رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

خاما بيليات: أنتظر عروض الأهلي والزمالك.. والخسارة أمام مصر كانت متوقعة (حوار)

الكابتن

توقع اللاعب خاما بيليات، جناح منتخب زيمبابوي وفريق كايزر تشيفز الجنوب إفريقى، فوز المنتخب المصري ببطولة «كان 2019»، مشيدًا بحفل افتتاح البطولة الذي وصفه بـ«الخيالي».

ونجح «بيليات» في جذب الأنظار إليه بعد تألقه فى المباراة الافتتاحية ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 أمام منتخب مصر، إذ كان مصدر الخطورة الوحيد لمنتخب بلاده في المباراة.

وفى حواره مع «الكابتن»، كشف اللاعب عن أن نادى الزمالك فتح خط مفاوضات معه، لكن دون جديّة، مشيرًا إلى أنه يرحب بالانضمام للدورى المصرى ولكنه الآن يركز فى مباريات البطولة الإفريقية.

■ بداية.. ما رأيك فى مباراة الافتتاح؟
- كانت مباراة قوية للغاية، وشعرت بالسعادة بسبب إشادة النقاد بمستوى منتخب زيمبابوى، ورغم أن هناك من توقع أننا سنتلقى هزيمة كبيرة إلا أننا خرجنا بأقل خسائر، وظهرنا بصورة جيدة أمام فريق قوى جدًا.
وكان ينقصنا التركيز أمام المرمى، فقد كان بمقدورنا التسجيل أكثر من مرة، ونأمل فى أن نصحح تلك الأخطاء فى المباراتين المقبلتين.
■ هل توقعت الخسارة أمام مصر؟
- الخسارة أمام منتخب مصر أمر متوقع، فهو صاحب الأرض، ويضم محمد صلاح، لاعب ليفربول، أحد أفضل اللاعبين فى العالم، ولكن نحن راضون عن الأداء وتقبلنا النتيجة فى النهاية، على الرغم من أننا خضنا المباراة من البداية من أجل تحقيق الفوز.
■ ما الصعوبات التى واجهتها أمام مصر؟
- ضيق المساحات فى الملعب كان التحدى الأكبر، فلقد عانينا من أجل إيجاد مساحة للتحرك بالكرة، وذلك بسبب الضغط القوى من لاعبى خط الوسط والمدافعين بالمنتخب المصرى، الذين حرمونا من إظهار قدراتنا الحقيقية.
المنتخب المصرى لعب بحرص شديد لم نتوقعه، وكنا ننتظر أن تهاجم مصر بشكل متكرر لنعتمد على الكرات المرتدة ونجد مساحة ونصنع خطورة على مرمى الفراعنة، ولكن هذا لم يحدث إلا مرات قليلة.
والهجوم المصرى أيضًا كان قويًا للغاية، بسبب وجود لاعبين كبار ومتمرسين مثل محمد صلاح ومحمود تريزيجيه، الذى أعتبره لاعبًا رائعًا، لأنه يستطيع الوصول للمرمى فى جزء من الثانية.
وأرى أن المنتخب المصرى قوى جدًا، وسيكون ندًا مرهقًا لأى منتخب يواجهه خلال مشوار البطولة.
■ هل أصبحت فرص زيمبابوى ضعيفة فى التأهل للدور الثانى؟
- لا أعتقد ذلك، فهناك 6 نقاط متبقية، وسنقاتل من أجل الحصول عليها أو على 4 نقاط على الأقل للحفاظ على حظوظنا فى التأهل.
وأعتقد أنه بعد الأداء الجيد الذى قدمناه فى الشوط الثانى من مباراة مصر، أصبح لدينا طموح كبير للتأهل وتحقيق مفاجأة فى البطولة.
وأرى أن الفوارق بيننا وبين مصر كانت كبيرة جدًا، أما اللعب أمام الكونغو وأوغندا فسيكون مختلفًا، لأن المستويات متقاربة، ونحن قادرون على معالجة أخطائنا وتطوير أنفسنا، ومن المعروف أن أى منتخب يستفيد من المباريات فى تطوير مستواه، للظهور بشكل أفضل فى المباريات المقبلة.
■ ما تفاصيل أزمة اشتراطكم الحصول على مكافأة التأهل للنهائيات للمشاركة فى «كان»؟
- أى لاعب فى زيمبابوى يتمنى المشاركة فى بطولة كأس الأم الإفريقية، التى تعد الحدث الأكبر فى القارة، لكننا أردنا الضغط على المسئولين واخترنا التوقيت المناسب، وفى النهاية حققنا ما نريده بعد تجاهل اتحاد الكرة ما طلبناه فى البداية.
