رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
الدوري الإيطالي
20:30
يوفنتوس
أتلانتا
الدوري الإيطالي
20:30
نابولي
إنتر
الدوري الإسباني
12:00
ريال مدريد
ريال بيتيس
الدوري الإسباني
16:15
إيبار
برشلونة
كأس الكونفدرالية
23:59
نهضة بركان
الزمالك

«4-2-3-1» إلى متى؟.. 4 أخطاء لمارتن لاسارتي في مباراة الأهلي وبيراميدز

الخميس 18/أبريل/2019 - 11:15 م
مارتن لاسارتي
مارتن لاسارتي
عبد الرحمن بدر
طباعة

خسر النادي الأهلي أمام نظيره بيراميدز في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب بتروسبورت بالمباراة المؤجلة من الجولة الـ25 في بطولة الدوري المصري الممتاز.

وارتفع رصيد بيراميدز للنقطة رقم 60 في المركز الثاني متساويًا مع الزمالك صاحب المركز الاول، وبفارق الأهداف، بينما تجمد رصيد الأهلي عند 58 نقطة وهبط للمركز الثالث.

 

ويرصد «الكابتن» أخطاء مارتن لاسارتي، المدير الفني للأهلي في مباراة بيراميدز اليوم بالدوري الممتاز.

حسام عاشور

 

قرر مارتن لاسارتي، المدير الفني لفريق الأهلي الدفع بحسام عاشور، بجوار عمرو السولية في وسط ملعب الفريق بمباراة بيراميدز اليوم.

واستبدل لاسارتي عاشور  في الدقيقة 40 وأشرك بدلًا منه  حمدي فتحي.

وكان الأفضل الدفع بحمدي فتحي نظرًا لامتلاكه قدرات بدنية عالية أفضل من حسام عاشور، أو وضع رامي ربيعة بدلًا من عاشور من أجل تضييق الخناق على عبد الله السعيد، صانع ألعاب بيراميدز، في اللعب ضده برقابة رجل لرجل.

وجود رامي ربيعة أيضًا كان سيفيد خطة الأهلي في التحول الهجومي، بعودته كقلب دفاع ثالث بين أيمن أشرف،  وياسر إبراهيم ومنح الظهيرين حرية الانطلاق على جانبي الملعب ومنح الفريق الزيادة الهجومية.

أما حمدي فتحي، فيتميز عن حسام عاشور بقدرته على الخروج بالكرة من الخلف، والتسديد من خارج منطقة الجزاء، بجانب قدراته البدنية والتي أفادته في التعامل مع عبد الله السعيد بعد اشتراكه في المباراة.

صالح جمعة

مع استمرار تأخر الأهلي في النتيجة ووصول المباراة للدقيقة رقم 74، قرر مارتن لاسارتي، المدير الفني للفريق إشراك مروان محسن، بدلًا من صالح جمعة من أجل الزيادة الهجومية داخل منطقة جزاء بيراميدز.

ووقع لاسارتي في خطأ فادح بسحب صالح جمعة، خاصة أنه  قدم مباراة مميزة، وكان  السبب الأول في وصول الأهلي إلى مرمى بيراميدز في كل الهجمات.

 

كما قاد صالح هجمات الأهلي من وسط الملعب، واستطاع التحكم في إيقاع اللعب والهجمات، وظهر بالخطورة في أكثر من فرصة.

والمشكلة التي ظهرت على الأهلي بعد خروج صالح، هي فشل الفريق في الوصول لمرمى بيراميدز  بأي هجمة، وكذلك عزل وسط ملعب الفريق عن هجومه وهنا اضطر الأهلي للاعتماد على الكرات الطولية من الدفاع للهجوم مباشرة، وهي مارجحت كفة بيراميدز.

وكان الأوقع سحب جيرالدو، وإشراك مروان محسن ومنح صالح جمعة مهام بالخروج على الجانب الأيمن وإرسال الكرات العرضية داخل منطقة الجزاء.

استمرار جيرالدو

أشرك مارتن لاسارتي، المدير الفني للأهلي ، جيرالدو دي كوستا في مركز الجناح الأيمن بالتشكيل الأساسي للفريق في مباراة اليوم.

وظهر جيرالدو بمستوى أقل من المتوسط في المباراة، وفشل في إحداث الخطورة على مرمى بيراميدز، وكان الأفضل سحبه والاعتماد على جونيور أجايي بدلًا منه، أو  الدفع بناصر ماهر كلاعب وسط ثالث، ومنح صالح جمعة حرية الحركة في المساحة بين خط وسط ودفاع بيراميدز، مع إسناد واجبات الخروج بالكرة من منتصف الملعب لناصر ماهر.

الـ«4-2-3-1» إلى متى؟

اعتمد مارتن لاسارتي، على خطة 4-2-3-1، في مباراة الليلة بوضع حسام عاشور وعمرو السولية في وسط الملعب، والاعتماد على صالح جمعة كصانع ألعاب وعلى الميمنة جيرالدو، وفي الميسرة حسين الشحات تحت المهاجم وليد أزارو.

وأخطأ لاسارتي مبدأيًا في إجلاس جونيور أجايي على دكة البدلاء، وكان لابد الدفع به بدلًا من جيرالدو.


الخطة الأوقع بالنسبة لتشكيل الأهلي الحالي، هي الاعتماد على الـ4-3-3  بوجود وليد أزارو، في مركز المهاجم الصريح، وعلى يمينه أجايي وعلى يساره حسين الشحات، ومنح صالح جمعة دور صانع اللعب كرأس مثلث في وسط الملعب، وهنا يكتسب الأهلي ميزتين بوجود صالح في هذه المنطقة.

الميزة الأولى هي امتلاك صالح جمعة مفاتيح اللعب، وتوزيع الكرات بين جناحي الفريق، وانطلاقات وليد أزارو، أما الميزة الثانية هي تقديمه الدعم الدفاعي لثنائية وسط الملعب، والتي كانت يجب أن تتكون من السولية وحمدي فتحي، أو السولية ورامي ربيعة من أجل زيادة القدرات البدنية في وسط الملعب لمجاراة لاعبي بيراميدز، وكذلك غلق المساحات على عبد الله السعيد، صانع ألعاب بيراميدز.