رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الرياضة" تشهر الاتحاد المصري للميني فوتبول

وزير الرياضة يشهر
وزير الرياضة يشهر اتحاد الميني فوتبول

 

وقع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة قرار إشهار الاتحاد المصري للميني فوتبول "كرة القدم المصغرة " برئاسة أحمد سمير سليمان مؤسس ورئيس الاتحاد.

  ويشغل أحمد سمير منصب عضو المكتب التنفيذي  للاتحاد الإفريقي للميني فوتبول ورئيس لجنة من أهم لجانه وهي لجنة التطوير والاستراتيجيات،كما يشغل أيضًا منصب نائب رئيس الاتحاد العربي للميني فوتبول مكلف بلجنة التطوير والاستراتيجيات.

 ويسعى اتحاد الميني فوتبول لنشر اللعبة في جميع ربوع مصر لرعاية النشء واكتشاف المواهب والوصول لجميع فئات الشباب  بجميع محافظات مصر،  وذلك من خلال مراكز الشباب الريفية والحضارية، كما يهدف الاتحاد لإخراج لاعبين وفرق قادرة على المنافسة في البطولات المحلية والقارية حتى يصل بهم للمشاركة في البطولات الافريقية بل وتحقيق الفوز بها للمشاركة في كأس العالم للأندية.

 و"ميني فوتبول" أو كرة القدم المصغرة هي لعبة منفصلة ومختلفة تماما عن كرة القدم التقليدية، وكذلك عن كرة القدم داخل الصالات، ولدت هذه الرياضة في كندا، وانتشرت في 1980 في أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، قبل أن تصبح ذات شعبية واسعة في أمريكا الجنوبية.

 عام 2013 تأسس اتحاد دولي للعبة هو (WMF) في مدينة برمنجهام الإنجليزية ويرأسه التشيكي فيليب جودا ونائبه عربي هو التونسي أشرف بن صالحة رئيس الاتحاد الإفريقي للميني فوتبول. وتم تنظيم نسخنتين لكأس العالم للعبة عام 2015 بالولايات المتحدة الأمريكية، وعام 2017 بتونس، ويضم الاتحاد الدولي للعبة 104 دول بينما يضم الاتحاد الإفريقي23.

وللعبة اتحادات قارية هي الاتحاد الافريقي مقره بتونس ويرأسه التونسي أشرف بن صالحة، والاتحاد الأوروبي ومقره بالمجر ويرأسه البلغاري بوريسلاف ألكسندروف، والاتحاد الآسيوي  ومقره بالهند ويرأسه الهندي ڤيتال شيرجاوتكار، واتحاد الأمريكتَين الشمالية والجنوبية ومقره المكسيك ويرأسه المكسيكي سيرجيو ديل ريو، واتحاد قارة أوقيانيا ومقره أستراليا ويرأسه الأسترالي ميجيل أنجل مارون. كما أن للعبة اتحادا عربيا مقره العاصمة اللبنانية بيروت ويرأس اللبناني أحمد دنش.

 وعن بطولات اللعبة يقام كأس العالم للعبة في الأعوام الفردية ، بينما يقام كأس العالم للقارات كل عامين في الأعوام الزوجية ، وتقام بطولات الأمم لمنتخبات كل قارة في السنوات الزوجية، بينما تقام البطولات القارية للأندية في السنوات الفردية.