رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تشكيل ليفربول وتوتنهام فى نهائى دورى أبطال أوروبا

الكابتن

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة صوب ملعب "واندا متروبوليتانو" في العاصمة الإسبانية "مدريد"، وتحديدًا معقل أتلتيكو مدريد، لمتابعة المواجهة النارية بين ليفربول، المحترف ضمن صفوفه النجم المصري محمد صلاح، ومواطنه توتنهام هوتسبير، في تمام التاسعة مساء اليوم السبت، في نهائي دوري أبطال أوروبا.

 

وتأهل الريدز لنهائي دوري الأبطال بعدما حقق معجزة وريمونتادا تاريخية على برشلونة برباعية نظيفة في مباراة الإياب على ملعب "أنفيلد"، رغم فوز البرسا بثلاثية دون رد في لقاء الذهاب على ملعب "كامب نو"، بينما صعد السبيرز على حساب أياكس أمستردام الهولندي بنتيجة 3-3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، وذلك باعتبار قاعدة احتساب الهدف بهدفين على ملعب الخِصم.

 

ومن المتوقع أن يخوض ليفربول، بقيادة المدرب الألماني يورجن كلوب، مباراة اليوم بتشكيل مكوّن من:

في حراسة المرمى: أليسون بيكر

خط الدفاع: الدفاع: فيرجيل فان دايك، ترينت أليكساندر أرنولد، جويل ماتيب، روبرتسون

خط الوسط: جوردن هندرسون، جيورجينو فينالدوم، فابينيو (أو ميلنر)

في الهجوم: روبرتو فيرمينو، ساديو ماني، محمد صلاح

 



في المقابل، متوقع أن يبدأ توتنهام، بقيادة المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، اللقاء بتشكيل يضم كلا من:

في حراسة المرمى: هوجو لوريس

خط الدفاع: داني روز، توبي آلديرفايريلد، يان فيرتونخين، كيران تريبيير

خط الوسط: موسى سيسوكو، إيريك داير، كريستيان إريكسن

في الهجوم: سون هيونج مين، ديلي آلي (أو لوكاس مورا)، هاري كين




ليفربول VS توتنهام.. صلاح يسعى لتحقيق حلم التتويج بدوري الأبطال

وتحمل هذه المباراة صراعًا محليًا خالصًا بين ليفربول وتوتنهام، إذ تُعد هذه المرة الثانية التي يلتقي فيها ناديان إنجليزيًا في المباراة النهائية في تاريخ دوري الأبطال، بعد فوز مانشستر يونايتد على تشيلسي في نهائي 2008.


ويسعى محمد صلاح لمواصلة تألقه وقيادة ليفربول نحو تحقيق الفوز والتتويج بلقب دوري الأبطال هذا الموسم، للمرة السادسة في تاريخه، مستغلًا تأهله للمباراة النهائية للمرة الثانية على التوالي.

 

ويرغب الليفر في الانفراد بالمركز الثالث في قائمة أكثر الأندية تتويجًا باللقب القاري، خلف كلًا من ريال مدريد الإسباني وميلان الإيطالي، بجانب مصالحة الجماهير بعد إنهاء الموسم في المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 97 نقطة، خلف مانشستر سيتي المتصدر بفارق نقطة واحدة فقط، ليتوّج الأخير باللقب للموسم الثاني على التوالي.

 

وتعوّل جماهير ليفربول على الثلاثي الهجومي محمد صلاح، ساديو ماني وروبرتو فيرمينو، بعدما تأكد مشاركة الأخير في مباراة اليوم، بعد تعافيه من الإصابة التي لحقت به، كذلك الاعتماد على المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك، الذي توّج بجائزة الأفضل في الدوري الانجليزي هذا الموسم من قِبل رابطة اللاعبين المحترفين والشركة الراعية للمسابقة، بجانب الحارس البرازيلي أليسون بيكر، الذي توّج بجائزة "القفاز الذهبي" التي تمنح لأفضل حارس في "البريميرليج".

 

في المقابل، يأمل فريق توتنهام في تحقيق نتيجة إيجابية وحصد اللقب القاري للمرة الأولى في تاريخه، معتمدًا على خدمات نجمه وقائده هاري كين، الذي عاد للمشاركة بعد تعافيه من إصابته في كاحله الأيسر، والتي أبعدته عن الملاعب منذ أبريل الماضي.


من يربح دوري الأبطال.. 4 عوامل تحدد هوية الفائز بين ليفربول وتوتنهام؟

اترك الاستحواذ

يدافع ليفربول بخمسة لاعبين، داني روز يسارًا، تريبيير يمينًا، يتوسطهم الثلاثي دافينسون سانشيز وفيرتونخين وألديرفايلد.

وأمامهم يدافع بـ 4 لاعبين، ايريكسن وسيسوكو في العمق، وديلي آلي مع مورا أو سون علي طرفي الملعب.

