رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 وجوه جديدة في دور الثمانية بدوري أبطال أفريقيا

الكابتن

لم يشهد دور المجموعات في البطولة الحالية مفاجآت سوى تأهل 3 فرق جديدة عن البطولة الماضية إلى دور الثمانية، وهم ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، والنادي الرياضي القسنطيني الجزائري، وسيمبا التنزاني.

 

ارتقي صن داونز إلى الترتيب الثاني في المجموعة الأولي رفقة فرق الوداد الرياضي المغربي، ولوبي ستارز النيجيري، وآسيك ميموزا الإيفواري بـ10 نقاط حصل عليها من الفوز 3 مرات، وتعادل يتيم، وخسارتين.

 

وأفضل إنجازات صن داونز إحراز اللقب في 2016 أمام الزمالك.

 

وفي البطولة الماضية خرج صن داونز من دور المجموعات بعد أن تواجد في الترتيب الثالث في المجموعة الثالثة مع فرق الوداد، وحوريا الغيني، وتوجو بور التوجولي برصيد 6 نقاط.

 

وتمكن القسنطيني الذي يشارك لأول مرة في البطولة من احتلال المركز الثاني في المجموعة الثالثة مع فرق تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو، والنادي الأفريقي التونسي، والإسماعيلي برصيد 10 نقاط جمعها من 3 انتصارات، وتعادل وحيد، وتلقى هزيمتين.

 

بينما سيمبا فاستطاع أن يصل إلى مركز الوصافة في المجموعة الرابعة برفقة فرق النادي الأهلي، وشبيبة الساورة الجزائري، وفيتا كلوب من جمهورية الكونغو، وحصد 9 نقاط من الفوز 3 مرات، وتعرض للخسارة في مثلها، ولم يتعادل.

 

لم يشارك سيمبا في هذه البطولة منذ 2013، وخرج أمام الفريق الأنجولي ريكرياتيفو دو ليبولو في الدور التمهيدي، وأفضل نتائجه كانت في 1994، وخرج من دور الثمانية أمام نكانا الزامبي.

 

أما الخمسة فرق الأخرى التي صاحبت صن داونز، والقسنطيني، وسيمبا إلى دور ربع النهائي، فهي الوداد ،والترجي الرياضي التونسي، وحوريا عن المجموعة الثانية، ومازيمبي، والأهلي، وهي بذلك تحافظ على تواجدها في دور الثمانية للموسم الثاني على التوالي.

 

بشكل عام في دور المجموعات  الترجي هو أكثر الفرق جمعا للنقاط بـ14 نقطة أي لم يفقد سوى 4 نقاط فقط من أصل 18 نقطة لأنه تعادل فقط في لقائين خارج ملعبه أمام حوريا بهدف لمثله في الجولة الأولى، وأمام أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي سلبيا في الجولة الثالثة، وهو الفريق الأكثر تحقيقا للانتصار 4 مرات كما أنه الفريق الوحيد الذي لم يتعرض للخسارة.

 

في حين أن أقل الفرق جمعا للنقاط هو بلاتينيو الزيمبابوي في المجموعة الثانية، والإسماعيلي، وحصل كل منهما على نقطتين فقط، وهما أيضا أكثر فريقين تلقيا للهزيمة في 4 مباريات.

 

وهناك 6 فرق حصدوا 10 نقاط، ومن 3 انتصارات، وتعادل يتيم، وخسارتين، وهم الوداد، وصن داونز، وحوريا، والقسنطيني، والأفريقي، والأهلي، وكلهم نجحوا في التأهل إلى دور ربع النهائي بإستثناء الأفريقي الذي خرج بسبب فارق الأهداف ليدفع ثمن هزيمته المذلة والثقيلة والقاسية جدا بثمانية نظيفة أمام مازيمبي على ملعب مازيمبي في الجولة الثالثة.

 

وأقوى خط هجوم هو مازيمبي حيث سجل 13 هدفا، وأضعف خط دفاع هو الإسماعيلي حيث تلقت شباكه 11 هدفا.

 

وأكبر فارق أهداف مازيمبي 9، وأقل فارق أهداف الإسماعيلي وسيمبا – 7.

 

وفي دور الثمانية يلتقي الأهلي أحد الفرق من صن داونز أو حوريا أو القسنطيني.

 

وكان الأهلي قد توج بلقب البطولة في 2001 على حساب صن داونز كما أطاح به الأهلي من دور الـ16 في 2007.

 

كان الأهلي قد واجه في البطولة الماضية حوريا في دور الثمانية، وتمكن من إقصاءه.

 

عموما الوفود الجديدة أمامهم مهمة شديدة الصعوبة، لأنهم سيواجهون فرق من أبطال إفريقيا: الترجي، والوداد، والأهلي، ومازيمبي.