رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

"ماركا" تهاجم زيدان بعد سباعية أتلتيكو: "أين هى الثورة؟"

زين الدين زيدان
زين الدين زيدان

أعدت صحيفة «ماركا» الإسبانية تقريرًا مطوّلًا عن الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لريال مدريد، بعدما خسر فريقه أمام جاره أتلتيكو مدريد بنتيجة 7-3، في مباراة ديربي العاصمة التي جمعتهما أمس الجمعة، على ملعب "ميتلايف ستاديوم" بالولايات المتحدة الأمريكية، ضمن فعاليات بطولة الكأس الدولية للأبطال.

 

وجاءت سباعية أتلتيكو مدريد من توقيع كل من دييجو كوستا الذي سجل 4 أهداف "سوبر هاتريك"، وجواو فيليكس، وأنخل كوريا، وفيتولو، في الدقائق 1 و8 و19 و28 و45 و51 و70 على التوالي، بينما أحرز أهداف ريال مدريد كل من ناتشو، كريم بنزيما، وخافيير هرنانديز كاريرا، في الدقائق 59 و85 و89 من زمن اللقاء.

 

وقالت الصحيفة في بداية تقريرها: "ليس هناك إشارات على التغيير الذي أعلنه زيدان، لم تظهر ملامح الثورة التي آمن بها وانتظرها الجميع ولم تتحسن النتائج بعد".

 

وأضافت: "صحيح أنها مباراة تحضيرية. وكذلك من المبكر وضع أحكام مسبقة على الفريق، ولكن الإشارات لا تُبشر بالخير. الفريق الملكي أنهى جولته الأمريكية بتعادل وهزيمتين، آخرها بنتيجة ثقيلة ضد الجار أتلتيكو، ومعها دق جرس الإنذار.

 

وتابعت: "زيدان حاول إضفاء جوٍ من الهدوء بعد الديربي، لكن مسئولي الميرنجي وفوقهم المدريديستا، بدأوا بالتخوف حول مستقبل مشروع النادي الذي لم تظهر ملامحه حتى الآن. ويتساءل المدريديستا: أين هي الثورة؟!".

 

وواصلت: "عندما تولى زيدان مسئولية تدريب ريال مدريد مجددًا، كان أول ما قاله هو "سنقوم بتغيير بعض الأشياء". كلماته بدت أنه يعني فريقًا جديدًا وتعاقدات كبيرة، ولكن وبعد مرور 4 أشهر ما زلنا نرى نفس الفريق الذي أنهى الليجا الموسم الماضي متأخرًا بفارق 17 نقطة عن برشلونة المتصدر!".

 



وكشفت «ماركا» المشاكل التي يعاني منها الفريق المدريدي، ولكنها لم تلق حلًا من زيدان حتى الآن، وهم:

1- تشكيل ريال مدريد

خاض زيدان المباريات الودية استعدادًا للعام الجديد، بالتشكيلة ذاتها والتي لم تتغير كثيرًا عن الموسم الماضي، باعتبار أنه توّج معهم بلقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية، رغم تراجع مستواهم بشكل ملحوظ.

 



2- أزمة الحراسة

أبرزت الصحيفة تصريح تيبو كورتوا، قائلًا: "لقد أصبح الأمر واضحًا عن هوية الحارس رقم 1"، مُشيرة إلى أنه رغم ذلك، إلا أنه مستمر بأخطائه ذاتها، ويستقبل شباكه الأهداف بسهولة.

وأوضحت الصحيفة، أن شباك ريال مدريد استقبلت 5 أهداف من برشلونة، ومثلها من أتلتيكو مدريد في شوط واحد، 3 من إشبيلية، و4 من أياكس، ولا يزال الأمر مستمر.

 



3- نفس معدل الإصابات

أنهى ريال مدريد الموسم الماضي بـ43 إصابة، بمعدل إصابة أسبوعيًا، الأمر الذي كان بمثابة "وباء" انتشر في جسد الفريق المدريدي، ولكنه لم يتوقف حتى الآن، رغم وجود بعض التغييرات.

واستندت الصحيفة على عودة ريال مدريد من المعسكر الذي أُقيم في الولايات المتحدة، بـ4 إصابات: إبراهيم دياز، ماركو أسينسيو، فيرلاند ميندي ولوكا يوفيتش.

وكان الميرنجي قد أشار إلى أن الإصابات التي تعرّض لها كل من إبراهيم وميندي طفيفة إلى حد كبير، بينما كانت الإصابة الأقوى من نصيب أسينسيو، الذي سيغيب لفترة ما بين 6 إلى 9 أشهر، بعد تعرضه لقطع في الرباط الداخلي للركبة، خلال مباراة فريقه أمام أرسنال الإنجليزي، قبل أيام.

أما يوفيتش فقد تعرّض للإصابة في كاحله الأيسر، خلال مباراة ديربي مدريد، على أن يخضع لمزيد من الفحوصات الطبية خلال الساعات القليلة المقبلة، لتحديد حجم الإصابة ومدة غيابه عن الملاعب.

 



4- عدم الثقة في الشباب

أفضل فترات الموسم كانت عندما أقحم المدرب الأرجنتيني سانتياجو سولاري اللاعبين الشباب: يورينتي، ريجيلون وفينيسوس، وهي السياسة التي انتهت مع عودة "زيزو"، الذي اعتمد مباشرة على تشكيله القديم.

ونوّهت الصحيفة: "في البداية، ظن الجميع أنها محاولة لكسبهم مجددًا أو لرفع سعرهم في السوق، لكن في الواقع أنهم ما زالوا أساسيين رغم تراجع مستواهم".



5- تعاقدات بدون نجوم

وترى الصحيفة أنه رغم التعاقدات التي أبرمها الفريق الأبيض، والمبلغ الكبير الذي أُنفِق على هذه الصفقات، إلا أنها لم تجن ثمارها، قائلة: "باستثناء هازارد، يبدو أن بقية التعاقدات لن يكونوا لاعبين أساسيين".

وأوضحت: "يفتقد ريال مدريد لنجم كبير آخر مثل هازارد. بوجبا، نيمار، مبابي ...؟، ما زال ريال مدريد يحلم بأحد هؤلاء".




واختتمت الصحيفة تقريرها، قائلة: "في عام 2009، قام فلورنتينو بيريز بثورة كبيرة، وتعاقد مع كاكا، كرستيانو، بنزيما وألونسو في نفس الصفقة".

وأتمت: هذا ما انتظره الشركاء ومسئولو النادي منه بعد موسم أبيض، وهذا ما ننتظره بعد تصريح زيدان "هيا بنا نقوم ببعض التغييرات".