رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
تصفيات كأس الامم الافريقية
17:30
0
النيجر
1
مصر
تصفيات أمم أوروبا
21:45
إيطاليا
فنلندا
تصفيات أمم أوروبا
21:45
إسبانيا
النرويج

البريميرليج يهيمن على التشامبيونزليج

الخميس 14/مارس/2019 - 06:36 م
الكابتن
محمد نبيل عمر
طباعة

أثبت الدوري الإنجليزي الممتاز أنه أقوى مسابقة على مستوى قارة أوروبا بدليل أن 4 فرق من البريميرليج تأهلت إلى دور الثمانية  في هذا الموسم أي بنسبة 50% من المقاعد، وهي ليست نسبة كبيرة جدا فقط بل اكتساح لأن معناه أنه لم يفشل أحد من الدوري الإنجليزي لأن 4 أندية هو العدد المسموح به لتمثيل البريميرليج في التشامبيونزليج.

فمانشستر يوناتيد صعد إلى دور ربع النهائي بسيناريو هو الأصعب والأغرب بالقياس إلى طريقة تأهل الفرق الإنجليزية الأخرى حيث اصطدم بباريس سان جيرمان الفرنسي، وتلقى الشياطين الحمر هزيمة بهدفين نظيفين على ملعبهم أولد ترافورد، ولكن انتفض اليونايتد على ملعب الحمر والزرق حديقة الأمراء، وحسم المواجهة بنتيجة 3 – 1 .

والمانيو هو خامس الدوري الإنجليزي برصيد 58 نقطة جمعها خلال 30 مباراة بينما باريس سان جيرمان يتصدر الدوري الفرنسي بـ74 نقطة حصدها في 27 لقاء.

أما المواجهة بين ليفربول وبايرن ميونيخ الألماني في دور الـ16، فهي كانت تعتبر المواجهة الثانية من حيث الصعوبة بالنسبة للإنجليز، وكان الفريقان قد تعادلا سلبيا على ملعب ليفربول آنفيلد، وتفوق الريدز 3 – 1 على ملعب البافاري أليانز آرينا.

ليفربول هو وصيف الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 73 نقطة جمعها خلال 30 مواجهة أما البايرن يحتل مقدمة البوندسليجا بـ 57 نقطة حصدها في 25 مباراة.

على الجانب الآخر لم يواجه توتنهام هوتسبير أدنى صعوبة في تجاوز بروسيا دورتموند الألماني عكس التوقعات حيث فاز السبيرز على ملعبه ويمبلي بنتيجة كبيرة بثلاثية نظيفة،وذهب إلى ملعب البوروسيون سيجنال إيدونا بارك ليكرر الانتصار بهدف نظيف.

يتواجد توتنهام في الترتيب الثالث في البريميرليج برصيد 61 نقطة جمعها خلال 30 مواجهة في حين الأسود والأصفر وصيف الدوري الألماني بـ57 نقطة حصدها في 25 مباراة.

أما أسهل المواجهات على الإطلاق بالنسبة للفرق الإنجليزية، وربما أسهل مواجهة في دور الـ16 بشكل عام هي مواجهة مانشستر سيتي مع شالكة الألماني،وكما كان متوقعا لم يجد السيتيزين أي معاناة في تخطي الأزرق الملكي، وبالرغم من ذلك  انتصر السيتيزين بصعوبة  3 – 2 على ملعب شالكة فيلتينس، واكتسح الأزرق الملكي بسباعية نظيفة على ملعبه إستاد الإتحاد.

السيتيزين في صدارة البريميرليج برصيد 74 نقطة جمعها خلال 30 لقاء في حين شالكة متراجع ترتيبه جدا في الدوري الألماني إلى المركز الـ14 بـ23 نقطة حصدها في 25 مواجهة.

والأربعة فرق الأخرى التي ارتقت إلى دور الثمانية هي بورتو البرتغالي، وأياكس أمستردام الهولندي، ويوفنتوس الإيطالي، وبرشلونة الإسباني.

بشكل هام أهم ما يميز دور الـ 16 في دوري أبطال أوروبا الموسم الحالي هي الريمونتادا، فهي حدثت في كل المواجهات تقريبا سوى في مواجهتي فقط.

فإيه إس روما الإيطالي انتصر على بورتو البرتغالي 2 – 1 على ملعبه الأوليمبيكو وخسر 1 – 3 على ملعب بورتو الدراجاو.

وفي ريمونتادا مشابهة كان أتلتيكو مدريد قد تغلب على السيدة العجوز بهدفين نظيفين على ملعبه واندا ميترويوليتانو، وتلقى هزيمة ثقيلة بثلاثية نظيفة على ملعب اليوفي أليانز ستاديوم. 

وكانت أقوى مفاجآت دور الـ16 هو خروج ريال مدريد الإسباني حامل اللقب آخر 3 بطولات على يد الأمسترداميون وتفوق الملكي خارج ملعبه، وانتصر 2 – 1 على ملعب يوهان كرويف آرينا، وكان رد المحاربين قاسيا على ملعب الميرنجي سنتياجو برنابيو، وحققوا فوزا عريضا 4 – 1.

أما برشلونة الإسباني فقد تعادل مع أولمبيك ليون الفرنسي سلبيا على ملعب ليون بارك أولمبيك ليون، وتغلب البارسا بنتيجة ثقيلة 5 - 1 على ملعبه الكامب نو.