رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل 24 ساعة من انطلاقها.. 5 تعديلات جديدة سيتم تطبيقها فى "كان 2019"

كأس الأمم الإفريقية
كأس الأمم الإفريقية

تستعد ملاعب مصر لاستقبال بطولة كأس الأمم الإفريقية "كان 2019"، في نسختها الـ32، التي ستستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجاري حتى 19 يوليو المقبل.


وقبل 24 ساعة من انطلاق الحدث الأهم فى القارة السمراء، يرصد "الكابتن" 5 تعديلات جوهرية فى لوائح كرة القدم، أقرها الاتحاد الدولي "فيفا" في الأول من يونيو الجاري، وسيتم تطبيقها فى مباريات البطولة الإفريقية، وهى:


احتساب أى لمسة يد داخل منطقة الجزاء، ضربة جزاء، حتى وإن كانت غير متعمدة، وكذلك يتسلم اللاعب ضربة المرمى من داخل منطقة جزائه دون احتساب أي خطأ ، واللاعب المستبدل سيخرج من أى مكان في الملعب، ويحق للحكم إشهار إنذار أصفر أو كارت أحمر لأي مدرب.


هناك أيضًا بعض الاعتمادت لتعديلات تم إدراجها سابقًا فى مقدمتها تطبيق تقنية الـ"VAR" في الأدوار الإقصائية وعدم الاعتماد عليها فى دور المجموعات، على أن يتم التطبيق ابتداءً من ربع النهائي. 


وتقى لائحة البطولة بتأهل أول وثان المجموعات الأربع مباشرة لدور الـ16، مع أفضل 4 ثوالث، ويتم اختيارهم بناء على فارق النقاط، ثم فارق الأهداف، ثم الأقوى هجومًا، ثم اللعب النظيف، وإذا تساوى منتخبان في كل ما سبق، يتم عمل قرعة.


آخر الضوابط جاءت بتوصية من اللجنة الطبية للكاف، بأن يتم إيقاف أي مباراة مرتين، كل مرة 3 دقائق، وتم تحديدها مسبقًا عند الدقيقة 30 والدقيقة 75 من عمر المباراة؛ وذلك بسبب إقامة البطولة فى الصيف، وارتفاع درجات الحرارة.


ويستهل الفراعنة مشوارهم في البطولة بمواجهة نارية أمام زيمبابوي، في تمام العاشرة مساء غد الجمعة، حيث ستتوجه جميع أنظار جماهير الكرة المصرية، صواب استاد القاهرة الدولي، لمتابعة الحدث الأهم على مستوي الكرة الإفريقية.


ومن المقرر أن يسبق المباراة، حفل افتتاح البطولة وتقديم بعض العروض الفنية، منها فقرة للمطرب حكيم لإحياء حفل الافتتاح، ويشارك معه اثنان آخران للغناء معه باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

  

وتُقام البطولة الإفريقية على 6 ملاعب، هى القاهرة، الإسكندرية، الدفاع الجوى، السلام، السويس والإسماعيلية، بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة منذ انطلاق البطولة الأولى في السودان عام 1957.

 

يذكر أن قرعة كأس الأمم الإفريقية، التي أجريت خلال شهر أبريل الماضي، قد أسفرت عن وقوع المنتخب المصري في المجموعة الأولى، بجانب منتخبات زيمبابوي، أوغندا والكونغو الديمقراطية.