رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رولان جاروس: لقب أول كبير والمركز الثاني عالميا للأسترالية بارتي

الكابتن

أحرزت الأسترالية آشلي بارتي المصنفة ثامنة لقبها الأول الكبير، وستصعد الى المركز الثاني في التصنيف العالمي الجديد بفوزها السبت في نهائي رولان غاروس الفرنسية، ثانية بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، على التشيكية ماركيتا فوندروسوفا الـ 38 عالميا بمجموعتين 6-1 و6-3.

وخاضت كل من بارتي (23 عاما) وفوندروسوفا (19 عاما) النهائي الأول في البطولات الكبرى ولم تتأهل أي منهما الى المربع الأخير قبل عام 2019 في رولان غاروس،

واحرزت بارتي، لاعبة الكريكيت سابقا والعائدة قبل ثلاث سنوات الى ملاعب الكرة الصفراء بعد انقطاع عامين، اللقب الثاني هذا العام بعد تتويجها في دورة ميامي الأميركية، والخامس في مسيرتها في ساعة و10 دقائق.

وباتت بارتي أول استرالية تتوج باللقب في بطولة فرنسا منذ 64 عاما حين نجحت مارغريت كورت صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبيرة (24 لقبا) في احراز لقبها الخامس على الرمال عام 1973.

كذلك أصبحت بارتي أول استرالية تحرز لقبا كبيرا بعد سامنتا ستوسور التي فشلت في نهائي رولان غاروس عام 2010 قبل أن تنجح في فلاشينغ ميدوز الاميركية في العام التالي (2011).

وحسمت بارتي المجموعة الأولى بسهولة في 30 دقيقة بعد أن كسرت أرسال منافستها ثلاث مرات، لكنها خسرت إرسالها مرة واحدة في الشوط الخامس.

وشهدت المجموعة الثانية مقاومة أكبر من جانب التشيكية التي كانت تحلم بأن تصبح أصغر لاعبة تتوج بلقب كبير منذ تتويج الروسية ماريا شارابوفا في فلاشينغ ميدوز عام 2006 بعمر التاسعة عشرة، وأحرزت ثلاثة أشواط على إرسالها دون ان تستطيع وقف تفوق الاسترالية.

وارتكبت فوندروسوفا 22 خطأ مباشرا، واكتفت بعشر ضربات رابحة مقابل 27 لبارتي.