رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
الدوري الإيطالي
12:30
ساسولو
إنتر
الدوري الإيطالي
15:00
سامبدوريا
روما
الدوري الإيطالي
20:45
ميلان
ليتشي
الدوري الإسباني
21:00
إشبيلية
ليفانتي
الدوري الإنجليزي الممتاز
17:30
مانشستر يونايتد
ليفربول

ميسى إفريقيا.. بيرسى تاو.. خليفة مكارثى يتألق مع "بافانا بافانا"

الثلاثاء 09/يوليه/2019 - 10:17 ص
بيرسى تاو
بيرسى تاو
عبدالرحمن بدر
طباعة
يتسلم الكرة بقدمه اليسرى ويركض بقامته القصيرة وسرعته إلى منطقة الجزاء، يعبر الخصوم بسهولة ويتنقل بين المراكز بطريقة تصعب على المدافعين الإمساك به حتى يصبح بالنسبة لهم مثل «الشبح» يظهر ويختفى وقتما يشاء.

إنه بيرسى تاو، لاعب منتخب جنوب إفريقيا ونادى سانت جيلواز البلجيكى على سبيل الإعارة من نادى برايتون ألبيون الإنجليزى- الذى ارتبط اسمه بالانضمام لنادى الزمالك بعد أن توج مع صن داونز بلقب دورى أبطال إفريقيا على حساب «الأبيض» قبل 3 سنوات.

«تاو»، الذى قاد منتخب جنوب إفريقيا للعبور لدور الـ8 ببطولة كأس أمم إفريقيا، عقب الفوز على المنتخب الوطنى المصرى بهدف دون رد، من مواليد 13 مايو 1994، فى مدينة «إمالاهلنى» التابعة لإقليم «مبولانجا»، وهو الشقيق الأصغر لـ«دوميسانى تاو»، لاعب وسط فريق رويال إيجلز الجنوب إفريقى، وموجا تشيلا، لاعب بولوكانى سيتى المتوفى فى 2018.

بدأ بيرسى تاو مسيرته الكروية ضمن صفوف شباب فريق ماميلودى صن داونز الجنوب إفريقى، وتم تصعيده للفريق الأول فى يناير من عام 2014، وهو فى سن الـ20، واستمر ضمن صفوف الفريق حتى يناير 2016، وانتقل بعدها إلى نادى ويتبانك سبيرز على سبيل الإعارة.

انضم لمنتخب جنوب إفريقيا للمرة الأولى فى أكتوبر من العام 2015، تحت قيادة المدرب إبراهيما ماشابا، لكنه لم يشارك فى أى مباراة رفقة المنتخب على مدى سنتين، إلى أن جاءت الانفراجة مع المنتخب وانضم خلال مواجهتى غينيا بيساو وأنجولا الوديتين فى 2017، ليشارك أساسيًا فى الأولى وينجح فى تسجيل أول أهدافه مع «بافانا بافانا».

وقال أوين دى جاما، المدرب المساعد لمنتخب جنوب إفريقيا وقتها، إن «تاو» سيكون خليفة بين مكارثى، أسطورة الكرة الجنوب إفريقية.

وحقق بيرسى تاو بطولة دورى أبطال إفريقيا مع فريق صن داونز فى العام 2016 على حساب نادى الزمالك المصرى، بعد الفوز على «الأبيض» بثلاثة أهداف مقابل هدف فى مجموع المباراتين.

ولفت «تاو» أنظار الجميع بالأداء المميز الذى قدمه أمام الفريق الأبيض وفوز فريقه بدورى الأبطال، وبالفعل تقدم أكثر من نادٍ عربى وإفريقى، على رأسها الزمالك، بعروض للتعاقد معه ولكنه رفض، رغبة منه فى خوض تجربة الاحتراف الأوروبى.

شارك «تاو» فى بطولة كأس أمم إفريقيا للمرة الأولى فى مسيرته عام 2017 بالجابون، ولعب أولى مبارياته ضد منتخب نيجيريا فى دور المجموعات، وسجل هدفًا فى فوز منتخب بلاده بهدفين دون رد.

وفى فبراير 2018، تعرض شقيقه موجاو تشيهلا، لاعب بولوكانى سيتى، لحادث سيارة فى جنوب إفريقيا توفى على إثره، وأثرت الوفاة فى «تاو»، الذى كان وقتها يلعب فى فريق صن داونز، ورفض العديد من العروض التى قدمت له فى الانتقالات الصيفية، وفضل الرحيل لأوروبا، وهو ما حدث بالفعل عندما تقدم نادى برايتون ألبيون الصاعد حديثًا للدورى الإنجليزى بعرض للحصول على خدماته.

وانضم «تاو» لصفوف برايتون فى صيف عام 2018 مقابل 3 ملايين يورو، ولكنه لم يكمل شهرًا ضمن صفوف الفريق وخرج على سبيل الإعارة لصفوف نادى سانت جيلوايز البلجيكى لمدة موسم، وشارك مع الفريق فى 35 مباراة وسجل 13 هدفًا وصنع 13 لزملائه.

بيرسى تاو من اللاعبين أصحاب القامات المتوسطة بطول 1.75، ويمتاز بقدرته على اللعب فى أكثر من مركز من بينها المهاجم الصريح، والجناحان الأيمن والأيسر وصانع الألعاب.

ويمتاز «تاو» بقدرته على العبور بين المدافعين بسهولة وتسجيل الأهداف بكلتا قدميه من خارج وداخل منطقة الجزاء، والمرور بطريقة تشبه طرق الأرجنتينى ليونيل ميسى، ما دفع الجماهير لإطلاق اسم «ميسى إفريقيا» عليه.
ads
ads
ads