رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
مباريات ودية
14:30
كوت ديفوار
زامبيا
مباريات ودية
17:30
جنوب إفريقيا
أنجولا
كوبا أمريكا
23:30
كولومبيا
قطر

"فيفا" يعدل قوانينه للقضاء على خدعة جنش فى التصدى لركلات الجزاء

السبت 08/يونيو/2019 - 02:47 م
جنش
جنش
محمد خليفه
طباعة

ينجح محمود عبدالرحيم جنش حارس مرمى الزمالك  والمنتخب الوطنى فى أغلب الأحيان بالتصدى لركلات الترجيح، وهو ما ساعد الزمالك فى أكثر من مناسبة للوقوف على منصات التتويج، والتى كان آخرها الفوز ببطولة الكونفيدرالية على حساب نهضة بركان المغربى، بعدما تبادل الفريقان الفوز بهدف نظيف فى مباراتى الذهاب والإياب، ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح، والتى حسمها الزمالك لصالحه.

ويقوم جنش عند تسديد أى لاعب ركلة جزاء أو ترجيح بالتقدم خطوة للأمام بعد خط المرمى، لغلق زوايا التسديد على اللاعب الذى يقوم بتسديد الكرة، ومعها ينجح فى التصدى للكرة.

وقام الاتحاد الدولى مؤخرًا بحرمان جنش من خدعته فى التصدى لركلات الترجيح، بعدما حرم  حارس المرمى من  لمس العارضة أو الشباك وشدد عليه ضرورة أن يضع على الأقل جزء من قدم واحدة على خط المرمى عند تنفيذ ضربة الجزاء وذلك فى التعديلات التسعة التى أقرها على قوانين كرة القدم.

وقام الحكم الإثيوبى باملاك تيسيما وييسا، الذى أدار موقعة الإياب بين الزمالك ونهضة بركان المغربى بإعادة ركلة الترجيح الثانية للفريق المغربى والذى نجح جنش فى التصدى لها، بعدما تقدم اللاعب أكثر من يارده بعد خط المرمى عند تسديد الركلة.

و أقر الاتحاد الدولى تسعة تعديلات على قوانين كرة القدم للمساعدة على سرعة اللعب وعدم تعطيل المباراة، وجاءت كالتالى:-

أولها .. إذا تم إيقاف الكرة داخل منطقة الجزاء فإن الإسقاط سيكون لحارس المرمى فقط، وإذا تم إيقافها خارج منطقة الجزاء فإن الإسقاط سيكون للاعب واحد وهو آخر من لمس الكرة قبل إيقافها.

ثانيًا .. لن يُسمح للاعبي الفريق بالوقف بحائط الصد مع لاعبي الخصم عند الأخطاء بشكل قريب و واضح ، وإذا وقف بجانهم و نُفذ الخطأ فيعتبر خطأ معاكس ، ووقوف لاعبي الفريق مع لاعبي الخصم بالأخطاء ليس له فائدة و يتسببون بإضاعة الوقت والاحتكاكات.

ثالثاً .. العقوبة التي تصدر من الحكم بعد الاحتفال الغير قانوني (مثل نزع القميص) وتم إلغاء الهدف، فإن العقوبة تبقى ولا تُزال.

رابعاً .. السماح للاعب باستقبال الكرة من صديقه الحارس حتى وإن كان اللاعب داخل منطقة الجزاء، والفائدة من ذلك هو المساعدة على سرعة اللعب.

خامساً.. الفريق الذي  يفوز بالقرعة له الحق في اختيار لعب ركلة البداية أو المرمى الذي يُهاجم عليه (سابقًا اذا فاز بالقرعة يختار المرمى يهاجم عليه)

سادساً.. عندما يتم تغيير لاعب فعليه مغادرة الملعب من أقرب خط خروج له من الملعب ، والغرض من ذلك عدم إضاعة الوقت.

سابعاً.. يمكن لمنفذ ضربة الجزاء الحصول على علاج أو تقييم سريع من الطاقم الطبي قبل التنفيذ، وغير مسموح لحارس المرمى لمس العارضة أو الشباك ويجب أن يضع على الأقل جزء من قدم واحدة على خط المرمى عند تنفيذ ضربة الجزاء

ثامناً.. أي لمسة يد يعتبر خطأ حتى ولو لم تكن بشكل متعمد.

تاسعاً.. إذا قرر الحكم إشهار بطاقة صفراء أو حمراء لكن الفريق الآخر قام بصنع فرصة تسجيل فيمكن للحكم تأجيل إشهار البطاقة حتى نهاية الهجمة، حيث كان القانون سابقًا إذا قرر إشهار بطاقة حمراء الحكم يُوقف المباراة.

ads
ads
ads