رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

نهائي مكرر.. إيطاليا تنافس هولندا على بطولة أوروبا للناشئين

الكابتن

يعد نهائي بطولة أوروبا للناشئين تحت 17 سنة في آيرلندا بين منتخبي هولندا وإيطاليا والمقرر إقامته في الخامسة والنصف مساء غد الأحد، هو تكرار لنهائي 2018 في إنجلترا، وكانت قد تمكنت من حسمه هولندا بضربات ترجيحية بتسجيل 4 ضربات مقابل واحدة للآزوري، عقب انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما ليحرز البرتقالي لقبه الثالث.

وبالرغم من أن الآتزوري يخوض النهائي السابع له إلا أنه لم يحصل على اللقب سوى مرة يتيمة على أرضه  في 1982 منتصرا في اللقاء النهائي على منتخب ألمانيا الغربية بهدف نظيف، وحل وصيفا 4 مرات في حين تلعب الطواحين الهولندية المباراة النهائية للمرة السادسة، وخسرتها مرتين.

وقد سبق للمنتخبان الهولندي، والإيطالي أن ألتقيا في بطولة إيطاليا 2005 في دور قبل النهائي، وفازت هولندا بهدف نظيف.

 كما تقابلا في بطولة بلغاريا 2015 في دور المجموعات ضمن المجموعة الرابعة مع منتخبي إنجلترا، وآيرلندا، وتعادلا بهدف لكل فريق في الجولة الثالثة والأخيرة، واحتلت إيطاليا المركز الثاني برصيد 4 نقاط جمعتها من انتصار، وتعادل، وهزيمة.

 بينما تواجدت هولندا في الترتيب الثالث بـ3 نقاط من 3 تعادلات فقط.

كما تواجها أيضا في دور المجموعات وفي نفس المجموعة الرابعة أيضا، ولكن مع منتخبي إسبانيا، وصربيا في بطولة أذربيجان 2016، وتغلب البرتقالي بهدف دون رد في الجولة الثانية، وجاءت الطواحين الهولندية في المركز الثاني بعد أن حصدت 6 نقاط من فوزين فقط في حين تواجد الآتزوري في المركز الثالث بجمعه 3 نقاط من انتصار وحيد، ولم يتعادل، وخسر مرتين.

أما في هذه البطولة حل المنتخب الهولندي في وصيفا للمجموعة الثانية مع منتخبات السويد، وإنجلترا، وفرنسا برصيد 6 نقاط جمعها من فوزين، وبلا تعادل، وتعرض لخسارة وحيدة أمام المنتخب الفرنسي بهدفين نظيفين في الجولة الثالثة، وسجل 7 أهداف، وتلقت شباكه 4 أهداف، وتخطى بسهولة في دور الـ8 المنتخب البلجيكي باحراز 3 أهداف في مرماه.

وأقصى المنتخب الإسباني بعد الفوز عليه بهدف دون مقابل في دور الـ4، وإسبانيا هي أكثر منتخب لعب مباريات نهائية، وتوج باللقب 9 مرات، واحتل المركز الثاني 6 مرات.

أما إيطاليا فتصدرت المجموعة الرابعة مع منتخبات إسبانيا، وألمانيا، والنمسا بالعلامة الكاملة 9 نقاط بلا أي تعادل أو هزيمة.

وأحرز 9 أهداف، وسكنت شباكه 3 أهداف.

وتفوق في دور ربع النهائي على المنتخب البرتغالي بهدف دون رد، والمنتخب البرتغالي هو ثاني أكثر منتخب خوضا للمواجهات النهائية مناصفة مع المنتخب الألماني، ولكنه ينفرد بصفته ثاني المنتخبات إحرازا للبطولة بـ6 ألقاب.

وأطاح في دور قبل النهائي بمنتخب فرنسا بالتغلب عليه 2 – 1.

والآتزوري هو الأقوى هجوما، ويتساوى دفاعا مع هولندا.

وهداف المنتخب الإيطالي هو سيباستيانو إسبوزيتو بـ4 أهداف، وهو يأتي بعد الفرنسي عادل عوشيشي برصيد 9 أهداف، بينما هداف البرتقالي هو بريان بروبي بـ3 أهداف.

إيطاليا تريد الثأر من هولندا في حين تأمل هولندا تكرار ما فعلته مع ألمانيا في صربيا 2011، وفي سلوفينيا 2012، حيث فازت بلقبيها السابقين متتاليين على الماكينات في 2011 بنتيجة 5 – 2، وفي 2012 بنتيجة 5 – 4 بضربات ترجيحية عقب انتهاء اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.