رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بسبب التزوير.. "كاف" يلغى تأهل غينيا لمونديال الناشئين.. "مستندات"

منتخب غينيا للناشئين
منتخب غينيا للناشئين

قررت اللجنة التأديبية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، إلغاء تأهل منتخب غينيا، إلى نهائيات كأس العالم للناشئين تحت 17 عامًا، والتي ستقام العام الحالي بالبرازيل، بسبب قيام مسئولي الاتحاد الغيني، بالتزوير في أوراق هوية اثنين من لاعبي الفريق، والتلاعب في أعمارهما السنية.

كان المنتخب الغيني، قد احتل المركز الثاني، في نهائيات كأس الأمم الإفريقية تحت 17 عامًا، والتي أقيمت بتنزانيا، في أبريل الماضي، عقب خسارته في المباراة النهائية أمام الكاميرون، بنتيجة 5-3 بركلات الجزاء الترجيحية.

ووصلت غينيا إلى هذا الدور، عقب احتلالها المركز الثاني، في المجموعة الثانية، برصيد 6 نقاط، خلف الكاميرون "المتصدرة"، برصيد 7 نقاط. بينما احتلت السنغال، المركز الثالث، برصيد نقطتين، تليها المغرب في المركز الرابع، برصيد نقطة واحدة.

وكان "كاف" قد تلقى مستندات من الاتحادين الياباني والسنغالي لكرة القدم، تفيد بأن نظيرهما الغيني، تلاعب في أوراق هوية ثنائي الفريق، أبوبكر كونتي وأحمد تيداني كيتا، حيث شارك اللاعبان، في دورة كأس الأحلام الودية باليابان، بأوراق هوية تختلف عن تلك التي شاركا بها في أمم إفريقيا الأخيرة.

وشارك كونتي وتيداني، في الدورة الدولية، بجوازات سفر مبين بها أنهما من مواليد عام 2001، في حين شارك الثنائي في كأس الأمم الإفريقية تحت 17 عامًا، بجوازات سفر مبين بها أنهما من مواليد عام 2002، وهو ما اعتبره "كاف" دليلًا قويًا على التزوير والتلاعب في الأعمار.

وقامت لجنة الانضباط والتأديب بـ"كاف" باستدعاء مسئولين في الاتحاد الغيني، للاستماع إلى أقوالهم فيما هو منسوب إليهم من اتهامات، إلا أنهم تغيبوا عن حضور الجلسة.

وأعلن "كاف" في بيان رسمي، إيقاف المنتخب الغيني، عن المشاركة في منافسات الناشئين لمدة عامين، وتغريم اتحاد الكرة المحلي 100 ألف دولار، على أن يدفع الاتحاد الغيني، مبلغ 50 ألف دولار، مع إيقاف التنفيذ في بقية قيمة الغرامة، لمدة 4 سنوات، بشرط عدم تكرار المخالفة.

كما قرر "كاف" إيقاف الثنائي أبوبكر كونتي وأحمد تيداني كيتا، عن أى نشاط متعلق بكرة القدم لمدة عامين، وإيقاف المسئول عن تزوير أعمار اللاعبين لمدة أربع أعوام، إضافة إلى إعادة الميداليات التي حصل عليها لاعبو الفريق، أو دفع 20 ألف دولار.

وقرر الاتحاد الإفريقي، إلغاء تأهل غينيا إلى نهائيات مونديال الناشئين بالبرازيل، وصعود المنتخب السنغالي، بدلًا منه.

وسينضم منتخب السنغال، إلى كل من الكاميرون ونيجيريا وأنجولا، حيث ستمثل المنتخبات الأربعة، القارة السمراء، في نهائيات كأس العالم المقبلة بالبرازيل.