشوربجي ونور الشربيني وزملاؤهم من أبطال مصر لمواصلة هيمنتهم على عرش الاسكواش العالمي، حيث تقام أكثر من بطولة مهمة على مدار العام، أهمها جي بي مورجان في نيويورك خلال يناير، وبطولة العالم بشيكاغو خلال فبراير والتي يصل مجموع جوائزها لـ500 ألف دولار، وبطولة كناري وارف في لندن خلال مارس، وبطولة الجونة المفتوحة في إبريل، وهي إحدى أكبر بطولات الاسكواش وتحظى باهتمام عالمي واسع، بالإضافة لبطولة إنجلترا المفتوحة في مايو وبطولة العالم للفرق رجال في أمريكا خلال ديسمبر.

وفي رفع الأثقال سيكون أمام الأبطال محمد إيهاب وسارة سمير وشيماء خلف، منافسات مهمة لتحقيق نتائج مميزة في البطولات المؤهلة للأوليمبياد، على رأسها بطولة إفريقيا التي تستضيفها مصر أبريل المقبل، وبطولة العالم في تايلاند في شهر سبتمبر.

ويشهد شهر مارس استضافة النادي الأهلي لبطولتي إفريقيا للكرة الطائرة "رجال و سيدات" بحضور الجماهير، ومن المقرر أن تشارك أندية مصرية أخرى في البطولة، يتم الإعلان عنها لاحقًا.

بينما تُقام دورة الألعاب الإفريقية في المغرب شهر يونيو 2019 وتشارك مصر في العديد من الألعاب حيث تولي الاتحادات الرياضية لهذه الدورة كل الاهتمام خاصة أن بعض منافساتها مؤهلة لأوليمبياد طوكيو 2020، ويشارك بها أكثر من 5 آلاف رياضي من القارة السمراء.

وفي الخماسي الحديث، تستضيف مصر البطولة الإفريقية في القاهرة  بالإضافة لبطولة العالم خلال شهر فبراير، وهي بطولات مؤهلة للأوليمبياد، ويشارك منتخب الخماسي الحديث في بطولة نهائى كأس العالم باليابان في يونيو، وبطولة العالم للكبار في المجر خلال سبتمبر.

وفي كرة السلة، يشارك منتخبا الرجال والسيدات لمصر في تصفيات المنطقة الخامسة، وبطولة الأفروكان في شهر يوليو وتصفيات بطولة الأمم الإفريقية نوفمبر 2019، فيما يشارك ناديا الأهلى وسموحة في البطولة الإفريقية للأندية خلال يناير. 

ويستعد منتخب المصارعة للعديد من البطولات خلال العام الجديد، سيكون أهمها بطولة العالم في كازاخستان سبتمبر المقبل، خاصة أنها بطولة مؤهلة للأوليمبياد، وكذلك أبطال الجودو يستعدون للمشاركة في بطولة العالم المؤهلة للأوليمبياد، وذلك في اليابان بشهر أغسطس، أما منتخب السباحة فيشارك في بطولة العالم للسباحة في كوريا يوليو المقبل.

وتعد أبرز بطولات التايكوندو خلال العام الجديد، بطولة العالم في مانشستر بشهر مايو، كما تستضيف الغردقة البطولة الإفريقية للتايكوندو والبطولة الدولية المفتوحة في فبراير.

وبالنسبة لمنتخب الرماية، فيشارك في البطولة الإفريقية في الجزائر سبتمبر والتي يتأهل من خلالها اللاعبون للأوليمبياد مباشرة، وأعلن اتحاد الرماية أن مصر قد تتقدم لاستضافة هذه البطولة بسبب بعض المشاكل التنظيمية في الجزائر.

بينما يستعد منتخب الريشة الطائرة للمشاركة في أكثر بطولة مثل بطولة إسبانيا الدولية بيونيو وبطولة تايلاند وبطولة فرنسا، وتستضيف مصر البطولة الدولية للريشة الطائرة خلال أكتوبر.