رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخبراء يحددون كيف يعبر منتخب مصر دور الـ16

الفريق الأول لكرة
الفريق الأول لكرة القدم لمنتخب مصر

وجه خبراء الكرة عدة  نصائح  للمنتخب الوطنى فى  دور الـ16 من  اجل  الوصول إلى الأدوار النهائية مشددًا على أن الأدوار التمهيدية تختلف عن النهائية ويجب أن يدرك اللاعبون خطورة المرحلة المقبلة  خاصة فى ظل قوة المنتخبات  بالقارة السمراء وامتلاكها لاعبين على أعلى مستوى.


وقال الخبراء إنه يجب تأهيل اللاعبين نفسيا جيدا بالإضافة إلى زيادة العامل البدنى عنده والعمل باستمرار على تصحيح الأخطاء التى وقع فيها اللاعبون فى الدور التمهيدي.

فى البداية أكد حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب الوطني الأسبق، أن الفراعنة قادرون على  إحراز اللقب بشرط أن يتم تحفيزهم بصورة أفضل لتلك الأدوار الحاسمة والتى لا تقبل القسمة على اثنين، مشيرًا إلى أن المنتخب  يمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين القادرين على صناعة الفارق وأبرزهم محمد صلاح نجم فريق ليفربول الإنجليزي ومحمود تريزيجيه المحترف في صفوف فريق قاسم باشا التركي، وعبدالله السعيد لاعب بيراميدز.

وعن توقعاته للتشكيل الأساسي الذي سيخوض به خافيير أجيري المدير الفنى لقاء دور الـ16، أكد المعلم أن المدير الفني سيحافظ على نفس التشكيل   وسيلعب بنفس خطة  دور المجموعات، مشددًا على أن مدرب الأحمال البدنية عليه عامل كبير خلال الفترة المقبلة خاصة فى  ظل تراجع أداء الفراعنة فى الشوط الثانى.

وتوقع شحاتة أن يتم تحسين الأداء فى الأدوار المقبلة وذلك بعد أن اعتاد اللاعبون على طريقة لعب أجيري، مطالبا إياهم ببذل  قصارى جهدهم من أجل إحراز اللقب الثامن   .

من جهته، أكد فتحي مبروك مدير قطاع الناشئين بالأهلي، لاعب منتخب مصر الأسبق، أن منتخب مصر قادر على تحسين الأداء خلال الدور المقبل  مشددًا على أن اللاعبين طريقة أدائهم فى الأدوار التمهيدية تختلف عن النهائية فالجميع  يدرك صعوبتها ويكونوا فى قمة تركيزهم  قائلاً:إن الفوز فى دور الـ16 سيزيد من الثقة والانسجام بين اللاعبين  من أجل استمرار المشوار الناجح بالكان.

وأضاف مبروك  أنه يجب على أجيري خوض اللقاء بطريقة هجومية، إلى جانب استغلال اللاعبين للفرص من أجل تسجيل الأهداف، وأن يضغطوا على الفريق المنافس منذ الدقيقة الأولى من عمر اللقاء ،  مشيرًا إلى  أن المنتخب نجح في الظهور بشكل جماعي، خلال فترات من مباريات الدور التمهيدى  إلا أنه مازال لم يتضح مستواه بشكل كبير ومع الوقت سيزداد التجانس وسيتحسن الأداء بصورة كبيرة.


من جهته، أكد طارق يحيى نجم الزمالك الأسبق، أن مستوى منتخب مصر سيتطور مع مرور المباريات، بداية من لقاء دور الـ16 ، مشيرًا إلى أن الفراعنة لن يجدوا أي صعوبات في التأهل للأدوار النهائية  من المسابقة القارية.

وأوضح يحيى أن اللاعبين يتعرضون لضغوطات كبيرة في الفترة الحالية بسبب مطالبة الجميع بحصد اللقب الإفريقي من قبل الجماهير ووسائل الإعلام، مشددًا على ضرورة إنهاء هذا الأمر، لكي يخوض الفريق المباريات المقبلة بأريحية وبدون ضغوطات.

وقال يجب أن يعقد أجيرى جلسات نفسية مع اللاعبين يؤكد فيها أنه لا تهاون ولا استسلام  فى الأدوار المقبلة ويجب  مطالبا  المدير الفنى للفراعنة بالحفاظ  على نفس التشكيل الذي بدأ به البطولة، خاصة  أن ثبات التشكيل مهم للمنتخب في الفترة الحالية لزيادة معدلات الانسجام والتعاون بين اللاعبين.