رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رينارد يتحدث عن كواليس إخفاق المغرب بالكان 2019 ووجهته المقبلة

رينارد
رينارد

تحدّث هيرفي رينارد المدير الفني السابق لمنتخب المغرب، عن أسباب خروج أسود الأطلسي المبكر، من الكان
2019، والتجربة غير الناجحة مع الفريق، ووجهته المقبلة.

وقال رينارد في تصريحات لموقع Le360 المغربي:"
مشوارنا كان متوسطا، فعلى مستوى النتائج فقد حصدنا على 9 نقاط كاملة، وتمكنا من اعتلاء قمة المجموعة".


وأضاف:"خوضنا مواجهة دور الـ16 أمام بنين بثقة زائدة، وحذرت اللاعبين من هذه الثقة، إلا أنهم لم يستوعبه الدرس جيدا، فضلا عن عوامل أخرى مثل اللعب في درجات حرارة مرتفعة".


أزمة حمد الله:
واحدة من الأزمات التي عصفت بمعسكر منتخب المغرب قبل انطلاق البطولة، كانت قرار المهاجم عبد الرزاق حمد الله الانسحاب من المعسكر، وسط تقارير أشارت إلى خلافات حادة جمعته بزملائه في المنتخب.

مع خروج حمد الله، قرر رينارد تعويضه في القائمة بـ عبد الكريم باعدي الظهير الأيسر لـ حسنية أغادير، وعدم إقحام مهاجم آخر بدلا منه.

وعن أزمة حمد الله وعدم استدعاء مهاجم بدلا منه، أوضح رينارد ظننت أن وجود يوسف النصيري وخالد بوطيب سيكون كافيا للمنافسة في هذه البطولة، واعتقدت أن بوطيب سيتعافى من إصابته، وهذا لم يحدث.


وأكمل مدرب المغرب:"
لم أكن أعرف حمد الله جيدا، هذه المجموعة عاشت دائما في أجواء مميزة، لهذا يجدر التساؤل، حمد الله لعب سابقا رفقة بعض هؤلاء اللاعبين وربما حدثت حينها بعض الأمور".


مضيفا: "كانت هذه أول مرة يتواجد معي في منتخب المغرب، وتوترت أجواء المجموعة بعد رحيله، إلا أن الأمور مرت".

هل حاول إقناعه بالبقاء؟ سؤال يجيب عنه رينارد:
"لم أستطع التدخُل لأنه اتخذ قراره بالفعل، قابلته في موقف السيارات، وأخبرني أنه ليس على ما يرام ويريد المغادرة، هذا مؤسف، لكنه ما حدث".

زياش:
واحد من النجوم المخيبين في أمم إفريقيا كان حكيم زياش نجم أياكس أمستردام والذي تألق بشدة رفقة فريقه،
لكنه بدا شبحا في مصر 2019، وأهدر فرصة الصعود إلى ربع النهائي بإضاعته ركلة جزاء في الوقت القاتل أمام بنين.

وحمّل رينارد نفسه مسؤولية عدم ظهور نجمه السابق بالشكل المطلوب: "دور المدرب هو تقييم الموسم الذي
قدمه اللاعب، من حيث وقت اللعب وعدد المباريات المهمة التي لعبها، يجب أن يتم التحضير وفقا لذلك".

وأستطرد:"هناك أيضا الجانب الذهني، وهذا كله يندرج تحت مسؤوليتي، إذا لم يكن زياش في مستواه المناسب،
هذا بسببي لأني لم أتعامل مع حالته بشكل جيد، كان بإمكانه تقديم أفضل من ذلك، لكني لم أحسن التعامل مع حالته".

رغبة في الرحيل:
يتحوّل رينارد للكشف عن رغبته في مغادرة المغرب منذ فترة طويلة: "أردت مغادرة الفريق بعد كأسالعالم روسيا 2018 مباشرة، فقد شعرت حينها أننا وصلت معاهم إلى الحد الأقصى من المستوى المطلوب، ولن استطاع إضافة أي جديد، لكننا لعبنا مباريات رائعة في دور المجموعات أمام منتخبات قوية، على الرغم من عدم صعودنا للدور التاني".

وأكمل: "اعتقدت أنه سيكون صعبا تقديم أكثر من ذلك مع هذه المجموعة، لأن الوصول إلى القمة أمر صعبة
للغاية، ولكن مسئولية الحفاظ عليها يتطلب مجهود جبارة، وهو ما يعقّد الأمور".

وبرر استمراره رغم ذلك لـ6 أشهر إضافية: "أبلغت وقتها الاتحاد المغربي برغبتي في الرحيل، لكنهم طلبوا مني الاستمرار واتفقنا على الرحيل بعد كأس الأمم، كما رفضت أي زيادة في راتبي لأن ذلك لم يكن سبب رغبتي في الرحيل".

الوجهة المقبلة:

تحدث رينارد عن وجهته المقبلة، قال:"لدي قرار مهم يجب أن أتخذه في بداية الأسبوع، وهناك أندية ومنتخبات في القارة الآسيوية ترغب في خدماتي، لذا يجب أن أختار".


واعترف أن منتخب المملكة العربية السعودية أحد الوجهات المحتملة، وكشف عن موعد إعلان مستقبله: "منتخب السعودية من بين الاختيارات، ولكن قرار مماثل لا يُتخَذ في 48 ساعة.

وأشار إلى أنه لابد من انتظروا قراري بداية الأسبوع المقبل، هناك ساعات أخرى أمامي للتفكير، لدي العديد من العروض وسيتوجب علي الاختيار، إجابتي ستكون مساء الإثنين، والإعلان الرسمي يوم الثلاثاء".


وأتم رينارد:
"خلافا للمتداوَل، فوكلاء أعمالي لم يدفعوني إلى مغادرة المغرب، لقد استمعوا ببساطة إلى ما أخبرتهم به، لقد دافعوا عني دوما. ليس لدينا عقد موقع، بل هو الاحترام منذ البداية، وأنا الوحيد المسؤول عن اتخاذ القرارات، وقد رأيت أنه حان وقت رحيلي عن المغرب".

رينارد (50 عاما) حقق لقب كأس الأمم الإفريقية، مرتين سابقتين رفقة زامبيا وكوت ديفوار، لكنه فشل في تكرار الإنجاز مع المغرب.

وكان المنتخب المغربي، قد ودع منافسات كأس الأمم الإفريقية، على يد بنين، بهدف نظيف، ضمن منافسات دور الـ16، من البطولة ذاتها، والتي تتويج الجزائر بلقبها.