أمام هذه التركيبة، والكثافة العددية بوسط توتنهام، ستكون المساحات قليلة للغاية، وسيكون التسجيل من الهجوم المنظم صعبًا للغاية.. ما الحل؟.

التخلي عن الاستحواذ في بعض الأوقات ضرورة، كي تجد المساحة، وتخلق الفرصة عندما لا يكون لاعبي توتنهام متمركزين في وضعيتهم العادية.

اجعل بوكتينيو يطمع في اللقاء، وامنح خط دفاعه فرصة للتحضير، لا تضغط طوال الوقت من منطقة الجزاء وانتظرهم بخط المنتصف، سيقد روز، وتريبير، سيبحث ديلي ايلي وايريكسين عن مساحة في نصف ملعب ليفربول، وقتها سيكون بإمكانك الحصول على فرصة مؤكدة.

عندما يصطدم فريقان كلاهما يُجيد اللعب المرتد، ويمتلك السرعات الكبيرة، والقدرة على التحول بعدد تميريرات قليل، دائمًا من لا يمتلك الاستحواذ يكون أخطر في المرات القليلة التي يخطف فيها الكرة.

 

البداية والنهاية

غالبًا.. هذه المباريات القوية لا تٌحسم سوى في الجزء الأخير، وتحتاج إلى تقسيمها إلى جزئيات، فأنت غير قادر على تقديم نفس المردود طوال الـ 90 دقيقة هجومًا ودفاعًا.

لكن بإمكانك كمدير فني وأنت تخطط للمباراة أن تبدأ وتنهي جيدًا.. كيف؟

نعم سيحتاج كلوب لترك الكرة في فترات معينة للخصم كي يستفيد من المساحة، وقد يرتاح لاعبيه بعض الوقت، لكنه مطالب مع الإنطلاقة باتباع فلسفته العادية:«الضغط العالي».

بمقدور كلوب أن يبدأ بضغط أمامي قوي، ويخطف المبادرة مبكرًا، وهنا ستكون بداية مثالية، لكن يتوجب عليه الحذر:«توتنهام بمقدوره الخروج بالكرة من الأسفل، واذا خرج يمكنه التهديف».

عليك أيضًا أن تنهي المباراة بنفس القوة التي ستبدأ بها، أي ستحصل علي بعض فترات الراحة في وسط اللقاء.

كلوب قال :« عندما تنطلق الصافرة سيقول الجميع ليفربول البطل، وبعدها بقليل سيغيرون موقفهم، لكن المباراة ستنتهي بالقتالية وفي الجزئية الأخيرة».

أظن أن كلوب مُدرك تمامًا لأهمية توزيع المجهود، وتقسيم السيناريوهات من أجل بداية ونهاية قوية.

توتنهام فريق قوي بدنيًا بشكل مرعب، لديه دكة قادرة علي تغيير الأمور، ودائمًا ما يستطيع أن يختم بشكل رائع، لذلك سيكون ادخار بعض المجهود للجزئية الأخيرة ضرورة تحتاج لفطنة .

 

الكرات الثابتة

ليفربول وتوتنهام فريقان يتميزان بإجادة الكرات الهوائية، كلاهما يمتلك أطوال هائلة.

كان فان دايك أحد أبرز عوامل تفوق ليفربول هذا الموسم، وربما الأفضل بإجماع خبراء اللعبة، ليس فقط لأدواره الدفاعية الكبيرة، بل لمساهمته في تسجيل أهداف في مباريات معقدة وصعبة تكون المساحات فيها ضيئلة، لذلك اذا كان حاضرًا بنفس القوة غدًا، ربما يكون سر الانتصار.

وفي توتنهام يمتلك الفريق قوة كبيرة في الكرات الهوائية عند ثلاثي الدفاع وسيسوكو وكذلك المهاجمين سون وكين، ومن الواضح أن بوكتينيو الذي يركز بشكل كبير لن يفوت فرص الكرات الثابتة، وسيستخدمها كأحد الحلول .

 

نص الفريق

أليسون بيكر، ولوريس، حارسي الليفر وتوتنهام، كلاهما سيشاركان في تحديد الفائز غدًا بنسبة قد تفوق الـ 50% .

في المباراة الأخيرة للفريقين بالدوري سيطر توتنهام وتقدم ووصل للمرمي كثيرًا، لكن بيكر كان رائعًا أكثر من العارضة التي تصدت لاحدى هجمات سبيرز . 

بينما كان لوريس مخيبًا للغاية في الدقيقة الأخيرة من المباراة، فبدلًا من الامساك بالكرة السهلة تعامل معه برعونة، وأعادها في قدمه زميله ليستقبل هدفًا ساذجًا.

لوريس حارسًا كبيرًا، لكنه ليس بيكر، وبمقدورك تحت الضغط أن تجعله يخطأ كما الأطفال، بينما يستطيع بيكر أن يراوغ ويتقدم ويمرر بكل ثقة، حتي لو حاوطته بـ 100 ألف مشجع، أو انتقدت أسلوبه سنوات.. فهل يستمر الحال غدًا.