رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي

سعيد على
مباريات ودية
14:30
كوت ديفوار
زامبيا
مباريات ودية
17:30
جنوب إفريقيا
أنجولا
كوبا أمريكا
23:30
كولومبيا
قطر

حوارات الكان 4.. كانو: مصر أنقذت أفريقيا بتنظيمها «كان».. وصلاح لاعب رائع للغاية

الإثنين 10/يونيو/2019 - 07:48 م
الكابتن
حامد عماد
طباعة

أسطورة أرسنال رأى أن مجموعة نيجيريا فى البطولة "متوزانة"

كانو: مصر أنقذت أفريقيا بتنظيمها «كان».. وصلاح لاعب رائع للغاية

مصر مرشحة بقوة للفوز بالبطولة.. والجمهور يشكل 50% من قوة أي منتخب

أتوقع تألق جيل جديد من الشباب خلال مباريات البطولة.. "والنسور" يلعب بشكل جماعى

يتذكر الجميع طريقة احتفاله الشهيرة بأهدافه رفقة نادي آرسنال في الدوري الإنجليزي، ونجاحه في التتويج رفقة منتخب نيجيريا بالميدالية الذهبية في أولمبياد أطلانطا 1996، بعد الفوز على الأرجنتين بقيادة هرنان كريسبو في المباراة النهائية 3-2، وتعاطف الجميع معه بعد الجراحة التي أجراها في قلبه وأعاقت مشواره الكروي.

هو لاعب منتخب نيجيريا نوانكو كريستيان كانو، أو «كانو» كما يطلق عليه الجمهورة، الذي يعتبر أسطورة نيجيرية حية، إذ نجح في التتويج مع آرسنال بلقب الدوري مرتين، منهم دوري اللاهزيمة مع بقيادة الفرنسي آرسين فينجر، وحقق لقب دوري أبطال أوروبا رفقة أياكس الهولندي.

«الدستور» التقت «كانو»، وتحدث عن أهم لحظاته الكروية، ومشواره الدولي مع منتخب نيجيريا، ورأيه في إقامة كأس أمم أفريقيا على أرض مصر.

بداية.. ما رأيك في اختيار مصر لتنظيم كأس الأمم الأفريقية بدلًا من الكاميرون؟

أعتقد أن مصر قادرة على تنظيم بطولة رائعة تسعد جميع المنتخبات، وأحب أن أشير إلى أنني لعبت بطولة كأس الأمم 2006 على أرض مصر، وأتذكر أن التجربة كانت حماسية للغاية، شعرنا أن الجماهير تحبنا عندما خضنا منافسات المجموعة الرابعة على أرض استاد بورسعيد، وأرى أن مصر لعبت دور المنقذ بعد التأكد من عدم استعداد الكاميرون لتنظيم البطولة.

كيف ترى مجموعة نيجيريا في «كان 2019»؟

أراها مجموعة متوازنة إلى حد كبير، فمعنا فريقان وصلا إلى بطولة الأمم الأفريقية لأول مرة، وهما بوروندي ومدغشقر، وأتوقع أن يكون منتخب نيجيريا في صدارة المجموعة.

كيف تفسر عدم تسجيلك أي هدف في تاريخ مشاركاتك مع نيجيريا في «كان»؟

أعتقد أن الحظ لم يكن يحالفني، ولكنني صنعت الكثير من الأهداف.. بالتأكيد كنت أتمنى التسجيل لكن كل ما أفكر فيه عندما أرتدي قميص نيجيريا هو فوز المجموعة وليس تحقيق إنجاز فردي.

ما أصعب لحظة مرت عليك مع منتخب نيجيريا؟

أصعب لحظة هي نهائي كأس الأمم الأفريقية عام 2000 بكل تأكيد، حين وصلنا إلى المباراة النهائية ضد الكاميرون وهزمنا بركلات الترجيح.. كانت لحظة سيئة جدًا بالنسبة لي، كنت أتمنى التتويج بلقب كأس أمم أفريقيا رفقة نيجيريا بكل تأكيد.

.. وماذا عن اللحظة الأجمل؟

اللحظة الأجمل في مشواري الكروي كانت رفقة المنتخب الأوليمبي في أولمبياد أطلانطا عام 1996، عندما توجنا بالميدالية الذهبية بعد الفوز على الأرجنتين بقيادة هرنان كريسبو ورفاقه بنتيجة 3-2.

ماذا عن تجربة الفوز بالدوري مع آرسنال دون هزيمة؟

كان اللعب في آرسنال أمرًا رائعًا جدًا، كانت هناك حالة حب بين أعضاء الفريق بفضل المدرب آرسين فينجر الذي بنى فريقًا كبيرًا، ولقد نجحت في الفوز مع آرسنال بلقب الدوري الإنجليزي مرتين وكأس الاتحاد مرتين.

ما فرص مصر في الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية؟

أرى أن مصر مرشحة بقوة للفوز بالبطولة، لأنها تملك الجمهور الذي يشكل 50% من قوة أي منتخب، ولديها محمد صلاح، نجم ليفربول، وهو واحد من أفضل اللاعبين في العالم والأفضل في القارة حاليًا.

كيف ترى مسيرة "صلاح" مع ليفربول؟

"صلاح" لاعب رائع للغاية، ويقدم نموذجًا عظيمًا عن اللاعب الأفريقي، رفقة ساديو ماني و"أوباميانج"، ولكن أرى أن «صلاح» لديه شيء مميز يتطور كل عام، فقد نجح في إثبات أنه ليس نجم موسم واحد كما أشيع عنه.

من هي المنتخبات المرشحة للفوز بالبطولة؟

أعتقد أن منتخب مصر مرشح للفوز بالبطولة، إضافة للسنغال التي تمتلك "ماني" و"كوليبالي"، ونيجيريا التي لديها منتخب شاب وقوي للغاية قدم أداء رائعًا في مونديال روسيا رغم الخروج المبكر، وبكل تأكيد المغرب بامتلاكها المدرب هيرفي رينارد، فهو صاحب خبرة في الملاعب الأفريقية.

من اللاعبين الذين تتوقع تألقهم في هذه البطولة؟

جميعنا ننتظر أن يتألق النجوم الكبار في البطولة، فمن المؤكد أن «صلاح» ربما يكون أفضل اللاعبين لما يمتلكه من دوافع معنوية وجماهيرية على أرضه، إضافة إلى زميله ساديو ماني الذي يعيش فترة رائعة مع ليفربول، وأراه نضج لدرجة تجعله واحدًا من أساطير القارة السمراء، لكني أتوقع أن يبرز نجوم جدد غير معروفين، وستكون هذه البطولة انطلاقة لهم، تعودنا في أمم أفريقيا على ظهور وجوه شابة تنطلق إلى أوروبا.

كيف نطور بطولة أمم أفريقيا؟

الإمكانيات في قارتنا تتطور من وقت لآخر، وأعتقد أننا نحتاج لجهد أكبر لكي تتطور البطولة وتصل إلى مستوى البطولات الأوروبية.

ما نقاط القوة في "منتخب النسور"؟

الفريق يلعب بشكل جماعي قوي، ويستطيع التعاون بشكل واضح، وأرى أن خط هجوم يستطيع التسجيل بفضل مهارات اللاعبين الكبيرة .

ads
ads
ads