رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فلوران إيبينجى مدرب الكونغو: المغرب والجزائر أقوى المرشحين.. وعالجنا الأخطاء أمام زيمبابوى

فلوران إيبينجى
فلوران إيبينجى

افتقدنا كابونجو كاسونجو فى البطولة.. ومشكلة فى التأشيرة وراء عدم انضمامه

السنغال لم يقدم الأداء المنتظر من نجومه حتى الآن والكاميرون مرشح للقب طوال الوقت


أشاد فلوران إيبينجى، المدير الفنى لمنتخب الكونغو الديمقراطية، بتنظيم مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية فى نسختها الحالية، معبرًا عن سعادته بوجوده فى مصر خلال الفترة الحالية.
وقال «إيبينجى»، الذى حقق فريقه فوزًا كبيرًا على زيمبابوى بأربعة أهداف مقابل لا شىء، أمس الأول، إن غياب التركيز وراء خسارة فريقه فى مباراة أوغندا، موضحًا أن الفريق لم يتمكن من خوض المران الرئيسى، بسبب وجوده بأحد مستشفيات القاهرة لساعات طويلة، لإجراء اللاعبين والجهاز الفنى التحاليل والأشعة الطبية الروتينية المطلوبة من قبل «كاف».
■ بداية.. ما رأيك فى تنظيم مصر«كان» واستضافتكم بنادى المقاولون العرب؟
- تنظيم البطولة يتم بشكل رائع للغاية، والجميع يبذل كل ما فى وسعه لتوفير جميع احتياجاتنا، وأنا سعيد بوجودى فى مصر، وسأكون حزينًا عند مغادرتها، وتحديدًا مغادرة ملعب نادى المقاولون العرب، ورغم أننى لم أقض فيه سوى أيام قليلة لكنها كانت رائعة.
‪■‬ كيف استطعت العودة أمام زيمبابوى بعد هزيمتين؟
‪-‬ لقد تداركنا أخطاء المباراتين الماضيتين، فقد كنا أكثر تنظيمًا فى الحالة الدفاعية، كما أن التسجيل المبكر ساعدنا كثيرًا، وحقيقة الأمر، إن التركيز كان أبرز أسلحتنا، وعملنا طوال الأيام الماضية على طى صفحة الهزيمة أمام منتخب مصر، وتعاهدنا سويًا على إعادة الصورة الحقيقية لنا، فلدينا فريق رائع يستحق الأفضل.
■ من وجهة نظرك .. لماذا خالف منتخب الكونغو التوقعات وخسر فى أول مباراتين؟
- مباراة أوغندا هى السبب الرئيسى فى أدائنا السيئ، فلم نكن نملك التركيز الكافى لهذه المباراة بسبب ما حدث قبل المباراة بـ٢٤ ساعة، إذ لم يتمكن الفريق من خوض المران الرئيسى، بسبب وجودنا بأحد مستشفيات القاهرة لساعات طويلة، لإجراء اللاعبين والجهاز الفنى التحاليل والأشعة الطبية الروتينية المطلوبة من قِبل «كاف»، وعقب إنهاء هذه الإجراءات توجهنا نحو الفندق دون أى استعداد للمباراة، وهذه الإجراءات هى التى أعاقتنا.

