رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
الدوري الإسباني
17:15
2
إشبيلية
3
برشلونة
الدوري الألماني
16:30
1
بايرن ميونخ
0
هيرتا برلين
دوري أبطال إفريقيا
18:00
1
الإسماعيلي
0
قسنطينة
الدوري الإنجليزي الممتاز
14:30
2
بيرنلي
1
توتنهام

نيمار.. «سامبيستاس».. العالم ما زال يرقص

الثلاثاء 05/فبراير/2019 - 03:36 م
نيمار
نيمار
سيف الحسيني
طباعة

كان أبرز من عزفها مارتينيو دي فيلا، بيزيرا دا سيلفا، زيكا باجودينيو و جورج أراجاوؤ، سامبا أو السامبا هي الموسيقى الأشهر في البرازيل، ظهرت في القرن التاسع عشر وتأتي جذورها من أفريقيا ويشاع أنها جاءت من إيقاع ديني أفريقي سمي بـ «أنجولانو سامبا»، وتعتبر قلب وروح الموسيقى والرقص في البرازيل، ولذلك اعتبرت من العادات والتقاليد.


السامبا تحولت أيضًا إلى رقصة، سريعة بإيقاعات مرحة تجعل الجسم والأقدام تتحرك، في البداية كانت تتم بشكل فردي ولكن مع مرور السنين طورت هذه الرقصة في مناطق مختلفة من البرازيل وأصبحت بعض أنواعها ترقص كثنائيات، والخبير في هذه الرقصة باحتراف ندعوه بسامبيستاس «Sambistas». 


في يوم 5 فبراير من عام 1992، كانت ضاحية «موجي دا كروز» بمدينة  ساو باولو، على ميعاد مع ميلاد مقطوعة برازيلية صغير سميت بـ«نيمار جونيور دا سيلفا» والذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ27.


«الكابتن» يعيد نشر هذا التقرير في عيد ميلاد اللاعب اليوم والذي يستعرض مراحل تكوين اللاعب الأغلى في تاريخ لعبة كرة القدم، وقائد منتخب البرازيل الحالي ولاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، على طريقة أنواع رقصات السامبا الشهيرة.

 

هناك خطوتان فعليتان كي ترقص السامبا وكل خطوة تعكس الأخرى، والشكل التقليدي هو أن الرجال يبدأون بالخطوة الأمامية والنساء بالخطوة الخلفية وبعدها ينعكس الاتجاه ويتم التكرار بهذا الشكل إلى الأمام والخلف.


 

Samba pagode


هو الشكل الأكثر خصوصية للسامبا، حركات بطيئة وقوية أقل وتمت مشاهدة هذا النوع من الرقص لأول مرة في ساو باولو، هذا هو الشكل الأول لحياة النجم البرازيلي والتي بدأت في فريق سانتوس والذي لعب له مسبقًا أسطورة القدم البرازيلية بيليه، حيث أصبح لاعب محترف بعقد بدأً من عام 2003.


الابن الأصغر لأبويين برازيليين، وهما نيمار سانتوس ونادين دا سيلفا، تألق في صفوف الشباب حتى تم تصعيده للفريق الأول في عام 2009، وباتت المدينة الساحلية على ميلاد فتى جديد يشق الطريق على مصراعيه على طريقة سلفه الأسطورة السابقة.


Samba de gafieria


هو الشكل الثاني للمنحنى الثاني في حياة الشاب البرازيلي، فيه بعض الحركات المأخوذة من التانجو الأرجنتيني، وهو من أكثر الأنواع صعوبة لاحتوائه على حركات رياضية نشيطة، والخطوات تعتمد على إيقاعات قصيرة.. قصيرة.. طويلة.


2012، بلغ نيمار عامه العشرين، واستطاع تسجيل هدف المائة كلاعب كرة قدم، ومن هنا أدرك الجميع أن هذا الساحر لن يستمر كثيرًا في سانتوس واقترب من الرحيل إلى صفوف فريق جديد، يبحث معه عن المجد الحقيقي.


وبالفعل في مايو من موسم 2013، وقع ابن ساوباولو عقد لمدة 5 سنوات رفقة برشلونة الإسباني، ليرافق عازف التانجو الأول ليونيل ميسي، وأكمل معهم المعزوفة النهائية لويس سواريز عندما انضم لهم في صيف 2014 من صفوف ليفربول الإنجليزي ليكمل مثلث بارمودا ««MSN.


 

Samba no pe


وهي السامبا الأساسية، خطوات عفوية وبثلاث خطوات ولكن عندما يرقص شخص محترف فإنه يقوم بزيادة رتم الخطوات وسرعة هذا النمط أما أن يكون قصيرًا أو طويلًا.


نيمار قرر الرقص منفردًا بعيد الدوري الإسباني بعد قضاء خمس سنوات رفقة النادي الكتالوني، توج فيها بالعديد من الألقاب، واستسلم أخيرًا للضغوطات التي تعرض لها مؤخرًا.


قائد منتخب السامبا، قام بخطو جديدة بالتوقيع مع نادي باريس سان جيرمان  الفرنسي في صفقة عرفت بصفقة القرن حيث بلغت 222 مليون يورو والتي اعتبرت الأغلى في التاريخ وتركت خلفها العديد من التساؤلات حول هذا المبلغ القياسي الذي قام بدفعه رئيس النادي الفرنسي ناصر الخليفي.


ويبدو أن السبب الأول وراء كل ذلك والذي لم ينطق بها أبدًا الفتى البرازيلي هو الخروج من عباءة ميسي والظهور كالرجل الثاني في البلوجرانا رغم إعطاء الكثير في حال غيابه، والذي وجد ضالته به في نادي العاصمة الفرنسية.


وحدها السنوات المقبلة هي من ستصنع كلمتها في قرار نيمار، هل كان صحيحًا أم كان متسرعًا أم هو فقط عنفوان الشباب؟