كنا سنشارك بالطبع، لأننا لن نضيع فرصة تاريخية مثل هذه، لكن نشكر المسئولين الذين حرصوا على تلبية احتياجاتنا، والأمر أعطانا دفعة معنوية وساعدنا فى أن نقاتل، وسنظل نقاتل إلى النهاية.
■ من اللاعب الذى أعجبك أداؤه فى منتخب مصر؟
- محمود علاء، مدافع منتخب مصر، أراه لاعبًا قويًا ومتميزًا فى استخلاص الكرات سواء الأرضية أو العالية، وأعتقد أنه كان الأبرز فى المباراة، وكذلك أنا من المعجبين بمحمد صلاح، فهو لاعب رائع وطوال الوقت يستطيع أن يصنع الخطورة من أنصاف الفرص.
■ ما حقيقة سعى الأهلى والزمالك للتعاقد معك؟
- سعيد للغاية باهتمام الأندية المصرية والجمهور المصرى بى، واللعب فى الدورى المصرى شىء جيد بالتأكيد، وإذا تلقيت عرضًا من الأهلى أو الزمالك سأدرس الأمر، وأرحب بأن أتخذ خطوة جديدة فى حياتى تضيف لى داخل الملعب وخارجه، ولكن كل تركيزى حاليًا ينصب على المباراتين المقبلتين، إذ لا يمكن التفاوض مع أى طرف حول مستقبلى فى وقت أركز فيه على مستقبل منتخبى فى البطولة، فضلًا عن أننى متعاقد حاليًا مع «كايزر تشيفز» الجنوب إفريقى ومستقر معه، وبالتأكيد أطمح فى خطوة أكبر ولكن علىّ الصبر وعدم تكرار أخطاء الماضى.
■ وما الأخطاء التى وقعت فيها من قبل؟
- الخطأ الأكبر أننى كنت متسرعًا، وكنت أرغب بشدة فى الانتقال إلى الدورى المصرى، خاصةً بعدما علمت برغبة الزمالك فى ضمى، ولكن لم تكن هناك أى جدية من جانب النادى، وبعدها اقتنعت بأننى لا يجب أن أتعجل، وعلىّ أن أثق فى قدراتى وأن أؤمن بأننى إضافة مهمة لأى ناد.
■ من الفريق الذى تتوقع تتويجه باللقب؟
- المنتخب المصرى على رأس المرشحين للفوز باللقب، إضافة إلى منتخبى السنغال والمغرب، فهناك لاعبون رائعون فى هذه المنتخبات، وحالة استقرار فنى كبيرة، وطموحات تؤهل كل منتخب منها للفوز بالبطولة، ولكن أعتقد أن المشوار سيكون صعبًا بالنسبة للجميع، بسبب تقارب المستويات وتطور جميع المنتخبات فى الفترات الأخيرة.
■ من الأقرب للفوز بجائزة أفضل لاعب؟
- الأسماء الكبيرة مثل محمد صلاح وساديو مانى هما الأقرب دائمًا، وفقًا للمنطق، ولكننى أعتقد أن المتوج باللقب هو من سيحدد هوية أفضل لاعب، وربما يظهر أحد لاعبى المغرب أو أى منتخب آخر، ويحقق المفاجأة ويطيح بهذه المنتخبات الكبيرة ويفوز باللقب.
■ ما انطباعك عن حفل الافتتاح؟
- بصراحة شديدة لم أكن أتوقع هذا المشهد الرائع الخيالى فى إفريقيا، ورغم أننى لعبت فى جنوب إفريقيا وأستمتع جدًا بالملاعب والتنظيم الجيد، لكن هذه أول مرة أرى فيها هذا الجمال فى افتتاح بطولة قارية.
شعرت بأننى فى كرنفال حقيقى تشارك فيه كل دول إفريقيا.. كنا سعداء للغاية لأننا جزء من هذا اليوم العظيم، شكرًا لمصر، وشكرًا لكل من ساهم فى هذا المشهد الرائع.
■ كيف كانت تجربتك مع الجمهور المصرى؟
- خلال الربع الساعة الأولى من المباراة شعرنا برهبة كبيرة، فالضغط الجماهيرى كان عاليًا، وجدنا حماسًا غير عادى جعل لاعبى المنتخب المصرى يندفعون بقوة، وكان بإمكانهم التسجيل خلال هذه الفترة بسبب تأثير الجمهور علينا، ولكن بعدها استطعنا أن نستعيد الثقة عبر التمريرات، واستطعنا أن نعود للمباراة سريعًا، وقدمنا كرة قدم جميلة قدر المستطاع، وأعتقد أن هذا الجمهور سيرهق كل خصوم المنتخب المصرى فى القادم وسيكون سر التفوق.