رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مهاجم السنغال: الآن تحقق مشروع سيسيه ونحن الأحق بكأس الأمم الإفريقية (حوار)

مباي نيانج
مباي نيانج

الحظ يعاندني مع السنغال.. وماني يستحق لقب الأفضل في إفريقيا

تأهل منتخب السنغال إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية عقب الفوز على تونس بهدف نظيف في الدور نصف النهائي من البطولة.

ومن المنتظر أن يلتقي الفريق السنغالي مع نظيره الجزائري مساء اليوم الجمعة في المباراة النهائية.

والتقى "الكابتن" مع مباي نيانج مهاجم منتخب السنغال والمنضم حديثاً لفريق رين الفرنسي، والذي تحدث عن مشوار السنغال في البطولة وحلم أليو سيسيه المدير الفني للفريق.

في البداية نقدم لك التهنئة على التأهل إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية 

شكراً لك ونتمنى حصد اللقب في النهاية، لقد تحقق المشروع الذي كان دائما ما يهدف إليه أليو سيسيه والآن نحن في المباراة النهائية، يتبقى لنا خطوة واحدة فقط لمعانقة اللقب.

كيف رأيت مباراة تونس وما سر خروجك في الشوط الثاني؟

المباراة كانت صعبة للغاية ومتوترة جداً خاصةً بعدما أهدروا ركلة جزاء وأهدرنا نحن ركلة أخرى.

أشكر VAR كثيراً لأنه لم يحتسب علينا ركلة جزاء أخرى قبل نهاية المباراة لقد فقدت السيطرة على أعصابي في ذلك الوقت.

تبديلي يعود إلى المدرب لسبب فني وليس لسبب آخر، الأهم أننا حققنا الانتصار وتأهلنا إلى المباراة النهائية هذا هو ما يهمنا.


ما سر ابتعادك عن التهديف خلال مشوار البطولة؟

أعتقد أن صادفني سوء حظ كبير طوال دور المجموعات وتحديداً في مباراة تنزانيا الأولى أهدرت العديد من الفرص السهلة، لكن بعد ذلك كانت هناك أدوار أهم أقوم بها لصالح الشكل الهجومي للفريق ومنح الحرية لماني، وكما قلت لك الأهم هو تحقيق الفوز وليس من يسجل الهدف.


حدثني أكثر عن مشروع أليو سيسيه مع السنغال؟

بدايةً أنا أملك الجنسية الفرنسية ولعبت في جميع المراحل السنية بمنتخب فرنسا قبل أن التقى بسيسيه في منتصف عام 2017 وهنا علمت بتفاصيل مشروعه عندما طلب مني الانضمام لأسود التيرانجا وقال لي أنني سأكون أساسيا في تشكيل الفريق في المونديال وأنه يسعى أيضاً للسيطرة على قارة إفريقيا بهذا الجيل من الشباب وها هو الآن ينجح فيما سعى إليه من البداية.


هل تعلم أن البطاقة الصفراء التي حصلت عليها في لقاء كولومبيا أطاحت بالسنغال من المونديال؟

أعلم ذلك ولازلت حزيناً بسبب هذا الأمر كنت أتمنى أن أحقق مع السنغال إنجازاً كبيراً في أول مشاركة دولية مع الفريق لكن ودعنا البطولة بسبب لائحة اللعب النظيف.


ما رأيك في المنتخب الجزائري وكيف سترى مواجهته في المباراة النهائية؟

منتخب الجزائر هو أصعب منافس واجهناه في هذه البطولة، لديه دفاع قوي للغاية وهجوم متمكن ويلعبون بحماس شديد ونحن أيضاً سنلعب بتلك الطريقة، أعتقد أن المباراة ستكون بمثابة صراع بدني بين الفريقين وسيكون الحسم بمهارة فردية إما من ماني أو محرز لكننا سنقاتل لحصد اللقب نحن الأحق بالتتويج.


ما حقيقة هروب ماني من تنفيذ ركلات الجزاء بعد ضياعه ركلتين؟

هو ليس هروبا، لكنه يخشى أن يهدر ركلة أخرى تؤثر على نتيجة مباراة حاسمة، والحقيقة أن هناك أزمة لدينا في ركلات الترجيح على الرغم أن سيسيه يخصص في كل حصة تدريبية فقرة للتدريب على ركلات الجزاء والجميع ينفذ بإتقان شديد، ربما الضغط العصبي على اللاعبين هو ما يؤثر بالسلب عليهم أثناء التنفيذ.


من أكثر لاعب لفت انتباهك في البطولة خاصةً من المهاجمين؟

البطولة تضم لاعبين رائعين للغاية خاصةً من المهاجمين، أعتقد أن إيجالو مهاجم نيجيريا وساماتا مهاجم تنزانيا من أكثر اللاعبين الذين أعجبت بأدائهما في هذا المركز.


سجلتم 8 أهداف فقط في البطولة حتى الآن ما السبب وراء هذا الضعف التهديفي للفريق؟

أعتقد أننا لو كنا سجلنا الركلات الثلاث التي تم إهدارها في البطولة وبعض الفرص السهلة لكنا الأفضل هجوماً في البطولة، كل ما في الأمر أن هناك بعض الاستعجال والتوتر في إنهاء الهجمات في النهاية.


انحصرت المنافسة بين محرز وماني على لقب الأفضل في إفريقيا، من تتوقع أن يحسم اللقب؟

ماني هو الأفضل في القارة بدون منافس ونحن نسعى دائماً لمساعدته على تحقيق هذا الهدف وأعتقد أن تتويجنا بالبطولة سيقربه كثيراً من التتويج بالجائزة التي يحتاجها كثيراً لرفع معنوياته أكثر في الفترة المقبلة.