■ وما السر وراء الهزيمة أمام منتخب الفراعنة؟
- فى مباراة مصر الأداء اختلف كثيرًا، وكان لعاملى الأرض والجمهور الكلمة فى حسم المباراة، إضافة إلى فارق الخبرة لصالح اللاعبين المصريين، لكننا قدمنا مباراة كبيرة وهددنا مرمى الفراعنة فى كرات عديدة، والعارضة أنقذت الفريق المصرى مرتين.
وكانت الأمور أسهل بالنسبة للفريق المصرى، لأن أغلب اللاعبين من الدورى المحلى، وبالتالى هناك نوع من الانسجام، وتقارب فى المستويات، على عكس فريقنا الذى لا يتجمع كثيرًا قبل البطولات الكبرى، لأن غالبيته من المحترفين، إضافة إلى أن توقيت البطولة سيئ، إذ تقام بعد انتهاء الموسم فى أغلب الدوريات.
■ لماذا أجريت تغييرات فى القوام الأساسى للفريق فى مباراة مصر؟
- لا أجرى عملية تدوير للاعبين، ولا أغيّر كثيرًا فى التشكيل الأساسى، لكن أضع اللاعبين الأنسب لكل مباراة، وهذا ما حدث فى مباراة مصر، وتساءل الجميع عن سبب غياب أرثر مسواكو، والاعتماد على بنجوندا موزينجا، وإجابة ذلك أننى كنت أرى أن الأخير هو الأفضل لخوض هذه المباراة تحديدًا.
■ ما تقييمك للمحترفين المميزين فى الهجوم مثل «باكامبو» و«بولاسى»؟
- «باكامبو» لم يكن موفقًا فى المباراتين الأوليتين لكنه قدم أداءً جيدًا فى مباراة مصر، وكان يحتاج إلى مزيد من الانسجام، وظهر هذا فى مباراة زيمبابوى، حيث أحرز هدفين، أما «بولاسى» فقد عانى من بعض المشكلات البدنية قبل انطلاق البطولة مباشرة، وهذا ما أثر بالسلب بعض الشىء على مستواه خلال مشاركته، ولذلك فضلت الدفع بلاعب بديل.
■ لماذا غاب كابونجو كاسونجو عن القائمة النهائية للكونغو؟
- افتقدنا «كاسونجو» كثيرًا فى هذه البطولة، فهو مهاجم قوى، وكان من الممكن أن يمثل إضافة قوية للمنتخب، لكنه تأخر فى اللحاق بالمعسكر الذى أقيم فى إسبانيا، لمشكلات تتعلق بتأشيرة الدخول، لذلك لم يتمكن من اللعب فى صفوف المنتخب.
■ ديوميرسى مبوكانى نجم الهجوم غاب أيضًا عن المنتخب فى هذه البطولة.. لماذا؟
- فى البداية أقدم له التحية، كل ما فى الأمر أن اللاعب طلب من الاتحاد الكونغولى عدم انضمامه مجددًا للفريق، والاكتفاء بمشواره الماضى مع المنتخب، وأنا لم أمانع أمام رغبته.
وبالتأكيد ديوميرسى مبوكانى لاعب كبير، لكن منتخب الكونغو ليس فريق النجم الأوحد، هناك لاعبون مميزون للغاية نضمهم، وما حدث معنا فى هذه النسخة «سوء حظ».
■ ما المنتخب الأقرب للفوز بالبطولة؟
- هناك أكثر من فريق قدم انطباعًا جيدًا فى البطولة، وأعتقد أن المنافسة ستكون بين المغرب والجزائر والسنغال، وكذلك مصر إذا استمر الحظ فى مساندتها.
■ ولماذا ترشح المغرب والجزائر والسنغال؟
- المغرب قدم مباريات قوية، لديه فريق رائع وتشكيل يضم أسماء كبيرة، لعبوا بشكل جيد جدًا أمام كوت ديفوار، ويلعبون كرة قدم بها جمالية كبيرة، وأيضًا الجزائر فهو منتخب قوى جدًا لعب مباراة جيدة أمام السنغال.
وأعتقد أن السنغال لم يقدم الأداء الذى يبرهن على قوة نجومه حتى الآن، لكن أظن أنه مع الوقت وتوالى المباريات سيقدمون أفضل مما جاء فى البدايات، هذه هى طبيعة البطولات المجمعة.
■ وما تقييمك لمنتخبى الكاميرون وغانا بعد مباراتهما الأخيرة؟
- المنتخب الكاميرونى مرشح للبطولة طوال الوقت، فهو فريق ذو تاريخ، وقادر على خلق الفرص وفرض أسلوبه على الخصم لتحقيق المكاسب، أما منتخب غانا فهو يعانى بعض المشكلات فى بعض المراكز، ولديه لاعبون رائعون، لكن هذه المشكلات تعوقه عن تقديم المتوقع منه.
■ مَنْ اللاعب الذى تتوقع تألقه فى البطولة؟
- لا أرشح لاعبًا بعينه، أعتقد أن الفريق الأكثر جماعية سيصل إلى أبعد مرحلة فى البطولة، ولكن هناك لاعبون يصنعون الفارق مع منتخباتهم أمثال محمد صلاح فى مصر، ورياض محرز فى الجزائر.
■ مَنْ هو أكثر لاعب لفت انتباهك فى مباراة مصر؟
- اللاعب رقم ٧ تريزيجيه، كان يمثل إزعاجًا كبيرًا لجبهتنا اليمنى، وهو مشترك بشكل كبير فى الهدف الثانى الذى قضى على آمالنا فى العودة للمباراة مرة أخرى.
هذا اللاعب يستفيد من اهتمام الخصوم برقابة «صلاح»، ويعرف كيف يستغل المساحات، وسيكون خطرًا على كل خصوم المنتخب المصرى فى الأدوار المقبلة.
■ هل ستكمل مشوارك مع الكونغو بعد انتهاء هذه البطولة؟
- عقدى مع الاتحاد الكونغولى ينتهى بنهاية هذه البطولة، ولا أعلم هل سأستمر مع الفريق من عدمه، لكن أنا تحت أمر منتخب الكونغو، وأدرب الفريق منذ عام ٢٠١٤.