رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل رفض فيفا زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022

كأس العالم 2022 بقطر
كأس العالم 2022 بقطر

 أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في زيورخ اليوم الأربعاء عدم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات بطولة كأس العالم في قطر 2022 إلى 48 منتخبا، واستمرار عدد المشاركين عند 32 فريقا.


وذكر فيفا على موقعه الألكتروني الرسمي اليوم، "تماشيا مع استنتاجات دراسة الجدوى التي وافق عليها مجلس فيفا في اجتماعه الأخير، بحث كل من فيفا وقطر جميع إمكانيات زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من 32 منتخبا إلى 48 منتخبا عن طريق إشراك الدول المجاورة مع قطر في استضافة المونديال".


 وأضاف فيفا: "بعد عملية تشاور شاملة بمشاركة جميع أصحاب المصلحة المعنيين، تم التوصل إلى أنه في ظل الظروف الحالية، لا يمكن تقديم مثل هذا الاقتراح الآن".

 أوضح فيفا: "بالإضافة إلى ذلك، استكشف فيفا وقطر مرة أخرى جدوى استضافة قطر لبطولة مكونة من 48 منتخبا عن طريق خفض بعض متطلبات فيفا الرئيسية".

 وتابع: "خلص تحليل مشترك، في هذا الصدد، إلى أنه بسبب المرحلة المتقدمة من الاستعدادات والحاجة إلى تقييم مفصل للتأثير اللوجيستي المحتمل على البلد المضيف، سيتطلب الأمر مزيدا من الوقت ولا يمكن اتخاذ قرار قبل الموعد النهائي في يونيو المقبل، لذلك تقرر عدم متابعة هذا الخيار.

 واختتم فيفا بيانه قائلًا: "سبتقى كأس العالم عام 2022 بمشاركة 32 منتخبا، كما كان مخططا له في الأصل، ولن يتم تقديم أي اقتراح بخصوص هذا الأمر خلال اجتماعات الجمعية العامة (كونجرس) فيفا القادم في الخامس من يونيو المقبل".


 مفأجاة جديدة عن عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم القادمة بقطر

 وكان تقرير نشرته "صحيفة تايمز " الإنجليزية، قد كشفت إن الاتحاد الدولي لكرة القدم يتجه إلى التخلي عن فكرة زيادة عدد المنتخبات في مونديال قطر إلى 48 منتخباً.

 وذكر المقال الذي نشرته الصحيفة البريطانية، إن مصدر من الفيفا أكد، أنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم يتجه للتخلي عن خطة توسيع المونديال ليشمل بعض الدول المجاورة نتيجةً للمشاكل السياسية واللوجستية في منطقة الشرق الأوسط.

 وأضافت الصحيفة أنّه من المتوقع أن يعلن رئيس "الفيفا" إنفانتينو رسمياً في مؤتمر صحفي في يوم  25 يوليو من الشهر القادم ، بالعاصمة الفرنسية باريس أنّ المونديال المقبل سيبقى بعدد المنتخبات ذاته بـ32 منتخباً، وأنّ العدد سيرتفع في المونديال التالي 2026 المقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

 وسينظم مونديال قطر خلال 28 يوما، وهي فترة أقصر مقارنة بالدورات السابقة بسبب إقامته بين شهري نوفمبر وديسمبر، وكان رفع عدد المنتخبات سيعني إقامة ما يصل إلى ست مباريات يوميا في دور المجموعات، مع فارق بـ48 ساعة بين مباريات بعض المنتخبات، وهو ما دفع الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين للاحتجاج ورفض خطة التوسعة.